اعلان

وظائف بـ 100 ألف دولار سنوياً.. ما هي أبرز تخصصات مجال خدمات التعهيد التي تمنح هذا الراتب؟

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية عن أهمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتعدد مجالات الوظائف به وحجم مكاسبها المادية وعلى رأسها خدمات التعهيد وتكنولوجيا المعلومات.

السيسي قال : 'المجال ده يا جماعة عايز مليون شخص كل سنة، أنا في مصر فين؟ احنا بنعمل حاجات كتير أوي كتير من الناس البساط ميعرفوش بتتعمل عشان تحقق لينا إيه، أنا بقول لكل أسرة عندها ولاد في ابتدائي وإعدادي دلوقتي، إذا كنتم عايزين تعملوا حاجة لولادكم وبلدكم، لازم بوصلتنا تكون كده'.

وأوضح السيسي: فيه دول عدد سكانها لا يتعدى أصابع اليدين، وبيشتغل في المجال ده نصف مليون، عارفين يعني إيه 500 ألف بني آدم، كل واحد بيعمل 100 ألف دولار، ده مش عايز مصنع، عايز دماغ، فيه دول عندها 3 مليون واحد شغال، أنا هدفي أشاور لنفسي والناس والحكومة، أنا مهتم بالإنسان، طب انت بتعلمه إيه، هتقولي انت بتعلم، احنا عاملين جامعات وبنستهدف أرقام طموحة من وجهة نظر وزير الاتصالات، ومن وجهة نظري متواضعة جدا، عايزين نخرج من اللي احنا فيه، أنا عايز 200 و300 مليار دولار'

كشف السيسي:'أيوة لازم تعرفوا حجم طلبات مصر، وتقولوا الدنيا غالية، الكلام أنا بربطه ببعضه، ولو كل إنسان ومدير مدرسة وعميد كلية كان في دماغه ده، عشان يشوف مين مستعد فيهم، أنا المعدلات اللي حاططها عمرو مش كفاية، لإن معدلات النمو السكاني أكبر'.

مصر مركز عالمي لخدمات التعهيد

وتكشف أهل مصر أبرز مجالات وظائف التعهيد حول العالم حيث تُعد مصر مركز عالمي لصناعة تكنولوجيا المعلومات والخدمات القائمة عليها وكذا الخدمات المُعتمدة على الابداع التكنولوجي وتعتبر موطنًا للشركات متعددة الجنسيات والرائدة عالميًا المتخصصة في تقديم خدمات تعهيد نظم الأعمال BPO وتعهيد تكنولوجيا المعلومات ITO على مستوى العالم.

ويقوم مُقدمي خدمات تكنولوجيا المعلومات المحليون بتوفير خدماتهم بشكل متزايد وزيادة عمليات التصدير الخاصة بها في مختلف التخصصات والمجالات بما في ذلك:

- تطوير وصيانة تطبيقات تكنولوجيا المعلومات

- بنية تكنولوجيا المعلومات التحتية (ومنها مكتب الدعم الفني ومراكز البيانات، والشبكات)

- استشارات تكنولوجيا المعلومات:

(دمج النظم، والتصنيع طبقًا لطلب العميل، وما إلى ذلك)

- الخدمات الرقمية:

(المحمول، ومواقع التواصل الاجتماعي، والحوسبة السحابية، وميكنة عمليات الروبوتات، وإنترنت الأشياء)

- خدمات البحث والتطوير/الهندسة

- البحث والتطوير

- خدمات التحليلات

- مراكز الاتصال

- المحاسبة والشئون المالية

- خدمات الموارد البشرية

- المشتريات

التخصصات في مجال الصناعات:

- الأعمال المصرفية وأسواق رأس المال

- التأمين والرعاية الصحية

- قطاع البيع بالتجزئة

- التعليم

- الاتصالات والإعلام

- النقل والمواصلات

- اعمال البناء والتشييد

- التصنيع

- المرافق

إطلاق استراتيجية مصر الرقمية لصناعة التعهيد (2022-2026)

وقبل عامين تم إطلاق استراتيجية مصر الرقمية لصناعة التعهيد (2022-2026)، وذلك بمشاركة أكثر من 120 شركة عالمية ومحلية وبحضور مجموعة واسعة من الرؤساء التنفيذيين وقادة الشركات المتخصصة وموفرى خدمات التعهيد، حيث تستهدف الاستراتيجية مضاعفة حجم الصادرات من منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات العابرة للحدود بنحو ثلاثة أضعاف، وتقديم حزمة حوافز جديدة لجذب الاستثمارات، وتعزيز تنافسية مصر فى مجالات البحث والتطوير وخدمات القيمة المضافة بما يساهم فى تسريع نمو اقتصاد المعرفة.

540 مليار دولار حجم سوق التعهيد بنهاية 2026

كانت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات قد قامت بوضع الاستراتيجية بالتعاون مع شركة 'إيرنست أند يونج' الاستشارية العالمية بناء على دراسة وافية وموضوعية للسوق المصرى بالتوازى مع قياس ورصد الطلب المتنامى فى السوقى العالمى على الخدمات العابرة للحدود والذى من المتوقع أن يبلغ نحو 540 مليار دولار وبنسبة معدل نمو سنوى من 8% إلى 9٪ حتى عام 2026.

ثلاثة ركائز لاستراتيجية مصر للتعهيد

وتتضمن الاستراتيجية الجديدة ثلاث ركائز رئيسية هى تطوير قدرات الكوادر البشرية، وتطوير النظام البيئى للصناعة، والتسويق والترويج الدولى لمصر حيث تشتمل تلك الركائز مجتمعة على تسع مبادرات رئيسية تحقق الأهداف المنشودة ومن أهمها تحقيق طفرة فى الصادرات المصرية من الخدمات العابرة للحدود بنمو سنوى يقدر بنسبة 19٪، وخلق ما يقرب من 215 ألف فرصة عمل خلال فترة تنفيذ الاستراتيجية.

وتم إعداد الاستراتيجية على النحو الذى يسهم فى تعزيز الثقة والمصداقية مع شركاء الصناعة الرئيسيين، من خلال الرصد الدقيق لهيكل تكلفة الصناعة ومقارنته بالدول المنافسة الأخرى، الأمر الذى ساهم فى صياغة ووضع برامج وحوافز أكثر فاعلية وقدرة على جذب المستثمرين.

دور استراتيجية مصر للتعهيد في خلق وظائف وفقا للنموذج العالمي

وراعت الاستراتيجية خلق فرص عمل كثيفة أفقيا، بالتوازى مع بناء قدرات الدولة المصرية فى مجال الخدمات المتخصصة عالية القيمة وخلق مكانة عالمية لمصر والترويج لها فى مجالات الذكاء الاصطناعى، وتحليل البيانات، والبرمجيات المدمجة وتصميم الرقائق الإلكترونية وتشجيع الاستثمار في هذا المجالات.

وتشمل الاستراتيجية مجموعة من الحوافز والبرامج المصممة خصيصًا من منظور المستثمر تستهدف بالأساس تحسين القدرة التنافسية للتكلفة الإجمالية لصناعة التعهيد بمصر مقارنة بالدول المنافسة، عوضا عن جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتشجيع التوسع فى الاستثمارات الموجودة بالفعل.

كما تتضمن الاستراتيجية برامج ومبادرات نوعية لصقل المهارات الشباب والعاملين بصناعة التعهيد بما يضمن بناء قدرات وكفاءات على مستوى مهنى يواكب متطلبات سوق العمل الدولى ووفقا لمعايير الشركات متعددة الجنسيات، وفى القطاعات المختلفة للصناعة وطبقا لحاجة كل منطقة جغرافية واللغات الأكثر طلبًا، بما يساهم فى سد فجوة المهارات، والتغلب على التحديات لكى تصبح مصر منافسا قويا فى سوق خدمات التعهيد العالمى.

يذكر أن مصر تحتل المركز الثالث عالميًا في 'مؤشر الثقة في مواقع تقديم خدمات التعهيد العابرة للحدود 2023'،الذي أعدته شركة ريان للاستشارات الاستراتيجية، الضوء على أداء أشهر 17 دولة ومقصد في مجال خدمات التعهيد العابرة للحدود

وصعدت مصر من المركز 11 خلال عام واحد، الأمر الذي يعكس نمو ونضج هذه الصناعة في مصر ويعزز من مكانتها بوصفها واحدة من أفضل الوجهات العالمية في صناعة التعهيد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً