اعلان

أصيب به محمد على كلاي.. كل ما تريد معرفته عن "الشلل الرعاش"

مرض الشلل الرعاش
مرض الشلل الرعاش

'باركنسون' أو الشلل الرعاش، المرض الغامض الذى أصاب مشاهير العالم وعلى رأسهم الملاكم العالمي محمد على كلاي، والممثل مايكل جي فوكس، الذي أصيب به في الثلاثينات من عمره، بعد أن قدم سلسلة أفلام عن السفر عبر الزمن وكان يتوقع له مستقبل باهر لولا المرض.

وسنتحدث في هذا التقرير عن ما هو مرض باركنسون الذي يهاجم الرجال أكثر من النساء، وفقا لما صرح به نائب رئيس قسم المخ والأعصاب بمستشفى بنها الجامعي الدكتور أسامة عبد الجواد.

مرض الشلل الرعاشمرض الشلل الرعاش

ما هو داء باركنسون

الشلل الرعاش المعروف علميا باسم 'باركنسون'، أحد الاضطرابات التى تحدث بالجهاز العصبي، ويؤثر على الجهاز الحركي للإنسان، وقد يسبب مشاكل بالسلوك والكلام، وهو يظهر بشكل تدريجي على المريض فى البداية على شكل رجفة بسيطة وتزداد حدتها مع الوقت، بالإضافة إلى جمود الوجه وعدم القدرة على التعبير.

الأعراض تختلف

تختلف الأعراض التى تصاحب المرض من شخص إلى آخر، وتبدأ الأعراض المبدئية فى جانب واحد من الجسم، وتشمل الارتعاش، بطء الحركة، وفى تلك المرحلة يعجز المريض عن الحركة، فى المراحل المتقدمة يعاني المريض من تيبس العضلات، ورجفة فى الأطراف، وتيبس مؤخرة الرقبة، وغالبا يكون مصحوبا بألم شديد، كما تشمل الأعراض القامة غير المنتصبة وانعدام التوازن، فقدان الحركة الإرادية، تغير فى طريق الكلام، وصعوبة التحدث.

مرض الشلل الرعاشمرض الشلل الرعاش

غالبا لا تصيب الشباب

تصيب البالغين فى منتصف العمر والذين تخطوا الخمسين، وغالبا ما تكون مرضا وراثيا، كما إن الرجال أكثر عرضة للإصابة بالمرض، ومع ذلك قد يصيب هذا الداء الشباب في الثلاثينات من أعمارهم ولكن هذا أمر نادر.

الفحوصات سريرية

لا توجد فحوصات لتشخيص الإصابة بمرض باركنسون، ولكن يمكن للمريض أن يتحدث مع الطبيب عن الأعراض الظاهرة ويتم تشخيصها سريريا.

مرض الشلل الرعاشمرض الشلل الرعاش

علاج مرض باركنسون

حتى الآن لا يوجد علاج للمرض، إلا أن هناك مجموعة من الخيارات التى تساعد المريض فى السيطرة على الأعراض، مثل الأدوية التى تعمل على تخفيف حدة الأعراض، وتساعد على التغلب على مشاكل المشي من خلال رفع مستوى الدوبامين فى الدماغ، وقد يلجأ الطبيب فى بعض الحالات إلى الجراحة التى تحسن حالة المريض.

العلاج الطبيعي، من خلال التدليك لتخفيف حدة التوتر والتوتر العضلي، كما يحفز هدوء العضلات ، ويعالج تيبس العضلات إلى حد ما.

اليوجا، أحد الطرق الفعالة لتحسين الليونة والاتزان، بحيث تساعد مرضى باركنسون على الحركة والمشي بشكل أقرب إلى الطبيعي.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
تسريب امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية بأسيوط.. و«التعليم» تُعلق: جاري تتبع مصدرها