اعلان

مسؤول بـ"الزراعة" يكشف كيفية الحفاظ على المحاصيل الصيفية من الحشرات والزواحف

الدكتور محمد علي فهيم مستشار وزير الزراعة
الدكتور محمد علي فهيم مستشار وزير الزراعة

قال الدكتور محمد علي فهيم مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ، إنّ فصل الصيف سيبدأ في مصر خلال أقل من 10 أيام، مشيرًا إلى أن تغير المناخ لا يعترف ببدايات ونهايات الفصول، لافتًا إلى أن لفصل الصيف خصائص علمية مثل الموجات الحارة الطويلة وتون أعلى من المعدلات الطبيعية والرياح في معظمها شمالية غربية ورطوبة عالية.

وأضاف فهيم في مداخلة هاتفية ببرنامج 'صباح الخير يا مصر'، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وهدير أبو زيد: 'هناك الكثير من الحشرات والآفات التي تصيب الثمار في فصل الصيف، وفي بعض الأيام شديدة الحرارة بعد 21 يوليو تكون الحرارة مصاحبة بطاقة حرارية، حيث تكون أشعة الشمس خطيرة وحرارتها عالية ما يؤدي إلى استفزاز الزواحف مثل الثعابين والحيات وغيرها وذلك في المناطق الصحراوية والظهير الصحراوية.

وتابع: 'أنصح المواطنين القريبين من هذه المناطق توخي الحذر في الأيام الحارة في فترات بعد الظهر، حيث يجب ارتداء جلد كبير لتجنب أذى الزواحف، كما ينصح بألا يستخدموا المبيدات الحشرية بإفراط، ويمكن استخدام المصائد والطرق الطبعيية للتعامل مع الزواحف'.

ونفى ما أثير في الفترة الماضية بشأن تسبب البطيخ والخوخ في الإصابة ببعض الأمراض، ونصح المواطنين بعدم شرائهما من الباعة الذين يتجولون في المناطق المشمسة ذات الحرارة العالية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التموين: توريد 900 ألف طن قمح محلي حتى الآن.. وإضافة فترة مسائية لاستلام المحصول