اعلان

سامح شكري يلتقي بوزير خارجية النرويج

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
كتب : أهل مصر

بحث سامح شكري وزير الخارجية، مع نظيره النرويجي، إسبن بارث إيدي، تطورات الأوضاع المتردية في غزة، ولا سيما على الصعيد الإنساني، وفق ما صرح به السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي للوزارة، ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بها.

سامح شكري يلتقي بوزير خارجية النرويج

وأوضح أبو زيد، أن لقاء الوزيرين جاء على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي، الذي تنعقد نسخته لهذا العام في العاصمة السعودية الرياض، مشيرا إلى أن شكري بحث أيضا مع نظيره النرويجي، سبل دعم التحركات الهادفة لتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي، والجمعية العامة للأمم المتحدة، والمطالبة بوقف إطلاق النار، وتعزيز نفاذ المساعدات الإنسانية إلى داخل قطاع غزة.

وحرص شكري على إطلاع نظيره النرويجي على الموقف الميداني فيما يتعلق لنفاذ المساعدات الإنسانية إلى داخل القطاع، مؤكدا أهمية الضغط على إسرائيل لإزالة العوائق التي تضعها أمام عملية دخول المساعدات، وفتح المعابر البرية لضمان النفاذ المستدام والكافي لتلك المساعدات.

وفي هذا السياق، شدد الوزيران على أهمية مواصلة المجتمع الدولي، لتقديم الدعم اللازم لتوفير المساعدات الإنسانية العاجلة، لأبناء القطاع بالشكل الكافي والمستدام، فضلا عن استئناف الدول لدعمها لوكالة الأونروا، بما يسمح لها بالقيام بالمهام الأساسية المنوطة بها في دعم شعب فلسطين.

قطاع غزة

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بأن المناقشات تطرقت إلى التحركات السياسية والدبلوماسية لتعزيز الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود الرابع من يونيو لعام 1967، وإنفاذ العضوية الكاملة لفلسطين لدى الأمم المتحدة، باعتبارها خطوة إيجابية على طريق إنفاذ حل الدولتين والوصول إلى التسوية الشاملة للقضية الفلسطينية. كما تبادل الوزيران الرؤى والتقييمات أيضاً بشأن خطورة الموقف الحالي في قطاع غزة، خاصة مع التحركات الإسرائيلية لشن عملية عسكرية برية في مدينة رفح جنوب القطاع. وقد شدد الوزير سامح شكري في هذا الصدد على حتمية التحرك الدولي للضغط على الجانب الإسرائيلي لمنع شن هذه العملية التي لن تسفر إلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة.

ومن جانبه، أكد وزير خارجية النرويج تثمين بلاده لدور مصر المحوري في التعامل مع الأزمة في غزة بأبعادها المختلفة، لاسيما إيصال المساعدات الإنسانية اللازمة للقطاع، والحيلولة دون اتساع رقعة الصراع في المنطقة، وبما يعيد تأكيد دور مصر كركيزة استقرار بالمنطقة. كما أكد عزم بلاده لتعزيز تعاونها مع مصر في الجهود الإنسانية الرامية للتخفيف من الوضع الكارثي في قطاع غزة.

واختتم المتحدث الرسمي تصريحاته، مشيراً إلى اتفاق الوزيرين على استمرار التشاور والتنسيق الوثيق خلال الفترة القادمة لدعم جهود احتواء الأزمة، والحد من تداعياتها الإنسانية على أبناء شعب فلسطين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً