اعلان

أزمة أئمة المكافأة تعود من جديد.. كيف تتعامل «الأوقاف» مع قلة الخطباء في المساجد؟

وزارة الاوقاف
وزارة الاوقاف

الوزارة تدرس تطبيق الحد الأدنى للأجور عليهم بدءا من الشهر القادم

مصادر: التعيينات متوقفة بأمر «التنظيم والإدارة».. ولا يمكن الاستغناء عن المؤقتين

عادت أزمة خطباء المكافأة من جديد، خاصة مع تطبيق الحد الأدنى للأجور بدءا من يوليو القادم في جميع جهات الدولة، إذ طالبوا أن يكون لهم نصيب في التعيينات مع قرب إعلان الوزارة مسابقة لتعيين أئمة جدد في المساجد.

ومن المعروف أن خطباء المكافأة يشكلون أزمة في وزارة الأوقاف، نظرا لمطالبتهم بالتعيين خاصة أن معظمهم لا يوجد لهم مكان معينون به، وبعضهم يعملون في وظائف أخرى سواء في المدارس أو الجامعات أو المعاهد الأزهرية.

وفي الفترة الأخيرة، بل وعلى مدار حوالى 5 أعوام مضت، تقدم النواب بطلبات إحاطة لوزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة لتثبيت خطباء المكافأة والمطالبة بحقوقهم، وهو ما كان يقابله وزير الأوقاف بالصمت ومحاولة تبرير الوضع، إذ أن الوزارة لم تعلن عن مسابقات لتعيين أئمة جدد خلال الفترة الأخيرة.

وكان قد أعلن المهندس سمير الشال، القائم بأعمال وكيل دائم وزارة الأوقاف، عن تطبيق الحد الأدنى للأجور على مكافأة «خطباء المكافأة» ويبلغ عددهم يبلغ نحو 3000 خطيب، مشيرا إلى أن هناك مشروع قرار بالوزارة لمنحهم مكافأة لا تقل عن الحد الأدنى للأجور.

ويبلغ عدد خطباء المكافأة حوالى 30 ألف إمام ليس لديهم وظائف أخرى، ويتقاضون ما حوالى 140 جنيها مع زيادة أقرت في الفترة الأخيرة.

في هذا قالت مصادر بوزارة الأوقاف، إنه حتى الآن لا يوجد أي قرار رسمي يتعلق بتعيين أئمة المكافأة أو حتى إعطائهم الحد الأدنى للأجور بدءا من شهر يوليو القادم.

وأضافت المصادر، أنه حتى الآن الأمر قيد الدراسة ولم يدخل حيز التطبيق إلا بعد مراجعة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، مؤكدة أنه فيما يتعلق بالتعيينات والمسابقات الجديدة، فتم عرض الأمر على «التنظيم والإدارة» بأن الوزارة تحتاج حوالى 3 آلاف إمام و3 آلاف عامل حتى الآن لم يأت الرد.

وأشارت، إلى أن الوزارة حاولت تعويض خطباء المكافأة الفترة الأخيرة وتم عمل مسابقات لهم لتحسين دخلهم الشهرى، حتى وصل البعض منهم إلى 1200 جنيه شهريا.

وأكدت، أن خطباء المكافأة يمثلون ركنا أساسيا في وزارة الأوقاف خاصة في الاعتماد عليهم في القوافل الدعوية أحيانا والسيطرة على المساجد أيضا.

وأوضحت الوزارة، في وقت سابق، أنها لا يمكن أن تستغني عن خطباء المكافأة طالما لم يخالفوا التعليمات، مشيرة إلى أن العمل يسير بشكل طبيعي وكما هو معتاد، مؤكدة على اهتمامها بمتابعة العمل بشكل مستمر وتحقيق الانضباط المطلوب بالتنسيق مع مديريات الوزارة المنتشرة في كافة أنحاء الجمهورية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
برلمانية حول نواقص الأدوية وارتفاع أسعارها: المواطن يتحمّل أخطاء المسؤولين