اعلان

رئيس «زراعة النواب» يستقبل وفد ألماني.. و«الحصري» يطالب بتعزيز الاستثمارات الألمانية بمصر

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

استقلبت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، برئاسة النائب هشام الحصري، رئيس اللجنة، وفد من جمعية الصداقة الألمانية المصرية البرلمانية، بمقر مجلس النواب لبحث عدد من الملفات المتعلقة بالقطاع الزراعي.

جانب من الاجتماعجانب من الاجتماع

وفي مستهل اللقاء، أكد النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، على أهمية اللقاء في ظل الأوضاع الجارية على مستوى العالم سواء الاقتصادي أو السياسي، خاصة وأن البلدين يتمتعان بعلاقة تاريخية ممتدة منذ القدم، والتي أثمرت عن العديد من النتائج خاصة وأن جمعية الصداقة معنية بكافة أوجه نشاط اللجان النوعية بالبرلمان الألماني.

تاريخ الزراعة المصري

وتابع الحصري:' واطلعت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب المصري، على كافة محاور الزراعة والري على مستوى البلدين، خاصة وأن المانيا من الدول المتقدمة في مجال الزراعة، حيث تحتل المرتبة الثالثة على مستوى العالم في القطاع الزراعي، إضافة إلى أن تاريخ الزراعة المصري مرتبط باستخدام التكنولوجيا الألمانية خاصة على صعيد الماكينات والمستلزمات.

ورد الحصري، على بعض التساؤلات التي طرحها أعضاء الجمعية خلال اللقاء، بشأن التغلب على مشكلة الأمن الغذائي وتوفير الغذاء، قائلا:' يكون ذلك من خلال التوسع في الرقعة الزراعية سواء أفقيا أو رأسيا، وعدد من المشروعات القومية التي نفذتها القيادة السياسية على أرض الواقع بهدف تحقيق الأمن الغذائي، حيث تمت إضافة ما يقرب من 2 مليون فدان للرقعة الزراعية القديمة، تمت زراعتها محاصيل استراتيجية بالاسابيع الحديثة في قطاع الزراعة بداية من الري مرورًا بعمليات التسميد والحصاد، الأمر الذي استدعى قيام الدولة إنشاء بعض محطات معالجة لمياه الصرف الزراعي، نظرًا لمحدودية كمية المياه والتي محددة لمصر بـ55.5 مليار متر مكعب منذ عام 1959 حتى الآن، الأمر الذي استدعى إنشاء عدد من محطات المعالجة.

جانب من الاجتماعجانب من الاجتماع

مصر تحتل المرتبة الأولى عالميًا في تصدير الموالح على مستوى العالم

وتابع: وفي نفس الوقت اهتمت الدولة بالبحث العلمي في القطاع الزراعي، والصوب الزراعية، والتوسع في عملية تصدير، حيث تحتل مصر المرتبة الأولى عالميًا في تصدير الموالح على مستوى العالم، وارتفعت قيمة إيرادات الدولة من العملة الصعبة جراء تصدير الحالات الزراعية الطازجة 3.5 مليار دولار؛ أكثر من 6 مليارات دولار فى الصادرات من الصناعات الغذائية.

وطالب الحصري، الجانب الألماني بضرورة تعزيز الاستثمارات الألمانية في الدولة المصرية في القطاع الزراعي على وجه التحديد، خاصة في ظل تشجيع الدولة للاستثمارات الأجنبية في مختلف القطاعات وتهيئة البنية التحتية وامتلاك الدولة المصرية لكافة المقومات التي تجعلها مؤهلة لذلك خلال الفترة المقبلة، وزيادة الدعم التكنولوجي الألماني للزراعة المصرية ، وكذلك التعليم الفني في القطاع الزراعي على وجه التحديد.

وجمعية الصداقة الألمانية المصرية تأسست عام 1953، وهي جمعية غير حكومية تهدف إلى تعزيز العلاقات بين ألمانيا ومصر على المستويات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية.

وتهدف الجمعية لتعزيز التفاهم والصداقة بين الشعبين الألماني والمصري، دعم التبادل الثقافي والاجتماعي بين البلدين، تشجيع التعاون الاقتصادي بين ألمانيا ومصر، تنظيم الفعاليات والأنشطة التي تُعزز العلاقات بين البلدين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً