اعلان

في اليوم العالمي للصداقة.. أشهر جمل "الصحاب" الخالدة في السينما المصرية

البحث عن فضيحة
البحث عن فضيحة

يحتفل الأصحاب في 30 يوليو من كل عام بمناسبة اليوم العالمي للصداقة، الذي أقرته الأمم المتحدة وفكرته بدايتها كانت من باراجواي عام 1958، عندما شهدت البلد وقتها الاحتفال الأول باليوم العالمي للصداقة.

وتناولت الكثير من الأعمال في السينما المصرية العلاقة بين الأصدقاء بصور مختلفة وترسخت أشهر جملها في عقولنا منذ الصغر وهذه أشهر الجمل الخالدة في أفلام الصداقة.

'دمي في رقبتك ياصاحبي'

فيلم 'سلام ياصاحبي' بطولة العديد من النجوم أبرزهم عادل إمام وسعيد صالح، تدور أحداثه حول صديقين وهما بركات الدمنهوري ويلعب دوره الفنان سعيد صالح و'مرزوق' يلعب دوره عادل إمام، وكان مرزوق لا يؤمن بالصداقة في البداية، وعندما سأله بركات في أول مرة عن أصدقائه أجابه: 'صاحبي قرشي وعمي دراعي'، ولكن مع تصاعد الأحداث تتوطد العلاقة وتستمر الصداقة قبل أن يقتل بركات على يد عصابة وتكون كلماته الأخيرة 'دمي في رقبتك ياصاحبي'.

اليوم العالمي للصداقةاليوم العالمي للصداقة

'كنبتك حلوة يا عشري'

لعب النجم أحمد السقا شخصية المجرم الخطير إبراهيم الأبيض الذي كان له صديق يلازمه في كل شيء ولا يتركه أبدًا وهو 'عشري' الذي لعب دوره عمرو واكد، وكان الأبيض عندما تضيق به الدنيا يذهب إلى عشري ويجلس فوق 'كنبته' والتي كان يجد فيها الراحة.

اليوم العالمي للصداقةاليوم العالمي للصداقة

'صيعني ياعاطف'

أما فيلم الناظر، فعندما وجد عاشور؛ ويلعب دوره علاء ولي الدين – شخصية إنطوائية - نفسه وحيدًا بحث عن أصدقاء طفولته وهم أحمد حلمي بدور عاطف، ومحمد سعد بدور اللمبي، وبعد أن عثر عليهم بدء في الخروج والتعرف على الحياة خارج أسوار شقته فطلب من صديقه عاطف أن يحل هذه المشكلة فما كان من الأخير إلا الذهاب للمبي ومن هنا كانت جملته الشهيرة 'صيعني ياعاطف'.

اليوم العالمي للصداقةاليوم العالمي للصداقة

'واحد صاحبي متعرفوش'

في فيلم 'البحث عن فضيحة' كانت الصداقة مختلفة بين 'مجدي' يلعب دوره عادل إمام و'سامي' يجسد شخصيته سمير صبري، حيث كان الأول يبحث عن حبيبة وكان يلجأ إلى الأخير ليقدم له النصيحة وكان دائمًا قبل تقديم النصائح يبدأ كلامه بجملة 'واحد صاحبي متعرفوش' وفي كل مرة نصيحته تفشل وتدخل مجدي في الكثير من المشاكل.

البحث عن فضيحةالبحث عن فضيحة

'أمك حلوة أوي يالمبي'

في فيلم اللمبي نشأت صداقة بين محمد سعد بدور 'اللمبي' وحسن حسني بدور عم 'بخ'، وكانت من نوع آخر بسبب فارق السن فكان اللمبي يحب مجالسة عم الذي يقدم له النصائح في إطار كوميدي وكان الأخير يحب والدة اللمبي وقال له ذات مرة: 'مك حلوة أوي يالمبي'.

اليوم العالمي للصداقةاليوم العالمي للصداقة

'ادفع يابيبرس'

أما جزيرة الشيطان فكانت صداقة 'فاطمة' تلعب دورها يسرا مع 'بيبرس' يجسد شخصيته أحمد راتب، قائمة على المنفعة فالأولى تستغل حب الأول لها وتطلب منه الفلوس قائلة : 'أدفع يا بيبرس'.

حزيرة الشيطانحزيرة الشيطان

فيلم جاءنا البيان التالي

كان محمد هنيدي بدور 'نادر سيف الدين' في البداية لا يطيق منافسته في العمل حنان ترك بدور 'عفت الشربيني'، حيث كانا يتصارعان على نفس الوظيفة ولكن سرعان ما تتحول العلاقة بينهما إلى صداقة وخلال إجرائهما تقرير إخباري عن دجال يظهر لهم 'عفريت' فيخاف نادر ويطلب من صديقته الهروب قائلاً: 'قومي بينا نمشي'.

اليوم العالمي للصداقةاليوم العالمي للصداقة

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التموين: توريد 900 ألف طن قمح محلي حتى الآن.. وإضافة فترة مسائية لاستلام المحصول