اعلان

باحث أثري: الحكومة لن تقترب من هدم أي مقابر مسجلة بالآثار (فيديو)

هدم المقابر
هدم المقابر
كتب : أهل مصر

أكد الدكتور مصطفى الصادق، خبير وباحث أثري، أن بيان الحكومة يعني أنها لن تقترب من هدم المقابر المسجلة كأثر، مشددًا على أنه لن يتم هدم أي مقبرة مسجلة في وزارة الآثار ولكن كافة المقابر ليست أثر ولكن بها فن وتاريخ.

باحث أثري: المكان الذي تخطى 100 سنة هو أثري

وقال الخبير والباحث الأثري، خلال مداخلة هاتفية له في برنامج 'حديث القاهرة'، الذي تقدمه الإعلامية كريمة عوض، المُذاع عبر قناة 'القاهرة والناس'، إن المكان الذي تخطى 100 سنة هو أثري، مؤكدا أنهم عليهم أن يعترفوا فقط بالأماكن الأثرية، وهناك بعض المقابر التي لم تتخط الـ100 عام لكنها تحف من التاريخ كمقابر العلماء والفنانيين، مشيرًا إلى أنه لم يكن لها قيمة فنية وتاريخية وبعضها لها جانب معنوي ونفسي.

وتابع الدكتور مصطفى الصادق: 'بعض المقابر التي يتم هدمها لم تتجاوز الـ100 عام ولكن لها قيمة'، مشددًا على أن هذه المقابر لا تحتاج لخبير لكي يتم التأكد من مدى أثريتها من عدمه، موضحًا أن يجب أنه يتم نقل المقابر بشكل يليق بها.

وأضاف الخبير والباحث الأثري، لا أحد يعترض على التطوير ولكن يجب الحفاظ على المعالم التراثية، معقبًا: 'بتمنى أن يتم التأكد من قيمة المقابر.. لازم ننظر أن هذا تاريخ وتراث وننقلها للجيل المقبل'، مؤكدًا أن هذا التاريخ هو ما نفتخر به، هناك مقابر يتخطى عمرها الـ1000 عام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً