اعلان

ختام فعاليات المؤتمر الدولي الأول لكلية الآثار بجنوب الوادي

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

اختتمت فعاليات المؤتمر الدولي الأول لكلية الآثار، اليوم الثلاثاء، تحت عنوان 'الآثار والتغيرات المناخية ـ التحديات والحلول'، الذي نظمته جامعة جنوب الوادي في الفترة من 26 -27 فبراير الجاري، تحت رعاية الدكتور يوسف غرباوي رئيس الجامعة.

جانب من الفعاليات

الخراطيش الملكية الفارغة في المعابد البطلمية والرومانية

وفي ختام الفعاليات تحدث الدكتور ممدوح الدماطي أستاذ الآثار المصرية القديمة بكلية الآثار جامعة عين شمس ووزير الآثار الأسبق في محاضرة عنوانها 'الخراطيش الملكية الفارغة فى المعابد البطلمية والرومانية'، استعرض خلالها بداية ظهور الخراطيش الفارغة أي التي لا يوجد بها اسم ملك في فترات العصر البطلمي بداية من عصر بطلميوس الخامس وحتى العصر الروماني.

جانب من الفعاليات

ظاهرة الخرطوش الملكي الفارغ في العصر الفرعوني

وأوضح أن هذه الظاهرة تكررت كثيرا في معبدي دندرة وإدفو، والسبب في ترك الخراطيش فارغة كان هو الصراع على السلطة وتعاظم دور الملكات الزوجات أو الأمهات، مشيرًا إلى أن ظاهرة الخرطوش الملكي الفارغ ظهرت في العصر الفرعوني في عصر إخناتون الذي تشبه بالإله شو، ولأنه كان لديه الرغبة في ارتباط اسمه كشخص أكثر منه كملك.

جانب من الفعاليات

نجاح المؤتمر الدولي الأول

ووجه الدكتور وائل بكري، رشيدي عميد كلية الآثار ورئيس المؤتمر، الشكر لكل من ساهم في نجاح المؤتمر الدولي الأول، والذي حقق رواجًا علميًا من خلال جلساته العلمية، وحفلي الافتتاح والختام، مضيفًا أن الكلية بصفتها ثاني كلية آثار على مستوى الجمهورية خاضت مجموعة من التحديات من أجل إنجاح هذا المؤتمر وهو ما تحقق بالفعل.

جانب من الفعاليات

درع المؤتمر

الجدير بالذكر أن الدكتور وائل بكري رشيدي عميد الكلية، قدم درع المؤتمر للدكتور ممدوح الدماطي، وشهد ختام فعاليات المؤتمر أعضاء هيئة التدريس بكليات الجامعة.

WhatsApp
Telegram