اعلان

السعودية وقطر تقتربان من توقيع مصالحة مشروطة.. كيف سيوجه ترامب ضربة قاصمة لإيران؟

السعودية وقطر تقتربان من توقيع مصالحة مشروطة.. كيف سيوجه ترامب ضربة قاصمة لإيران؟
السعودية وقطر تقتربان من توقيع مصالحة مشروطة.. كيف سيوجه ترامب ضربة قاصمة لإيران؟
كتب : سها صلاح

تريد إدارة ترامب من السعودية أن تفتح مجالها الجوي أمام الرحلات الجوية القطرية التي تدفع حاليًا ملايين الدولارات لتسييرها فوق إيران، وتعد هذه الخطوة في محاولة للمصالحة بين البلدين فقط لضرب الاقتصاد الإيراني، حيث يحاول ترامب توجيه ضربة جديدة لطهران قبل تسليم الرئاسة في يناير 2021، حيث ناقش اجتماع بين جاريد كوشنر مستشار البيت الابيض مع مسؤوليين قطريين احتمال تغيير مسار الرحلات الجوية التجارية من الدولة الخليجية عبر المجال الجوي السعودي بدلاً من إيران، وفقاً لوكالة بلومبرج الأمريكية.

ماوراء الخطة الأمريكية للمصالحة الخليجية

من شأن ذلك أن يعيد فتح مسار رحلة اتبعته شركة الخطوط الجوية القطرية لسنوات قبل أن تقطعها السعودية وثلاث دول مجاورة على الأقل بفرض حظر جوي وبري وبحري على قطر في عام 2017.

كما أنه سيحرم إيران مما وصفه الدبلوماسيون من رسوم سنوية تقدر بنحو 100 مليون دولار دفعتها قطر للطيران عبر مجالها الجوي - الأموال التي تغذي الاقتصاد الإيراني المنهك،والتي تسمح لقادة طهران بتمويل البرامج العسكرية بسهولة أكبر.

كوشنر الملك سلمان واميرقطر

صفقة مقابل المصالحة المبدأية

لا تشمل الاتفاقية المبدئية الدول العربية الثلاث الأخرى التي قطعت أيضًا العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر في يونيو 2017 - الإمارات والبحرين ومصر، حيث قال أن أحد المسؤولين الذي حضروا الاجتماع إن إعادة التنظيم الأوسع نطاقًا لا يزال بعيد المنال لأن القضايا الأساسية، مثل علاقات الدوحة مع طهران، لا تزال دون حل.

في المقابل ، تشعر السعودية بالقلق من أن تمارس إدارة بايدن القادمة ضغوطًا أقل على إيران من ترامب ، مما يترك منشآتها النفطية أكثر عرضة للخطر،واتهمت الدول المقاطعة قطر بتمويل الجماعات المتشددة وتقويض المحاولات الإقليمية لعزل إيران التي يخشون من طموحاتها الإقليمية والنووية.

وقد بدأت جهود التقارب ، التي لم تحرز تقدمًا يذكر سابقًا ، في مسار أعلى بعد هجوم صاروخي وطائرة مسيرة في سبتمبر 2019 أدى لفترة وجيزة إلى تعطيل نصف إنتاج السعودية من الخام وأضر بأسعار النفط الخام، إن فشل واشنطن في الانتقام عسكريًا من إيران ، الجاني المشتبه به ، أرسل إلى دول الخليج رسالة مفادها أنها لا تستطيع الاعتماد على امريكا في الحماية.

ظهور الانقسامات قبل المصالحة

قال شفيق الغبرا، أستاذ العلوم السياسية بجامعة الكويت، إنه على الرغم من أن السعودية وقطر ربما أنهتا الأعمال العدائية الدبلوماسية المفتوحة ، فإن المخاوف وتحولات السياسة الخارجية التي نشأت في الأزمة لن تختفي بين عشية وضحاها، وفقاً للوكالة الأمريكية.

وقال غبرا: 'عندما تطبيع الدول العلاقات، فهذا لا يعني أنها ستبني الثقة، فهذا يستغرق وقتًا أطول، وسيكون من الصعب جدًا على قطر أن تتخلى عن حذرها'. 'جميع خطوط الاتصال وجميع العلاقات التي أقيمت خلال حقبة الحصار هي ذات طبيعة استراتيجية، ومن الطبيعي أن تواصل قطر علاقاتها التي تأسست منذ الحصار'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً