اعلان

الصحة: إدراج 10 أصناف جديدة كبديل محلى لعلاج الأورام

وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان
كتب : أهل مصر

قالت وزارة الصحة والسكان، إنه تم إدراج 10 أصناف Biosimilars كبديل محلى بمجال الأورام والبيولوجي ما حقق توفيرا يبلغ 10 ملايين جنيه خلال العام الماضى.

سد العجز

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان: 'نستهدف سد العجز وحل أى أزمات قد تتعلق بنواقص المستلزمات والأدوية والمستهلكات، حيث يتم مراجعة الالتزامات المٌنفذة وغير المُنفذة من النقد الأجنبي وذلك فيما يخص توفير (الأدوية، المستلزمات الطبية، مستلزمات المعامل، الأجهزة وقطع الغيار، المواد الخام ومواد التعبئة)'.

بتوطين صناعة الأدوية

أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بتوطين صناعة الأدوية، وتنتج نحو 90% من الأدوية محليا.

وطالب الدكتور حسام عبد الغفار، كافة الأطباء بكتابة الدواء والمادة المثيلة له، لكي يحصل المريض على الدواء حال عدم تواجد المادة الأساسية، مشيرا إلى أن 'الأدوية المثيلة بنفس المادة الفعالة والتركيبة والتناول' وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة أن 'الأدوية البديلة هي التي تحتوي على نفس الوظيفة العلاجية ولكن بمادة فعالة مختلفة'.

حقيقة وجود نقص في الأدوية

ونفى الدكتور حسام عبدالغفار حقيقة وجود نقص في الأدوية أو البدائل أو المثيل لهذه الأدوية، مضيفا أنه وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فنقص الأدوية يعني أنه لا يمكن توفير الاحتياجات للمرضى من الدواء الذي لا يوجد له المثيل أو البديل.

وتابع أن مصر تستورد مستلزمات الإنتاج، وعقب ظهور فيروس كورونا، تحولت الشركات العالمية لإنتاج اللقاحات، مما أدى لحدوث اضطراب في بعض المستلزمات المستوردة، وهو ما أدى إلى شح بعض أنواع الأدوية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً