اعلان

خبير دولي عن قمة جدة: الجسد العربي استعاد عافيته بعد «العشرية السوداء»

الدكتور أحمد سيد أحمد خبير العلاقات الدولية والمتخصص في الشأن العربي
الدكتور أحمد سيد أحمد خبير العلاقات الدولية والمتخصص في الشأن العربي

قال الدكتور أحمد سيد أحمد خبير العلاقات الدولية، إن هناك حالة عربية مختلفة انعقدت فيها قمة جدة، فقد استعاد الجسد العربي جزءً كبيرا من عافيته السياسية والاقتصادية والأمنية.

وأوضح  «أحمد»، خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يامصر»، المذاع على «القناة الأولى والفضائية المصرية»، اليوم السبت، أنه بعد العشرية السوداء 'الربيع العربي' كان الجسد العربي عليلا بأمراض عدة، مثل الإرهاب، الحروب، اللائجين، الدمار، والتدخلات الخارجية.

تحديات الدول العربية

وأضاف، أنه المنظومة العربية واجهت تحديات كبيرة واختبارات غير مسبوقة، والآن هناك عافية عربية وحضور عربي قوي، وحدث هذا بسياسات مصر مع السعودية ودول الخليج، وتم تحويل المنطقة العربية إلى منطقة يمكنها استعادة زمام المبادرة'.

وأكد أن العمل العربي المشترك أصبح في حالة قوية بسبب جهود مصر في الأعوام الأخيرة، وجرى تنظيم أكثر من قمة على مدار 3 سنوات سابقة من أجل تنقية الأجواء العربية وتصفير المشكلات الإقليمية في المنطقة.

وأشار، إلى أن الوضع العربي على المستوى الدولي زاد أهمية استراتيجية، فقد حضر الرئيس الأوكراني وألقى نظيره الروسي كلمة، مشددًا إلى تنظيم قمم عربية صينية وأخرى أمريكية، وهو ما يؤكد أن العالم العربي أصبح رقما فاعلا في المعادلة الإقليمية والدولية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمامهم 90 دقيقة فقط.. هل تنجح إسرائيل في منع صدور مذكرات اعتقال دولية بحق قادتها؟