اعلان

أعراض سرطان الفم والأسنان.. تعرف عليه

أعراض سرطان الفم والأسنان
أعراض سرطان الفم والأسنان

المحتويات

سرطان الفم والأسنان

أين يمكن أن يظهر سرطان الفم؟

ما هي أعراض سرطان الفم؟

يعتبر سرطان الفم والأسنان من السرطانات الشائعة، وتحدث على الشفاه واللسان، وتتعدد أعراض السرطان، وستوضح السطور القادمة أعراض سرطان الفم والأسنان كشف موقع' .mouthhealthy.' أن سرطان الفم ينقسم إلى فئتين - تلك التي تحدث في تجويف الفم (شفتيك، داخل شفتيك وخدودك، وأسنانك ولثتك، وثلثي لسانك الأمامي وأرضية وسقف فمك) وتلك التي تحدث في البلعوم الفموي (المنطقة الوسطى من الحلق، بما في ذلك اللوزتين وقاعدة اللسان).

أعراض سرطان الفم والأسنانأعراض سرطان الفم والأسنان

وأكد الموقع، أن غالبًا ما يستخدم تعبير سرطان الفم المعروف أيضًا باسم سرطان الفم أو سرطان تجويف الفم، لوصف عدد من السرطانات التي تبدأ في منطقة الفم، تحدث هذه الأعراض بشكل شائع على الشفاه واللسان وأرضية الفم ولكن يمكن أن تبدأ أيضًا في الخدين واللثة وسقف الفم واللوزتين والغدد اللعابية، حيث تصنف سرطانات الفم عمومًا على أنها سرطانات الرأس والعنق، بينما نادرًا ما يستخدم مصطلح سرطان الفم في الأدبيات العلمية ولا في نظام جمع بيانات السرطان الرسمي في أستراليا ، إلا أننا نستخدمه هنا لأنه يُستخدم في المعلومات الأساسية لتعزيز الوقاية من السرطان ويسهل فهمه.

أعراض سرطان الفم والأسنانأعراض سرطان الفم والأسنان

وأضاف الموقع، أنه يؤدي الاكتشاف المبكر إلى نتائج علاج أفضل وقد يساعد في منعك أنت أو أي شخص تحبه من أن تصبح واحدًا من بين 10030 شخصًا قد يودي المرض بحياتهم هذا العام. يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات لمن تم تشخيصهم حوالي 60 بالمائة.

أين يمكن أن يظهر سرطان الفم؟

يشمل تجويف الفم شفتيك وبطانة الخدين واللثة والجزء الأمامي من لسانك وأرضية الفم أسفل اللسان والحنك الصلب الذي يشكل سقف فمك، يبدأ الحلق (البلعوم) من الجزء اللين من سقف فمك ويستمر في العودة إلى حلقك، ويتضمن الجزء الخلفي من لسانك ، بالإضافة إلى القاعدة حيث يعلق اللسان على أرضية فمك.

ما هي أعراض سرطان الفم؟

من المهم أن تكون على دراية بالعلامات والأعراض التالية وأن ترى طبيب أسنانك إذا لم تختف بعد أسبوعين.

1- قرحة أو تهيج لا يزول.

2- بقع حمراء أو بيضاء.

3-ألم أو ألم أو تنميل في الفم أو الشفتين.

4- تكتل أو سماكة أو بقعة خشنة أو قشرة أو منطقة متآكلة صغيرة.

5- صعوبة في المضغ أو البلع أو التحدث أو تحريك لسانك أو فكك.

6- تغيير في الطريقة التي تتلاءم بها أسنانك معًا عندما تغلق فمك.

يشكو بعض الأشخاص من التهاب الحلق، أو الشعور بأن هناك شيئًا ما عالقا في الحلق، أو التنميل، أو بحة في الصوت أو تغير في الصوت، إذا كان لديك أي من هذه الأعراض، أخبر طبيب أسنانك، خاصة إذا كنت تعاني منها لمدة أسبوعين أو أكثر.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
تسريب امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية بأسيوط.. و«التعليم» تُعلق: جاري تتبع مصدرها