اعلان

كيفية زيادة ظهورك وتواجدك على منصة سناب شات

سناب شات
سناب شات
كتب : وكالات

بالنّسبة لمن لا يملكون حساب سناب شات، قد يكون استخدامه والاعتياد عليه أمرا صعبا قليلا، لكنّه في الواقع منصّة رائعة للحصول على الكثير من المتابعين إن عملت بجدّ للوصول لذلك. يختلف سناب شات عن مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، لكنّه أحد المواقع المميّزة لما يقدّمه من محتوى مرح ولما يخلقه من تفاعل بين المستخدمين.

حينما ترغب بزيادة حضورك على منصّة سناب شات والحصول على الشهرة، أو بأن تزيد من شهرة علامتك التجارية، سيتعيّن عليك الحصول على المتابعين من مستخدمي سناب شات، وهو ما يمكنك الوصول إليه بعدّة طرق. يمكنك أن تبدأ من خلال منح نفسك دفعة قويّة للانطلاق، وذلك عن طريق شراء متابعين سناب شات لحسابك، حيث سيوفّر لك هذا قاعدة يمكنك الانطلاق منها

. ماذا بعد ذلك؟ هذا تماما ما سنقدّمه لك في هذا المقال، إذ سنعرّفك على أفضل الطرق لزيادة حضورك على منصّة سناب شات والحصول على المزيد من المتابعين.

ما هو سناب شات؟

ربّما يختلف سناب شات عن بقيّة مواقع التواصل الاجتماعي، لأنّه مختلف في طريقة عمله. فيمكنك على حساب سناب شات نشر ما يسمّى سناب على شكل فيديو أو صورة في الوقت الفعلي، حيث يمكنك إضافة النص والتأثيرات إلى ذلك المقطع أو الصورة. ويمكنك النشر للأصدقاء فقط، كما يمكنك النشر للجميع، وهو حتما ما يجب أن تقوم به لتحصل على متابعين أكثر من مستخدمي سناب شات.

تمّ إطلاق منصّة سناب شات سنة 2011، وقد كانت في البداية مخصّصة للتفاعل الشخصي بين الأفراد من خلال إرسال مقاطع الفيديو أو الصور عبر الرسائل. لكنّها لاحقا أدرجت المزيد من الخصائص لتصبح منصّة يمكن استخدامها للحصول على المتابعين والشهرة وكسب العملاء. يصل مستخدمو سناب شات حاليا في سنة 2023 إلى حوالي 397 مليون مستخدم نشط يوميا.

إليك هذه الخطوات لزيادة حضورك على سناب شات

لننتقل الآن إلى الطرق أو الخطوات الّتي عليك القيام بها لزيادة حضورك على سناب شات. ورغم أنّه هناك الكثير من الاستراتيجيات الّتي يمكن استخدامها للوصول إلى هذا الهدف، اخترنا لك في هذا المقال أهمّ 10 طرق يمكنك فهمها وتنفيذها للحصول على المتابعين على منصّة سناب شات، مع شرح مفصّل لكلّ منها.

حدّد جمهورك المستهدف من مستخدمي سناب شات

تحديد الجمهور المستهدف هو أمر مهمّ في استراتيجيتك لزيادة حضورك على سناب شات والحصول على المزيد من المتابعين. ومن الجدير بالذكر بأنّ جمهور سناب شات يتكوّن من صغار السنّ بشكل كبير، حيث تشير الإحصائيات إلى أنّ حوالي 80 بالمئة من مستخدمي سناب شات لا يتجاوز سنّهم 34 سنة.

ويقدّم لك سناب شات بالفعل أداة تحليل مفيدة يمكنك استخدامها للتعرّف على جمهورك بشكل أفضل، وهي Snapchat insights. فمن خلال هذه الأداة، يمكنك الاطّلاع على الفئة العمرية الّتي تتفاعل مع محتواك على سناب شات، بما في ذلك الجنس والموقع الجغرافي، إضافة إلى المدّة الّتي يمضيها متابعوك في الاطّلاع على محتواك.

ومن خلال هذه المعلومات، يمكنك أن تتعرّف أكثر على جمهورك، كما يمكنك معرفة إن كنت تخاطب الجمهور الصحيح أم أنّه يتوجّب عليك تغيير استراتيجيتك.

قم بالترويج لحساب سناب شاب في مواقع التواصل

يمكنك الاستفادة من خاصّية الترويج لحسابك على سناب شات لجعله معروفا أكثر لدى متابعيك على مختلف المنصّات. إذ يمكنك مشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي ليعلم متابعوك هناك بأنّك تملك سناب شات. يمكنك أيضا مشاركته على موقعك الإلكتروني، كما يمكنك مشاركته مع قائمة البريد الإلكتروني الخاصّة بك.

يمنحك سناب شات خاصّية Snapcode، وهو كود يمكن مسحه للوصول إلى ملفّك على مباشرة. ولهذا يمكنك الاستفادة من هذا الكود بوضعه في مختلف منصّات مواقع التواصل، كما يمكنك حتّى طباعته على منتجاتك لأنّ عملية مسحه عملية سهلة تقود مستخدمي منتجاتك إلى حسابك على سناب شات.

استخدم المسابقات والألعاب

استخدام المسابقات والألعاب وتقديم الجوائز للفائز هي أحد الطرق الممتعة للتفاعل مع المتابعين وكسب متابعين جدد. إذ يحبّ مستخدمو سناب شات الألعاب الممتعة الّتي يمكنهم التفاعل معها، كما يشاركون فيها بحماس للفوز بالجائزة. ولا يجب أن تكون الجائزة شيئا باهظ الثمن، فمجرّد جائزة بسيطة تكفي لتشجيع المستخدمين على المشاركة.

ولاستخدام هذه الحيلة بنجاح، عليك أن تحرص على جعل المسابقة أو اللّعبة ممتعة قدر الإمكان، وألّا تكون عبارة عن منشور مملّ يطلب من المستخدمين المتابعة فقط دون أيّ مرح. وبعد الانتهاء من اللّعبة، يمكنك الاطّلاع على تحليل سناب شات ومعرفة كيف يبلي حساب سناب شات لتقوم بتكرار التجربة مستقبلا.

استخدم إعلانات سناب شات

إعلانات سناب شات بدورها حيلة مفيدة للحصول على المزيد من المتابعين، إذ يمكنك من خلال مبلغ بسيط نشر إعلان على المنصة والحصول على المتابعين. عليك أن تنتبه إلى أنّ الإعلان يكون إمّا مقطع فيديو أو مقطعا صوتيا، ولهذا عليك جعل هذا المقطع مقطعا ممتعا ومثيرا للانتباه لتجذب إليك المتابعين.

انشر عن المواضيع المشهورة

هناك مواضيع أو بالأحرى ترند تشتهر على سناب شات بشكل عشوائي، ويمكنك الاستفادة من هذه المواضيع لتقوم بنشر مقاطع في نفس الترند لتحصل على اهتمام المستخدمين. عليك أن تعلم بأنّه ليس هناك طريقة لمعرفة ما هو مشهور، بل يجب عليك الانتباه إلى ما يحصل داخل سناب شات ومعرفة ما هو الترند، ثمّ تقوم بمواكبته.

يمكنك أيضا استخدام مدوّنة سناب شات الّتي تنشر عن الترند المشهور على سناب شات كلّ شهر. فمن خلال مراقبة المدوّنة ومراقبة سناب شات، يمكنك تعلّم كيفية التقاط الترند في وقت مبكّر والمشاركة فيه، ما يمنحك إمكانية زيادة متابعيك.

تعاون مع المؤثّرين

التعاون مع المؤثّرين أو العلامات التجارية من الاستراتيجيات الناجحة في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، وهي كذلك أيضا في منصّة سناب شات. يمكنك أن تسمح لمؤثّر ما بالنشر على حسابك، ما يمنحك جمهورا جديدا قد يرغب في متابعتك بما أنّك مرتبط بالمؤثّر الّذي يتابعه.

يمكنك أيضا التعاون مع المؤثّرين على منشورات معيّنة والحصول على إعجاب الجمهور الّذي قد يتحوّل إلى متابعين. ولأنّ المؤثّرين هم أشخاص لهم شهرة بالفعل في المنصّة، يمكنك استخدام تلك الشهرة لعرض حساب سناب شات الخاصّ بك على جمهور أوسع.

تفاعل مع الآخرين

التفاعل مع الأشخاص والعلامات التجارية في سناب شات هو أمر مهمّ، وذلك لأنّه يمنح حساب سناب شات ظهورا واسعا. عليك أن تنتبه إلى أنّ سناب شات يظهر منشورات الأصدقاء منفصلة عن منشورات صانعي المحتوى الآخرين، ولهذا سيفيدك التفاعل في الظهور بشكل أفضل.

يمكنك أن تتفاعل مع صنّاع المحتوى على تطبيق سناب شات من خلال متابعتهم والردّ على الرسائل والتعاون معهم والاطّلاع على ما ينشرونه، وهو ما يسمح لك بالظهور أمام جمهور واسع، كما قد تحصل على المتابعة من قبل من تتفاعل معهم.

انشر في الأوقات المناسبة وبانتظام

النشر في الأوقات المناسبة هو أمر مهمّ أيضا في سناب شات، فأنت لا ترغب بأن تضيع منشوراتك دون أن يراها أحد بسبب نشرها في وقت لا يتواجد فيه جمهورك على المنصّة. يمكنك التجربة والاطّلاع على النتيجة لتعرف متى يكون جمهورك متواجدا، كما يمكنك توزيع منشوراتك على مختلف الأوقات لتعرف أيّها تمّ الاطّلاع عليه أكثر.

وإضافة إلى النشر في الوقت المناسب، عليك أن تنشر بانتظام. فحينما تنجح في جذب انتباه وتفاعل جمهورك من خلال منشورات معيّنة أو مسابقة على سبيل المثال، عليك أن تحافظ على ذلك التفاعل من خلال مواصلة النشر اليومي. لأنّك إذا ما توقّفت فقد يفقد الجمهور حماسته ويتوقّف عن التفاعل مع ما تنشر، وسيكون صعبا استعادة ذلك التفاعل ثانية.

انشر محتوى تفاعليا وبجودة عالية

ذكرنا سابقا بأنّ النشر بانتظام هو أمر ضروري، لكن من المهمّ أن تنشر محتوى جيّدا وليس أن تنشر فقط. إذ عليك أن تركّز دوما على نشر محتوى ممتع تفاعلي يسمح لمتابعيك بالاستمتاع بكلّ ما تنشره.

إضافة لذلك، يمكنك دوما سرد حكاية شخصية من خلال منشوراتك، فذلك أيضا يروق المتابعين ويمنحهم رابطا قويّا بك، كما يمكنك إشراكهم فيما تنشر من خلال طرح أسئلة عليهم والدخول في محادثات معهم وشكرهم على الردّ على أسئلتك.

الجودة العالية هي أيضا أمر مهمّ في سناب شات، فلن يرغب المستخدمون بمتابعتك إن كنت تنشر مقاطع بصور رديئة الجودة أو مقاطع مملّة مليئة بالنصوص. ولهذا عليك أن تنتبه لجودة ما تنشر، وأن تحترم قواعد المنصّة في حجم الملفّات وأبعاد المقاطع، وأن تستخدم صورا ذات جودة عالية ونصوصا بخطوط مميّزة.

استخدم تأثيرات تطبيق سناب شات

تحتوي منصّة سناب شات على الكثير من التأثيرات الّتي تجعل من مقاطعك عليها أفضل وأكثر مرحا. ولهذا عليك أن تتعلّم عن مختلف التأثيرات والحيل الّتي تمنحها لك هذه المنصّة، وأن تتعلّم طريقة استخدامها على منشوراتك لجعلها مرحة تجذب المتابعين للتفاعل معها. وتتنوّع هذه التأثيرات من الملصقات إلى الألوان والموسيقى، إضافة إلى الروابط.

يمكنك أيضا صنع التأثيرات بنفسك على، حيث يمكن للمستخدمين لاحقا استخدامها إن أعجبتهم، ما سيمنحك جمهورا أوسع ويجعلك تحصل على المزيد من المتابعين.

هل حساب سناب شات مناسب للعلامات التجارية؟

ربّما لا يكون سناب شات مناسبا لمختلف العلامات التجارية، فمثلا تتميّز المنصة بجمهورها من صغار السن، وهو ما لا يتناسب مع العلامات التجارية الّتي تقدّم خدماتها لجمهور ذو فئة عمرية مختلفة. إضافة لذلك، يفضّل مستخدمو هذه المنصّة المنشورات الخفيفة والمرحة، وهو ما لا يتناسب مع علامات تجارية تقدّم محتوى مفصّلا لمواضيع معيّنة أو قضايا معيّنة. لكن بشكل عام، تستطيع علامتك التجارية استخدام سناب شات إن كانت:

· ترغب بالتواصل مع صغار السنّ، حيث ستساعدها منصّة سناب شات بشكل كبير.

· تستطيع نشر محتوى مرح يتوافق مع سياستها ويلبّي متطلّبات جمهور سناب شات الّذي يرغب بالتفاعل مع محتوى مسلّي.

وبهذه الطريقة يمكن أن تنجح العلامة التجارية هذه المنصة. ومن الجدير بالذكر بأنّ سناب شات يملك بالفعل خاصّية فتح حساب سناب شات للأعمال، وهو حساب مخصّص للشركات والعلامات التجارية.

سناب شات هو فرصة لا يجب أن تضيّعها

قد لا يكون سناب شات بقدر شهرة فيسبوك وانستغرام على سبيل المثال، لكنّه أحد أشهر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث جاء في المرتبة 10 حسب إحصائيات عام 2023. ولهذا إن كنت جادّا بشأن حضورك عبر الإنترنت وترغب بأن تحصل على المتابعين والشهرة أو الترويج لعلامتك التجارية، فسيكون اختيار سناب شاب اختيارا موفّقا للحصول على الجمهور.

ولأنّ سناب شات يجذب صغار السنّ بشكل خاصّ، يمكنك الاستفادة من هذه الخاصّية حسب الجمهور المستهدف ونشر محتوى يلائم الشباب، وهو ما سيجعلك قادرا على الحصول على النتائج الّتي ترغب بها بشكل أفضل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً