اعلان

علاج عرق النسا دون أدوية وأهم النصائح للمرضى لتجنب نوبات الألم

 عرق النسا
عرق النسا

يعتبر عرق النسا من المشكلات الصحية الشائعة بين الكثير من الأشخاص، ويسبب ألم شديد في منطقتي الظهر والساق، ويصاحب الألم شعور شديد بالتنميل، ومن أبرز أسباب عرق النسا، هو الانزلاق الغضروفي أو ضغوط النتوءات العظمية الموجودة في العمود الفقري على جزء من العصب الوركي، والذي يبدأ من أسفل الظهر حتى كف القدم مرورًا الأرداف والفخذين، ويزداد البحث بشكل متكرر عن طرق علاج التهاب عرق النسا في المنزل بدون أدوية علاجية، حيث إن هناك عدد من الخطوات التي تساعد على علاج التهاب عرق النسا منزليًا، بجانب عدد من النصائح للمرضى.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، علاج عرق النسا بدون أدوية وأهم النصائح للمرضى لتجنب نوبات الألم.

علاج عرق النسا بدون أدوية

العلاج بالحرارة أو البرد

يمكن أن يساعد استخدام أكياس الثلج أو الكمادات الدافئة في تخفيف آلام التهاب عرق النسا، حيث يفضل في الأيام الـ 7 الأولى استخدام الكمادات الباردة، ووضعها أسفل الظهر، مع أهمية تجنب الإفراط في استخدام الثلج، ويمكن لف الثلج في قطعة من القماش ثم وضعها على المنطقة المصابة.

ويمكن أيضَا استخدام الكمادات الدافئة على المنطقة المصابة، ولكن يمكن في بعض الحالات أن تؤي المعالجة الحرارية الخاطئة إلى التعرض للحروق، لهذا يجب أن تكون حذرًا.

 عرق النسا عرق النسا

تجنب الحركة السلبية

يعتقد مرض عرق النسا أن أفضل وسيلة للعلاج هي الراحة التامة لفترات طويلة، لكن هذا خطأ تمامًا، حيث إن الحركة المناسبة تساعد في تقوية العضلات ودعم العمود الفقري، فضلًا عن تعزيز تدفق الدم إلى جميع مناطق الجسم.

ممارسة التمارين الرياضية

تساعد ممارسة التمارين الرياضية المرضى على دعم حالتهم الصحية، فضلا عن تقوية العضلات والعظام، بما في ذلك عظام الظهر، ولكن يفضل ممارسة هذه التمارين بشكل صحيح، تحت إشراف مدرب رياضية، لتجنب حدوث أي مضاعفات أكثر خطورة.

نصائح للمرضى لتجنب نوبات ألم عرق النسا

الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية.

الحفاظ على وضعية صحيحة وجيدة للجلوس.

 عرق النسا عرق النسا

تجنب الانحناء من أجل رفع الأشياء الثقيلة.

الالتزام بأسلوب غذائي صحي وخسارة الوزن الزائد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة المصري البورسعيدي والبنك الأهلي في الدوري الممتاز (لحظة بلحظة) | التشكيل