اعلان

وحيد حامد وذكرى «العبقري».. ماذا لو لم ينصحه يوسف ادريس بالكتابة الدرامية ؟ (أشهر ديالوج)

عن ذكرى وحيد حامد
عن ذكرى وحيد حامد

تحل ذكرى الكاتب الكبير وحيد حامد مع حلول العام الجديد، حيث ودّع عالمنا في نفس التوقيت من العام الماضي 2021، تاركا إرثا من الأعمال المتميزة التي وضعته في مقدمة كتاب السينما والدراما خلال الثلاث عقود الماضية. خاصةً بعدما قدم أعمالا اجتماعية ذات بُعد سياسي تناقش قضايا المجتمع المصري. ولاقت أعماله إعجابا من كافة المحافل المحلية، والدولية و حاز عنها على عدة جوائز. فماذا لو لم ينصحه يوسف ادريس بالكتابة الدرامية ؟

بدأ وحيد حامد ابداعاته بالقصص القصيرة ومنها للإذاعة والمسرح، ثم الكتابة في السينما والدراما، وخلال التقرير ومع ذكرى وفاته نرصد أبرز أعماله.

كيف أثرت نصيحة يوسف إدريس على تغيير حياة حيد حامد ؟

أثّر الروائي الكبير يوسف إدريس في حياة الكاتب العبقري وحيد حامد، فهو أول من نصحه بعد أول مجموعة قصصية له أن يتجه فورا للعمل الدرامي، وذلك بعد أن كتب في العديد من الصحف والمطبوعات.

وبعد فرحته بأول مجموعة قصصية من هيئة الكتاب التي حملت اسم 'القمر يقتل عاشقه' ذهب إلى الكاتب الكبير يوسف إدريس الذي يعتبره هو والأديب نجيب محفوظ والكاتب المفكر عبد الرحمن الشرقاوي أساتذته الذين أصقلوا فيه الموهبة.. من هنا بدأت نصيحة الكاتب الكبير يوسف إدريس له بالكتابة في مجال الدراما، وهو ما فعله وحقق فيه ما لم يحققه إنسان من قبل.

نجح وحيد حامد في الكشف عن فضائح الإخوان في مسلسله 'الجماعة' الذي لاقي أعجاب الجميع وحقق نجاحات عالية، وكما المعتاد انهال عليه مُعتنقي الفكر والتيارات السلفية بالنقد والتهديد، والاتهام بالكفر.

حقق وحيد حامد نجاحا كبيرا من خلال الثنائي عادل إمام وشريف عرفة، حيث كان هو ثالثهم الذي أجاد النظرة الثاقبة للأحداث البعيدة، ومن خلال أعماله التي تنبأت بالمستقبل سطر اسمه كواحدا من أهم كتاب السينما والدراما حتى قبل وفاته.

وحيد حامد وعادل إمام

أشهر "ديالوج" لـ وحيد حامد في السينما المصرية

في فيلم طيور الظلام، رسم العبقري وحيد حامد 3 شخصيات رئيسية عبرت عن مكوّن المجتمع المصري تقريبا من نفس الطبقة ونفس المستوي التعليمي.

عادل إمام : محامي فاسد مرتشي ينتظر فرصة للوصول ويتاجر باسم الوطن، زج بنفسه مع أعضاء مجلس الشعب وقدر يوصل من خلال الفساد وتربيط المصالح ليكون غني وظل منتظر الفرصة على مقاسه وهذه هي نفس طريقة وصول الفسدة للحكم والسلطة وتقربهم ليها.

رياض الخولي: محامي إخواني مدلس لقى طريقه عن طريق المتاجرة بالدين ونجح في الوصول على طريقة جماعة الإخوان بأنه يكون غني وهذه كانت الفرصة التي ينتظرها 'على مقاسه'.

أحمد راتب : محامي رفض يعمل في مهنة المحاماة لأنها مبنية على كذب ورفض تغيير مبدأه بالتنازل عن ثوريته ونقاؤه وظل مهمش لأنه انتهج طريق الأخلاق.

وعادةً ما كان يتداول متابعو 'الأستاذ' أكثر من ديالوج من كتابته يحمل الكثير من توصيف المرحلة التي يعيشها المواطن والمهمشين، ويُلخصه في سطور قليلة. ومنها:

فيلم المنسي 1993.. وإخراج شريف عرفة

قوللى بقى .. إنت قطر الجواز فاتك ؟

- هو قطر الجواز بس هو اللى فاتنى ؟ أنا فاتنى قطورات الدنيا كلها .. عارفة حضرتك ، وانا صغير ، فاتنى قطر اللعب مع العيال الصغيرين .. ولما كبرت شوية ورحت المدرسة ، يادوبك اتشعبطت فى السبنسة بتاعة التعليم .. حتى شقاوة الشبان .. القطر بتاعها يعدى عليا من غير ما يهدى .. وادينى دلوقت شغال فى السكة الحديد .. قطورات كتير يعدوا عليا ولا يعبرونى ..

إنما هو الحفلة شطبت بدرى ولا إيه ؟!

لأ الحفلة لسة شغالة بس انا اللى زهقت ومشيت

-زهقتى ؟ حلو قوى ده .. حلو قوى الواحد لما يزهق يقدر يمشى على طول .. أنا برضه زى حضرتك كده ، ساعات كتير ازهق بس مقدرش امشى .. لو مشيت القطورات تخش فى بعض .. أنا لو زهقت اتسجن ! عارفة ، فيه ناس كتير تزهق بس ما تقدرش تمشى .. تموت وهى زهقانة .. أنا واحد منهم.

فيلم طيور الظلام 1995

'الفرصة دي مش على مقاسي .. حكم الفرص زي الجزم .. لا تبقى ضيقة اوي تخليك تعـرج .. ولا تبقى واسعة اوي تخليك تلُق'.

فيلم اضحك الصورة تطلع حلوة 1998

'العقد ما بيعملش الحقيقة العقد بيثبتها بس'.. كلمة 'بحبك' عقد.

ذكرى وحيد حامد

5 معلومات عن وحيد حامد في ذكراه

- ولد وحيد حامد بقرية بنى قريش مركز منيا القمح محافظة الشرقية- مصر.

- تزوج من الإعلامية زينب سويدان رئيس التليفزيون المصري سابقا وهو والد المخرج السينمائي مروان حامد.

- رحل وحيد حامد 2 يناير 2021 عن عمر 77 عاما.

- كانت بداية وحيد حامد فى الأدب مجموعة قصصية عنوانها 'القمر يقتل عاشقه'.

- اتجه إلى الكتابة للإذاعة المصرية فقدم العديد من الأعمال الدرامية والمسلسلات، ومن الإذاعة إلى التليفزيون والسينما حيث قدم عشرات الأفلام و المسلسلات.

- من أعمال وحيد حامد السينمائية: طائر الليل الحزين، فتوات بولاق، غريب في بيتي، البريء، الراقصة والسياسي، الإنسان يعيش مرة واحدة، الغول، أنا وأنت وساعات السفر، معالي الوزير، آخر الرجال المحترمين، الهلفوت، الإرهاب والكباب، المنسي، اللعب مع الكبار، عمارة يعقوبيان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (2-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | استراحة