اعلان

السجن 7 سنوات لـ 5 متهمين بالتنقيب عن الآثار في برج العرب

محكمة جنايات الإسكندرية - صورة أرشيفية
محكمة جنايات الإسكندرية - صورة أرشيفية
كتب : عزة محمد

قضت محكمة جنايات الإسكندرية، بالسجن 7 سنوات لخمسة متهمين بالتنقيب عن الآثار بمدينة برج العرب.

جنايات الاسكندرية

هيئة المحكمة

صدر الحكم برئاسة المستشار هاني كمال غبريال رئيس المحكمة، وبعضوية كل من المستشار شريف بركات، والمستشار محمد عبد المقصود قنطوش، وسكرتير الجنايات أحمد السيد.

التنقيب عن الآثار

تعود أحداث القضية رقم 198 لسنة 2022 جنايات قسم شرطة برج العرب، عندما تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسكندرية، إخطارا من مأمور قسم شرطة برج العرب، يفيد بأعمال تنقيب عن الآثار أسفل منزل ملك أحد المتهمين بدائرة القسم.

توصلت تحريات ضباط مباحث قسم شرطة برج العرب، أنه على إثر فحص بلاغ بشأن حادث وفاة ' ا.ر.ع'، توصلت التحريات إلى قيام الشخص المتوفى مع كل من ' أ.ح.ع' و ' ع.ح.م' و ' أ.ع.ح' و ' ع.ع.ح' و' إ.ا.ح' ، بأعمال حفر للتنقيب عن الآثار أسفل منزل المتهم الثاني بقصد الحصول على الآثار.

نتائج التحقيقات

وتبين من التحقيقات واللجنة المشكلة بوزارة الآثار، أن الحفر يصل الى اثنين متر ونصف ويوجد بها سرداب افقي وإبعاد أخرى متر ونصف وأعمال حفر أخرى تصل إلى 10 أمتار، وتم التحفظ على عدد 2 كوريك وأدوات حفر ورمال بمحل الواقعة، وأن تلك الأعمال تمت بغرض التنقيب عن الآثار بدون ترخيص، وأن المنطقة الواقع بها محل الحفر تقع ضمن الأراضي الخاضعة لقانون حماية الآثار بالقرار الرقمي 231 لسنة 1982 فقرة ب.

وتحرر محضر بالواقعة وبعرض المتهمين علي النيابة قررت إحالتهم إلى محكمة جنايات الإسكندرية، التي أصدرت حكمها على المتهمين.

ضبط 21 منشأة تجارية تقوم بتضليل المستهلكين

وفي سياق متصل، أكد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، أن هناك تنسيقا كاملا بين أجهزة المحافظة وجميع الجهات المسئولة عن مراقبة الأسواق وعلى رأسها جهاز حماية المستهلك برئاسة المهندس أيمن حسام الدين، مشيرا إلى أن جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة حريصة كل الحرص على إحاطة المواطنين بالإجراءات التي تتم على أرض الواقع لزيادة التواصل مع المواطنين، والتخفيف من أثر الأزمة عليهم.

وأشار 'الشريف' إلى أن الجهاز ضبط 5 محال لقيامهم ببيع الأرز الأبيض بأزيد من السعر المحدد وعدم الإعلان عن أسعار الأرز، كما تم ضبط 21 محل تجاري ومطعم وكافيه لقيامهم بتضليل المستهلكين، وعدم التزامهم بالإعلان عن سعر السلع، بالإضافة إلى عدم إصدار فواتير قانونية للمستهلكين، ومخالفة سياسية الاستبدال والاسترجاع، كما تم ضبط مصنع لتعبئة أسطوانات الغاز كائن بمنطقة أرض المدابغ لمزاولة نشاطه فى تعبئة الأسطوانات بدون ترخيص من الجهات المختصة كما تم التحفظ على (100) أسطوانة غاز للاستخدام الصناعى زنة 50 لتر على ذمة تصرفات النيابة العامة.

WhatsApp
Telegram