اعلان

الإحباط والغضب يسيطران على العسكريين الإسرائيليين بسبب حرب غزة

الجيش الإسرائيلي
الجيش الإسرائيلي
كتب : وكالات

كشف تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن تزايد الاستياء بين القادة العسكريين الإسرائيليين تجاه الحرب في غزة، في إشارة إلى حالة الإحباط والغضب التي باتت تسيطر عليهم إزاء هذه الحرب.

وأرجع التقرير الحالة التي تضرب العسكريين الإسرائيليين حاليا، إلى أنهم يتوقعون أن ينتهي الأمر بالمهمة العسكرية في قطاع غزة إلى التكرار، في ظل عدم وجود رؤية واضحة لما بعد الحرب.

تقرير الصحيفة الأمريكية، الذي نشر الثلاثاء، أشار إلى أن القادة العسكريين الإسرائيليين يرون خطرا داهما في عدم وجود خطة لحكم غزة بعد الحرب، خاصة مع تزايد حدة الاشتباكات مع حركة حماس، شمال وجنوب القطاع.

وبدأ كبار ضباط الجيش الحاليين والسابقين يؤكدون صراحة أن فشل الحكومة في طرح خطة لما يلي القتال في غزة، جعل القوات مضطرة في الشهر الثامن من الحرب، إلى القتال مرة أخرى ولا سيما بمناطق الشمال، التي عاد إليها مقاتلو حماس.

توقف محادثات وقف إطلاق النار

ومع عدم وجود نهاية واضحة في الأفق للقتال، وتوقف محادثات وقف إطلاق النار على ما يبدو، فإن المخاطر التي يواجهها الجنود تتزايد، وهو ما عبر عنه مسؤولان إسرائيليان، تحدثا بشرط عدم الكشف عن هويتهما، قائلين إن بعض الجنرالات وأعضاء مجلس الوزراء الحربي، يشعرون بالإحباط من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي لم يعلن عن أي بديل لحماس في حكم غزة.

كما لفتوا إلى أن عدم رغبة نتنياهو في إجراء محادثة جادة حول "اليوم التالي"، سهّل على حماس إعادة تشكيل نفسها في أماكن مثل جباليا شمالي غزة، التي هاجمتها إسرائيل لأول مرة في أكتوبر الماضي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً