اعلان

خطوات الحج بالترتيب.. مناسك المبيت بمزدلفة ثالث أيام الحج

خطوات الحج بالترتيب
خطوات الحج بالترتيب

نستعرض خطوات الحج بالترتيب مع ارتفاع معدلات البحث عنها، حيث يواصل حجاج بيت الله الحرام إقامة شعائر الحج في الأراضي المقدسة كان آخرها أمس الوقوف على جبل عرفات في اليوم التاسع من ذي الحجة، وهو الركن الأهم لاكتمال الحج فمن فاته أو تأخر عنه لما تُقبل حجته.

الحج الأعظم وهو الوقوف بعرفة، يوم الثلاثاء التاسع من ذي الحجة 1444، إلا أن مناسك الحج كاملة تبدأ من قبل يوم عرفة بدءا من مرحلة الإحرام من الميقات والذي يعد بمثابة النية للحج.

مناسك الحج والعمرة

تعتبر مناسك الحج والعمرة من أكثر الكلمات البحثية التي تهم المسلمين حول العالم، حيث يرغب الكثيرون في معرفة ماهي المناسك بالترتيب وحسب الأيام، بداية من الإحرام من الميقات المكاني وهو بمثابة إعلان نية الحج ويختلف الميقات باختلاف الدولة أو المنطقة التي يحرم منها.

ثم بعد الإحرام يأتي دخول مكة ففي حالة أداء العمرة، يؤدي المعتمر عند دخوله مكة طواف الركن، حيث يطوف سبعة أشواط، بدءًا من الحجر الأسود، بحيث يكون البيت عن يساره، وكلما وصل إلى الحجر الأسود قَبَّله إن تيسر له ذلك أو أشار إليه.

وبعد الطواف، يسعى المعتمر بين الصفا والمروة، فإذا سعى حلق المعتمر شعره أو قَصَّر، وتحلل من إحرامه.

خطوات الحج بالترتيب

خطوات الحج بالترتيب

نرصد في السطور التالي شعائر الحج بالترتيب في كل يوم على النحو التالي :

يوم التروية

الوقوف بعرفة

المبيت بمزدلفة

رمي جمرة العقبة

ذبح الهدي

التحلل من الإحرام

طواف الإفاضة

رمي الجمرات

طواف الوداع

المبيت بمزدلفة

المبيت بمزدلفة ثالث المشاعر المقدسة التي يمر بها الحجاج خلال أدائهم مناسك الحج، وتقع بين مشعري منى وعرفات، ويقيمون فيها صلاتي المغرب والعشاء جمعاً وقصراً.

ويبيت الحجاج في مزدلفة بعد النفير من عرفات حتى صباح اليوم التالي يوم عيد الأضحى، يصلون الفجر ويجمعون الحصى، ثم يدفعون منها إلى منى.

والمبيت بمزدلفة واجب على الحاج، من تركه فعليه دم، والمستحب الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم في المبيت إلى أن يُصبح، ثم يقف حتى يسفر، ولا بأس بتقديم الضعفاء والنساء، ثم يدفع إلى منى قبل طلوع الشمس.

خطوات الحج بالترتيب

مناسك الحج بالترتيب

تبدأ مناسك الحج في يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة: في هذا اليوم يحرم المتمتع مرة أخرى، ثم يخرج الحاج (المتمتع والقارن والمفرد) يوم التروية إلى منًى فيصلي الظهر بها، ويبيت بها ليلته، حتى يصلي الفجر.

وفي يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة: يؤدي الحجاج ركن الحج الأكبر، حيث يخرج الحاج مع شروق يوم عرفة إلى نمرة، فيبقى بها إلى صلاة الظهر، وفي نمرة يصلي الحجاج الظهر والعصر جمع تقديم، ثم يخرج الحجاج إلى جبل الرحمة بعرفة أو أي مكان بها فيقف بها حتى غروب الشمس.

وبعد غروب يوم عرفة يتحرك الحجاج من عرفة حتى يصلوا إلى المزدلفة، وفيها يصلي الحاج المغرب والعشاء، ثم يبيت بالمزدلفة حتى يصلي الفجر بها، صباح يوم النحر يوم العاشر من ذي الحجة، أول أيام عيد الأضحى 2023.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج