اعلان

إيران وأمريكا دمروا ما تبقي من العراق.. شهادات من داخل الموصل تكشف مآساة الحرب بالوكالة

الحرب بالوكالة في العراق
الحرب بالوكالة في العراق
كتب : سها صلاح

داخل المعركة بالوكالة التي تُركع مدينة عراقية على ركبتيها، يظهر التنافس على الموصل صراعًا أوسع حول مستقبل العراق، فمنذ ثلاث سنوات من الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي، تدور معركة مختلفة في الموصل، وهي أن خلفاء إيران يواجهون معارضيها وأهل الموصل من يدفعون الثمن.

كيف يعاني أهل الموصل العراقية بعد سقوط داعش؟

قبل ثلاث سنوات ، ابتهج العالم عندما قامت القوات العراقية المدعومة من الولايات المتحدة بتحرير هذه المدينة القديمة من حكم داعش،حيث تأمل سكان الموصل في إعادة بناء حياتهم الممزقة، ولكن اليوم ، هناك معركة مختلفة، تدور أحداثها خلف الكواليس إلى حد كبير ، من القاعات التشريعية التي تطل على شوارع المدينة التي تعرضت للقصف إلى غرف اجتماعات الفنادق في بغداد ، وهو صراع على السلطة بين الأحزاب والسياسيين والميليشيات، البعض مدعوم من إيران، آخرون يفضلون الولايات المتحدة.

الموصلالموصل

شهادات مسؤولين عن ما يحدث في العراق

في حديث لرويترز على مدى عام ، وصف حوالي 20 مسؤولاً عراقياً منخرطين في الصراع السياسي حول نينوى كيف طورت إيران وحلفاؤها الشبكات للتأثير على الحكومة المحلية ، وكيف حاول المسؤولون الموالون للغرب الرد ، وكيف أن هذا الشد والجذب أعاقت الحرب تعافي الموصل.

يعتقد العديد من هؤلاء المطلعين أنه إذا انتصر أي طرف ، فسيكون في النهاية هو الجانب المتحالف مع إيران. وأوضح عضو مجلس نينوى علي خضير أن إيران تساعد حلفاءها بالمال والدعم السياسي والتمسك بهم. في المقابل ، 'لم تترك الولايات المتحدة أي أثر حقيقي على العراق'.

العراق المنكوبةالعراق المنكوبة

في خلال ذلك ، أصبحت الموصل في حالة خراب إلى حد كبير، حيث تعصف حركة المرور عبر الجسور المدمرة ويبيع ضحايا الحرب المعاقون المناديل والسجائر والشاي عند التقاطعات - وهو نوع من البؤس الذي يخشى المسؤولون العراقيون أنه أرض خصبة لتنظيم الدولة الإسلامية للظهور من جديد.

أدى تغييران في المحافظة في عام 2019 إلى عدم منح الحكومة المحلية عقودًا لمشاريع بقيمة 200 مليون دولار على الأقل العام الماضي.

وقال مسؤولون ووثيقة حكومية محلية اطلعت عليها رويترز إن من بينها بناء مستشفى طوارئ جديد وشراء مركبات لإزالة الركام من المنازل التي تعرضت للقصف وتعزيز أسطول فرق المستجيبين غير المجهزة في الموصل.

واتهم متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إيران بالعمل 'لساعات إضافية للسيطرة على كل جانب من جوانب الحياة السياسية والاقتصادية في العراق'، وقال المتحدث مورجان أورتاغوس إن الولايات المتحدة ملتزمة بمساعدة العراق في بناء آفاقه الاقتصادية وتحسين الاستقرار والأمن.

كانت لدينا حياة متواضعة وأحلام بسيطة

تعيش رشا سعيد مع عائلتها في منزل مستأجر في مدينة الموصل القديمة بعد تدمير منزلهم خلال معركة الموصل.

منزل رشامنزل رشا

لا تزال الأسرة في حالة حداد على وفاة ابنها البالغ من العمر تسع سنوات ، الذي قُتل في غارة جوية للتحالف الأمريكي عام 2015 ، وعادت الأسرة إلى حيها بعد تحريرها من تنظيم داعش.

وجدوا منزلهم قد دمر بالقنابل وجرافات. تعيش رشا وزوجها لؤي شاكر وأطفالهما الثلاثة المتبقون في ديون وفي حالة من النسيان في شقة قريبة مستأجرة تم إصلاحها جزئيًا، حيث يشاهدون العشب ينمو على الأرض حيث كان منزلهم القديم. ويقول سكان إن جثث مقاتلي الدولة الإسلامية مدفونة تحتها.

أمراض تأكل في أجسادنا

لؤي ، عامل يدوي كان ينقل الإمدادات قبل الحرب إلى المتاجر في أسواق مدينة الموصل القديمة التاريخية ، لا يمكنه العمل بينما يتعافى من عملية لإزالة ورم من خلف أذنه. المساحة المحدودة في مجمع غرب الموصل الطبي القريب - حيث كان من المقرر إنشاء مستشفى جديد - يعني أن متابعة العلاج متقطع وبطيء.

قالت رشا: 'قد يكون الانتظار طويلاً بين المواعيد لأن طبيب لؤي يستطيع أن يأخذ ثلاثة مرضى فقط في الموقع أسبوعياً'.

حالة مآساوية في العراقحالة مآساوية في العراق

والمجمع الطبي عبارة عن مجموعة من الكبائن المتنقلة في موقع كبير تعرض للقصف كان يضم في يوم من الأيام خمسة مستشفيات مجهزة بالكامل بمئات الأسرة. يقول الأطباء إن لديها حاليًا حوالي 80 سريرًا في أقسام الطوارئ لعدد يزيد عن مليون شخص يعيشون في المنطقة.

يصفون نقص المعدات والأدوية ، بما في ذلك الأقنعة والقفازات - وهو مصدر قلق خاصة مع ارتفاع حالات COVID-19 في العراق، ورد متحدث باسم وزارة الصحة العراقية أن معدات الحماية متوفرة في جميع المؤسسات الصحية الحكومية.

تغيير في قاعة المدينة

المنافسة السياسية في نينوى هي جزء من صورة أوسع عبر المحافظات العراقية الشمالية ذات الأغلبية السنية ، والمعاقل السابقة للديكتاتور صدام حسين والتي لها قيمة إستراتيجية لطهران - وحيث تريد واشنطن كبح النفوذ الإيراني.

وتحيط سهول نينوى الخصبة بسوريا إلى الغرب حيث قاتل الحرس الثوري الإيراني إلى جانب قوات الرئيس بشار الأسد. ويوجد خلف لبنان موطن حلفاء حزب الله الشيعي لإيران،وتشكل محافظات الأنبار ، التي يقطعها نهر الفرات الشاسع ، وصلاح الدين ، موطن مزار شيعي مهم ، وديالى ، المتاخمة لإيران ، باقي الممر البري الذي يغلب على سكانه السنة.

الولايات المتحدة في العراقالولايات المتحدة في العراق

تم نشر العديد من القوات الأمريكية في العراق البالغ عددها 5000 جندي - وهو العدد الذي يتم تقليصه - في قواعد منتشرة في ثلاث من هذه المقاطعات ويتم مضايقاتهم بانتظام من خلال الهجمات الصاروخية التي ألقى المسؤولون الأمريكيون باللوم فيها على وكلاء إيران الذين يريدون مغادرة القوات الأمريكية.

وسيطرت إيران بقوة على بغداد والمحافظات الشيعية في جنوب العراق بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003 والذي أطاح بصدام. لكن المناطق السنية في البلاد ، التي تضم أيضًا أقليات من الأكراد والمسيحيين والشيعة التركمان واليزيديين ، تمثل تحديًا أكبر،وأصبحوا مراكز للتمرد السني ضد القوات الأمريكية في منتصف العقد الأول من القرن الحالي ومعاقل لتنظيم داعش ، مما جعل الموصل عاصمتها في عام 2014.

وصف 20 مسؤولاً حكومياً محلياً ومشرعاً في بغداد وزعماء عشائر قابلتهم رويترز كيف عززت إيران نفوذها السياسي بعد ذلك حتى أصبح لديها حلفاء في كل إدارة إقليمية تقريباً.

الولايات المتحدة تدفع

في غضون بضعة أشهر ، تأرجح البندول مرة أخرى، وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على قادة الفصائل المتحالفة مع إيران وعلى حلفائهم السنة العراقيين - ومن بينهم أبو مازن في يوليو تموز والخنجر في ديسمبر كانون الأول.

قالت وزارة الخزانة الأمريكية إنها جمدت أصول أبو مازن لأنه حمى 'مصالحه الشخصية من خلال استيعاب الوكلاء المدعومين من إيران والذين يعملون خارج سيطرة الدولة'. واستهدفت الخنجر في جولة من العقوبات ضد قادة الميليشيات المدعومة من إيران ، واتهمته بالرشوة وقالت إنه أنفق 'ملايين الدولارات على شكل مدفوعات لشخصيات سياسية عراقية من أجل تأمين دعمهم'.

قال أربعة مسؤولين محليين إن بعض المناصب الإدارية تغيرت ولم تعد خاضعة لسيطرة حلفاء الميليشيات المدعومة من إيران ، لكن البعض الآخر لا يزال تحت سيطرة مسؤولين على صلة بجماعات مسلحة، قال هؤلاء المسؤولون المحليون إن للميليشيات مكاتب في الموصل ، تفوز من خلالها بعقود بناء وعقود تجارية أخرى ، على الرغم من حظر مثل هذه المكاتب بموجب مرسوم حكومي مركزي العام الماضي. ولم ترد الفصائل المسلحة على أسئلة لرويترز بشأن أنشطتها.

مدينة في حالة خراب

قال مسؤول محلي كبير ومسؤول ثان إن فراغ السلطة بين مريض والجبوري قبل أسابيع قليلة من نهاية عام 2019 حال دون منح العقود في وقت حاسم كان يلزم فيه إنفاق الميزانية السنوية.

الجيش العراقيالجيش العراقي

وأظهرت وثيقة موقعة من رئيس البلديات ، عبد القادر الدخيل ، وراجعتها رويترز أن سلطات المحافظة تقاعست عن منح عقود تزيد قيمتها على 200 مليون دولار في محافظة نينوى في عام 2019، وشملت مستشفى الطوارئ الجديد ومعدات لمستشفى آخر قريب، وأضاف الدخيل لرويترز أن توفير مركبات إضافية لخدمات الإنقاذ بالدفاع المدني وإعادة تأهيل 13 مدرسة.

عمل الدكتور عمر حمودات ، الذي يساعد في إدارة مجمع الطوارئ الطبي بغرب الموصل ، في مستشفيات الموصل بموجب العقوبات الدولية في التسعينيات وتحت احتلال تنظيم الدولة الإسلامية. وقال حمودات إن البنية التحتية للرعاية الصحية كانت الأسوأ على الإطلاق.

كان في محافظة نينوى مستشفيات تضم نحو 4000 سرير قبل وصول تنظيم داعش، لديها الآن أكثر من 1000 بقليل ، بما في ذلك ما أسماه حمودات 'قوافله' ، في إشارة إلى الكرفانات.

قال صفوان المدني ، الناشط البالغ من العمر 30 عامًا والذي شارك في مشاريع المساعدات التطوعية لمدينته منذ عام 2011 وأعمال إعادة البناء منذ سقوط تنظيم داعش: 'بدأ مريض في إنجاز الأمور'.

خلال فترة مريض التي استمرت ستة أشهر ، تم إصلاح بعض الجسور في المدينة. كانت لديه الاتصالات والسلطة والصلات في بغداد لتحقيق الأمور ، حتى لو كانت مرتبطة بالقوات شبه العسكرية. إنه مهندس التجارة ويفهم البناء. الجبوري رجل عسكري. قال مدني: 'نتمنى أن يعود مريد.

في محافظتي الأنبار ونينوى ، تسيطر الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران على مساحات شاسعة على طول الحدود العراقية السورية، كما تضم ​​مجموعات الحشد الشعبي في تلك المحافظات ميليشيات عشائرية ومسيحية، كما سيطرت الميليشيات على بعض الأنشطة الاقتصادية مثل تجارة الخردة المعدنية.

الأكراد في العراق

ينتمي بعض مسؤولي مجلس نينوى والحكومة المحلية إلى الحزب الديمقراطي الكردي الذي يهيمن على حكومة إقليم كردستان المتمتعة بالحكم الذاتي في أربيل المجاورة. يقع إقليم كردستان على حدود إيران وتركيا وسوريا والمناطق السنية في شمال العراق. للأكراد تأثير كبير على إدارة نينوى

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الزمالك يتسلح بالكونفدرالية لحل أزمة إيقاف القيد بسبب خالد بوطيب (خاص)