اعلان

"محصول جيد".. مزارعون يكشفون سبب نجاح موسم المانجو رغم التغيرات المناخية (فيديو)

محصول المانجو
محصول المانجو

شهد هذا العام وفرة كبيرة في محصول المانجو بعد نجاح المزارعين في تجنب أي تأثيرات سلبية للتغيرات المناخية على المحصول، وفي الإسماعيلية تحديدا، استخدم المزارعون تقنيات التهوية المناسبة والصوبات الزراعية والتسميد الملائم، لذلك كان محصول المانجو متوفرا بشكل كبير في السوق بكل الأنواع وأسعار مخفضة.

وعرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم مصطفى كفافي وهدير أبو زيد، تقريرا تلفزيونيا عغن موسم المانجو، وقال أحد المزارعين: 'الوضع العام بالنسبة لمحصول المانجو مختلف عن كل سنة، ففي الموسم الماضي كان الوضع متدهورا بسبب المناخ، لكن الوضع أفضل كثيرًا في هذا العام، ومعظم مزارع مصر طرحت محصولا جيدا'.

وأضاف: 'معظم مزارع مصر طرحت المحصول في الصعيد والإسكندرية الصحراوي والإسماعيلية، نسبة السكري قليل، لكن الوضع العام أفضل من سنوات مضت'.

يقول المزارعون إنه مع استخدام تقنيات التهوية المناسبة والصوبات الزراعية والتسميد الملائم، فإنتاج هذا العام عاد لطبيعته: 'المناخ قبل كده كان منضبط بالنسبة لإنتاج محصول المانجو، لكنه أصبح متغيرا الآن، ممكن تطلع من شتاء لصيف فجأة وممكن تطلع من صيف تدخل في شتاء فجأة'.

وواصل: 'عملنا عملية التهوية جيدا وقدرنا إننا نرش في الموعد المنضبط، ونقوم بالتسميد بشكل منضبط حتى تنتج الأشجار، وبالنسبة للمناخ فلا دخل لنا فيه'.

وأكد مزارع: 'يتم عمل صوب للتغطية لدرجات الحرارة المرتفعة كما نحمي الأصناف من درجة البرودة وهو ما يخفض معنا في نسبة رش المبيدات، حتى يصلح الإنتاج للتصدير بالمواصفات المطلوبة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً