اعلان

السفيرة مشيرة خطاب لـ"أهل مصر": الرئيس السيسي أطلق استراتيجية لحقوق الإنسان وهذا له الكثير من المعاني

تشكيل جديد للمجلس القومي لحقوق الإنسان .. وأزمة المحتجزين سيتم حلها قريبا ولا نخجل من أي مشكلة

السفيرة مشيرة خطاب
السفيرة مشيرة خطاب

قالت السفيرة مشيرة خطاب رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان أن مصر لأول مرة بتأخد خطوات حقيقية وعملاقة، لخدمة المواطن المصري في مجال حقوق الإنسان تحديداً، فلأول مرة تطلق مصر إستراتيجية وطنية لحقوق الانسان، وهذا دلالة عل تنفيذ حقوق الإنسان ومن الذي اطلق الاستراتيجية رئيس الجمهورية بنفسه وهذا التزام سياسي على اعلي مستوى.

وأضافت في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر' هناك تشكيل جديد للمجلس القومي لحقوق الإنسان ويتم الترشيح من جمعيات أهلية و الانتخاب من مجلس النواب ثم رئيس الجمهورية يصدق على هذا القرار وينشر في الجريدة الرسمية والتشكيل الجديد يضم 44 % من النساء وأنا أول امرأة ترأس هذا المجلس.

وأكدت هناك خطوات حيث أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عدم مد حالة الطوارئ ورأينا في منتدى الشباب كان يحاكي مجلس حقوق الإنسان في جنيف، ونحن أصبحنا بالفعل الآن جزء هام في العالم يقدم كل جديد، وبالطبع لدينا مشاكل وأزمات في مجال حقوق الإنسان لا يستطيع أحد إنكارها ولكن نحن نتصدى لها، وهناك تراكمات لسنوات طويلة، ودائما كنا نتحدث حول أن حقوق الإنسان أجندة غربية ولكن الآن أصبحنا نقول أن حقوق الإنسان تحدي لذلك وضعنا أستراتيجية.

وأشار إلى أن نحن وضعنا إستراتيجية لأن لدينا مشكلات ولا يوجد دولة ليس بها أزمات في حقوق الإنسان، نحن لدينا تحديات بنتصدى لها ولا شيء سيتم بين ليلة وضحاها، المهم أن يكون هناك عمل جاد ومتنامي.

وأضافت أنه يجب على الجميع مراقبة خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال ندوة حقوق الإنسان في منتدى شباب العالم سنجد أنه كان خطاب حقوق، حيث أحدث نقلة كبيرة في حقوق الإنسان في مصر عندما تحدث عن حقوق المرأة، حيث أن اليوم النساء نصف المجتمع بيتمتعوا بحقوق غير مسبوقة، ولأول مرة لدينا دستور ينص على أن حقوق الإنسان أحد مقومات الدولة.

وقالت أن الرئيس أثناء إعلان استراتيجية حقوق الانسان تحدث بأسلوب جديد، وحديث يعبر عن نقلة كبيرة جداً بدون تفسير لانه حديث العالم تفهمه جيداً، عندما قال أنت مسلم أنت مسيحي أنت يهودي انت حر أنت تؤمن أو لا تؤمن لديك الحرية، هذا فكر حقوقي بامتياز يحترم الانسان واختياراته، ونحن نخطو خطوات هامة وسنرى مردود تلك الخطوات قريباً.

وأكدت أن قضايا المحتجزين نري مؤسسات للإصلاح والتأهيل توفي بأرقى المعايير الدولية، ومشكلة الحبس الاحتياطي الرئيس تحدث عن هذا الأمر في منتدى الشباب، وقال شكلوا لجنة وشوفوا عدد المحتجزين وهذا يؤكد للعالم أننا لا نخجل من أي موضوع، كل الموضوعات مطروحة للنقاش ونحن نعترف أننا لدينا مشاكل.

وكشفت عن أبرز النقاط في استراتيجية حقوق الإنسان قائلة أن تتناول كاقة الحقوق سواء مدنية أو سياسية او أقتصادية واجتماعية وثقافية إلا أن بينهم رابط كبير ولا يمكن فصلها عن بعضها البعض، فالاستراتيجية تتبع حقوق الانسان دون اختزال او اختصار، حددت بعض التحديات ولكن أنا على ثقة أن هذه الاستراتيجية عندما تترجم لخطة ستتناول كافة التحديات وسائر المشاكل التي مازالت عالقة بالتشاور بين الجهات الحكومية المعنية والمجتمع المدني واستفادت من تجارت الدول، وأيضا المشاكل التي تحدثنا عنها يجب أن نستفيد فيها من تجارب الدول، والاستراتيجية ركزت على حقوق الفئات التي هم الهامة مثل النساء والأطفال والمسنين وذوى الإعاقة، وهناك محاولة جادة وتلك اول مرة نعلن استراتيجية ويعلنها رئيس الجمهورية بذاته، وهذا نضع تحته عدة خطوط، وهذه الاستراتيجية ستقوى يوماَ بعد يوم بالتنفيذ من خلال الجهات الحكومية التي وضعت تلك الاستارتيجية.

وأكدت أن الرئيس السيسي أعلن أن عام 2022 عام المجتمع المدني وهذا سيضع المجتمع المدني في صدارة المشهد امام مسؤولياته لعرض مشاكله واحتياجاته والدولة ستلبيها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً