اعلان

بحضور الرئيس السيسي.. انطلاق فعاليات مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة (بث مباشر)

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى الأردن للمشاركة في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في دوراته الثانية وذلك وبمشاركة عدد من دول الجوار والدول الصديقة، المذاع عبر فضائية 'اكسترا نيوز'.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن دور مصر ومشاركتها تأتي في إطار رغبة الرئيس بعودة الدور الإقليمي والمتوازن للعراق والحرص على ضمان أمنه واستقرار.

وأضاف المتحدث الرسمي أن تشهد الزيارة عدًدا من اللقاءات الثنائية مع الرئيس مع الزعماء المشاركين في المؤتمر بما فيها مع شقيقه الأردني الملك عبد الله الثاني وذلك للنقاش حول سبل تعزيز العلاقات على كافة الأصعدة وذلك في إطار الروابط الوثيقة والأخوية التي تجمع بين مصر والأردن.

وأكد أن البلدين حريصين على تدعيم التعاون بينهما ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا ذات الاهتمام المشترك كما يشارك الرئيس في قمة ثلاثية مع كل من الملك عبد الله الثاني ملك الأردن ورئيس الوزراء العراقي والتي تهدف إلى دعم وتعميق العلاقات التاريخية الثلاثية بين الأشقاء.

ويهدف مؤتمر بغداد للتعاون على البناء على النتائج التي أسفرت عنها الدوره الأولى للمؤتمر والذي انعقد في أغسطس من عام2021، وذلك من خلال مناقشة السبل الكفيلة لتعزيز مسار الحوار البناء في المنطقة، فضلًا عن تهيئة الظروف المناسبة لإقامة شراكه وتعاون وتكامل اقتصادي بين العراق والدول الصديقة.

دعم العمل العربي المشترك بين الدول العربية

ويعمل المؤتمر على دعم العمل العربي المشترك من جهة وتعزيز التعاون الاقليمي والدولي كأولوية في مد جسور التعاون الاقتصادي وتعزيز التنمية والامن في المنطقة وهنا يبرز 'مشروع الشام الجديد' والذي يهدف الى إعادة تعمير العراق وتزويده بالطاقة الكهربائية بالإضافة الى انشاء خط النفط العراقي الاردني وصولا الى ميناء العقبة ثم الى مصر لتصدير النفط العراقي للخارج.

وتؤكد باريس ان القمة التي سيحضرها الرئيس الفرنسي 'ماكرون' قامت على مبدأ توفير اطارا يضم العراق والدول الرئيسية الفاعلة في المنطقة الى طاولة واحدة وذلك للتداول حول شئون العراق وأيضا التحاور بشأن المسائل المشتركة للمنطقة ككل.

وفي وقت سابق، اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، والدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول متابعة مبادرات الصحة العامة، وتطوير الخدمات الصحية في وحدات الرعاية الأساسية على مستوى الجمهورية.

واطلع الرئيس في هذا الإطار على آليات تطوير منظومة تقديم الخدمات الصحية في وحدات الرعاية الأساسية، بما فيها الوحدات في نطاق مبادرة 'حياة كريمة'، وذلك بهدف زيادة معدلات التشغيل ورفع كفاءتها الإنشائية ودعم الخدمات المقدمة بها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة غزل المحلة ولافيينا (1-1) بدوري المحرتفين "مرحلة الصعود" (لحظة بلحظة) | استراحة