اعلان

لن يدخل الجنة مهما فعل من خير.. ما حكم إيذاء الجار؟

مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء
مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء

فسر الدكتور أيمن الحجار، من علماء الأزهر الشريف، الحديث النبوي الشريف، عن أبي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ فُلَانَةً تُذْكَرُ مِنْ كَثْرَةِ صَلَاتِهَا وَصِيَامِهَا وَصَدَقَتِهَا غَيْرَ أَنَّهَا تُؤْذِي جِيرَانَهَا بِلِسَانِهَا. قَالَ: «هِيَ فِي النَّارِ» . قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ فَإِنَّ فُلَانَةً تُذْكَرُ قِلَّةَ صِيَامِهَا وَصَدَقَتِهَا وَصَلَاتِهَا وَإِنَّهَا تَصَدَّقُ بِالْأَثْوَارِ مِنَ الْأَقِطِ وَلَا تؤذي جِيرَانَهَا. قَالَ: «هِيَ فِي الْجَنَّةِ».

حكم إيذاء الجار

وأوضح العالم الأزهري، خلال حلقة برنامج 'قصة حديث'، المذاع على فضائية 'الناس'، اليوم السبت: 'قصة هذا الحديث أن رجلا جاء لسيدنا النبي يشكو له إمراة كانت تصلى وتصوم وتتصدق وكانت تؤذى جيرانها ، والمراة الثانية مع ان اعمالها كانت قليلة كانت لا تؤذى جارها وسيدنا النبي قال لنا انها كانت ستكون فى الجنة'.

وتابع : 'من هذا الحديث علمنا سيدنا النبي ان للجار حقوق، فهو اول من يقف بجوارك فى الشدة، وسيدنا النبي اوصانا بالجار وقال من كثر ما اوصانى جبريل بالجار ضنتت إنه سيورثنى'.

تحرص قناة الناس على تقديم محتوى متنوع فى شهر رمضان، حيث شملت خارطة البرامج المذاعة عبر الشاشة خلال الـ30 يومًا 28 برنامجًا متنوعًا ما بين الدعوة والفتوى وتفسير القرآن وشرح السُّنّة والنقاش العلمى والتلاوة ونقل الشعائر من المساجد الكبرى من داخل مصر وخارجها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي يتفقد عددًا من المشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة