اعلان

نقترب من 6000 إصابة.. تكلفة علاج المصاب بـ"كورونا" تصل لـ 30 ألف جنيه في 14 يوم عزل.. والصحة تقدمها للمواطنين بالمجان (خاص)

إصابات كورونا
إصابات كورونا

تزيد أعداد الحالات الإيجابية المصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، بشكل يومي، وعليه يزيد الضغط على مستشفيات وزارة الصحة والسكان المخصصة للعزل لتقديم خدماتها الطبية للمواطنين، ولكن لم يفكر أحد حول المبالغ المالية التي يمكن أن تتحملها الدولة خلال فترة الـ 14 يوم عزل للمواطن والتي قد تزيد إلى الضعف حتى يتم شفائه تمامًا وتحول تحاليله من إيجابية إلى سلبية خلال 48 ساعة.

تكلفة علاج المصاب بـ كورونا

في البداية، أوضح الدكتور ماهر الجارحي، استشاري الباطنة والأطفال وحساسية الصدر والحميات، ونائب مدير مستشفى حميات إمبابة، أن علاج وتحليل فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، أن مستشفيات وزارة الصحة والسكان في مصر تتحمل نفقات العلاج كاملة للمصريين سواء كان التحليل أو العلاج مرورًا بعزل المصاب داخل المستشفيات، فجميع ما يتم من اجراءات تكون مجانية للمواطنين.

وقال الدكتور ماهر الجارحي في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن المريض عندما يدخل إلى المستشفى يتم عمل أشعة وصورة دم كاملة وcrp على الأقل يبلغ سعره من 300- 400 جنيه، لافتًا إلى أن عمل تحليل فيروس كورونا المستجد يبلغ سعره في المعامل الخاصة من 1250 إلى 2000 جنيه، مما يعني أن كل هذا يصل سعره إلى 2500 جنيه، وهو ما تقدمه وزارة الصحة للمواطنين بالمجان تمامًا.

وأضاف نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، أن عزل المريض في حالة إذا كان في المستشفيات الخاصة بالعلاج بالإقامة يصل من 2000- 2500 جنيه في اليوم الواحد، مما يصل الأمر إلى 30 ألف جنيه وأكثر في مدة 14 يوم عزل في اي مستشفى خاص، مؤكدًا أن الدولة ممثلة في وزارة الصحة المصرية تتحمل نفقات علاج المواطن المصري بالكامل وتكون مبالغ كبيرة ولكن المريض المصري لا يشعر به.

صعوبة توفير تحليل PCR لجميع المواطنين

وقالت الدكتورة منى مينا، عضو مجلس نقابة الأطباء السابقة، أنه بعيدا عن التعقيدات العلمية فإن تحليل PCR هو التحليل الوحيد المعتمد لتشخيص مرض COVID 19 حتى الآن، أما التحليل السريع المعتمد على وجود الأجسام المضادة للفيروس بجسم المريض، فهو تحليل يكشف عن اجسام تظهر في دم المصاب بالفيروس بعد 6 إلى 10 أيام من الاصابة، وبالتالي لا يمكن الاعتماد عليه للتشخيص، ولكنه يستخدم للأغراض البحثية.

وأضافت مينا في منشور لها عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن هناك للأسف صعوبة في توفير كميات كبيرة من كواشف تحليل PCR لدينا، نتج عن ذلك مشاكل خطيرة تهدد بالمزيد من نشر العدوى وسط المجتمع عموما ووسط الفرق الطبية خصوصا، تكمن المشكلة الأولى في الصعوبة الشديدة في عمل تحليل PCR لعضو الفريق الطبي المخالط لحالة كورونا إيجابية مؤكدة بدون حماية كافية، كما ينص برتوكول الوزارة، حتى لو كان بدون أعراض مرضية، وتكرار التحليل السلبي مرة ثانية بعد عزل 48 ساعة لو كان المخالط يعاني من أي أعراض .

وكانت الدكتورة نانسي الجندي، مديرة إدارة المعامل المركزية بوزارة الصحة والسكان، اعلنت في أواخر شهر مارس الماضي عن بدء العمل في 6 معامل جديدة، لإجراء تحليل فيروس كورونا pcr للمواطنين المسافرين إلى المملكة العربية السعودية، مشيرة إلى توافر الكواشف اللازمة لإجراء تحليل فيروس كورونا للحصول على شهادة PCR قبل سفرهم بـ24 ساعة، موضحةً أن تكلفة التحليل للمصري 1000 جنيه، و70 دولار لحاملي الجنسيات الأخرى.

يذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الجمعة، هو 5895 حالة من ضمنهم 1460 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 406 حالات وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بلينكن: بوتين أراد محو أوكرانيا من الخريطة العالمية وفشل في مخططه