اعلان

لعب دور البطل الواحد.. رونوين ويليامز حارس مرمى جنوب إفريقيا يخطف أنظار القارة السمراء

رونوين ويليامز
رونوين ويليامز

استطاع رونوين ويليامز حارس مرمى منتخب جنوب إفريقيا من خطف الأضواء، أمس السبت، حينما قدم لفريقه بطاقة التأهل إلى المربع الذهبي، بعد تألقه وتصديه لأربع ركلات جزاء أمام منتخب الرأس الأخضر، في إطار مباريات ربع نهائي كأس أمم إفريقيا 2023.

ولعب رونوين ويليامز دور البطل الواحد في تأهل منتخب بلاده إلى المربع الذهبي، بعد أن تصدى لـ4 ركلات ترجيح كاملة دون النظر إلى ركلات لاعبيه، خلال المباراة أمام كاب فيردي، ليقود البافانا بافانا إلى مواجهة صعبة وحاسمة في نصف النهائي أمام نيجيريا، بطل نسخة 2013.

أنظار القارة السمراء

ونجح ويليامز في الحفاظ على نظافة شباك مرماه خلال 4 من أصل 5 مباريات لمنتخب 'الأولاد' في البطولة حتى الآن، بعد الخسارة 0-2 من مالي ثم الفوز 4-0 على ناميبيا، والتعادل السلبي مع تونس وكاب فيردي وبينهما الانتصار التاريخي 2-0 على المغرب في دور الـ16.

ولم يسبق لمنتخب جنوب أفريقيا أن حافظ على نظافة شباك مرماه في 4 مباريات أو أكثر على مدار مشاركاته السابقة في بطولة كأس أمم أفريقيا، التي تُوج بلقبها لأول مرة خلال نسخة العام 1996.

فوق سطح القمر

علق رونوين ويليامز عقب المباراة برفضه للإنفراد بإنجاز الصعود للبطولة وحده، إذ علق في تصريحات تلفزيونية قائلا: 'أشعر أنني أحلق فوق سطح القمر، لكن النجاح ليس بمجهودي فقط بل كل اللاعبين ساهموا في ذلك'.

وأضاف الحارس البطل: 'حققنا تأهلًا مستحقًا، كان علينا أن نصبر ونثابر حتى نصل إلى الانتصار، وأدينا دورنا جميعا كلاعبين بنجاح'.

اقتحم حارس جنوب إفريقيا بوابة تاريخ كأس الأمم الإفريقية، حيث بات أول الحراس الذين ينجحون في التصدي لأربع ركلات ترجيحية في مباراة واحدة.

كما أصبح ويليامز الحارس الأول في تاريخ البطولة الذي يبقي شباكه نظيفة لمدة 4 مباريات متتالية في المجموعات والأدوار الإقصائية.

ملك ضربات الجزاء

لم يستعن ويليامز بزجاجة مياه أو توقع مكان تسديد الكرة، فلم يكن تألقه بمحض الصدفة، وإنما الحارس يتمتع بفنيات وتحرك مع الكرة بشكل مميز ورد فعل سريع.

خطف الحارس صاحب الـ 32 عامًا الأنظار في دوري أبطال إفريقيا مع فريق صن داونز الجنوب إفريقي، وتحديدًا في نسخة العام الماضي 2023.

وقتها تصدى ويليامز لركلتي جزاء في دور المجموعات، الأولى أمام محمد هاني مدافع الأهلي المصري في التعادل 2-2 بالقاهرة، والثانية ضد أطهر الطاهر لاعب الهلال السوداني في مباراة لا تُنسى انتهت بنتيجة 1-1 في أم درمان.

وعاد ويليامز ليرتدي قفاز الإجادة من جديد ولعب دورا بارزا في تتويج صن داونز بلقب الدوري الأفريقي لكرة القدم 2023، بعد أن حافظ على نظافة شباكه في 5 مباريات كاملة من أصل 6.

المثير أن ويليامز وبالتخصص تصدى لضربة جزاء أيضا في تلك البطولة، أمام التونسي المخضرم علي معلول مدافع الأهلي، خلال التعادل السلبي في إياب الدور نصف النهائي.

ويليامز من مواليد 21 يناير 1992، ولعب بين صفوف فريق الشباب في نادي توتنهام هوتسبير الإنجليزي، قبل أن يعود إلى الدوري المحلي في بلاده من بوابة سبور سبورت واستمر معه بين عامي 2010 و2022.

وقبل عامين، تعاقد صن داونز مع ويليامز لتدعيم مركز حراسة المرمى، وهو لاعب دولي منذ عام 2014 مع منتخب جنوب أفريقيا.

هدية جعلت الأهلي بطلا

تألق ويليامز في ركلات الترجيح ليس جديدا، حيث كان حارس صنداونز بطل جمهور الأهلي المصري المفضل في الموسم الماضي رغم تألقه أمام فريقهم مرتين في مجموعات دوري أبطال إفريقيا، وتسببه في خسارة كبيرة للأحمر وفقدانه 4 نقاط.

ويليامز تصدى لركلة جزاء في آخر دقيقة خلال مباراة فريقه ضد الهلال السوداني في مجموعات دوري الأبطال، ليعلن استمرار الأهلي في البطولة حيث كان الأحمر سيودع مبكرا لو خسر صنداونز أمام مضيفه السوداني.

ويتذكر جمهور 'الأحمر' ما فعله حارس صنداونز، الذي كان سببا فيما بعد لتتويج الفريق المصري باللقب للمرة 11 في تاريخه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر