اعلان

الطاغوت .. معناها اللغوي ودلالتها في القرآن الكريم وأراء فقهية حول المصطلح الشائك

الطاغوت
الطاغوت

يقول المولى سبحانه وتعالى في كتابه الكريم : وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ۖ فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلَالَةُ ۚ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (سورة النحل- آية 36 )، فما هو معنى كلمة الطاغوت ؟ وما هو تفسيرها من وجهة نظر مفسري القرآن الكريم ومن وجهة نظر الفقه ؟ وما هي الآيات التي وردت فيها كلمة الطاغوت ؟ ولماذا يصف الإرهابيين في الدول التي تعاني من آفة الإرهاب الجيش والشرطة بالطاغوت ؟

معنى كلمة الطاغوت

في اللغة فإن كلمة الطاغوت مشتقة من الأصل اللغوي طغى ، وهى من الطغيان والطغيان مجاوزة الحدود المقبولة أو المسموح بها، ومن ذلك قول الله تعالى قوله تعالى bracket.png إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ، والمعنى في الآية، والمعنى اللغوي في هذه الآية استنادا للقرآن الكريم هو أنه لما لما زاد الماء عن الحد المعتاد حملناكم في الجارية يعني السفينة. في الاصطلاح: هو كل ما تجاوز به العبد حده من معبود أو متبوع أو مطاع. كما عرفه ابن القيم. الطاغوت هو الطاغي المعتدي أو كثير الطغيان، وكل رأس في الضلال يصرف عن طريق الخير، و يطلق أيضاً على الشيطان، والكاهن، والساحر، وكل ما عبد من دون الله من الجن و الإنس و الأصنام، وبيت الصنم. والطاغوت يطلق على المذكر والمؤنث على حد سواء ويستوي فيه الواحد وغيره، أما في الاصطلاح فقد درج اللغويون على استخدام الكلمة بمعنى الأصنام، وعلى ذلك تسمى طواغيت والأشجار والأحجار المعبودة تسمى طواغيت.

آراء فقهية حول من هم الطواغيت

ومن أشهر الأراء الفقهية حول الطاغوت ما أورده ابن تيمية حول الطاغوت من الطغيان، والطغيان: مجاوزة الحد وهو الظلم والبغي. في المعبود من دون الله إذا لم يكن كارها لذلك طاغوت، ولهذا سمى النبي الأصنام طواغيت في الحديث الصحيح لما قال: و يتبع من يعبد الطواغيت الطواغيت. والمطاع في معصية الله، والمطاع في اتباع غير الهدى ودين الحق سواء كان مقبولا خبره المخالف لكتاب الله، أو مطاعا أمره المخالف لأمر الله هو طاغوت. وقال ابن القيم: الطاغوت كل ما تجاوز العبد به حده من معبود، أو متبوع، أو مطاع.

آيات قرآنية ذكرت فيها كلمة الطاغوت وتفسيرها

وقد تعددت الآيات القرآنية التي ورد فيها كلمة طاغوت، ومن هذه الآيات قول الله تعالى : لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ( البقرة -256 ). وقول الله تعالى : أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا هَؤُلَاءِ أَهْدَى مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا سَبِيلًا ( النساء - 51 ) . وقول الله تعالى : وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلَالَةُ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ ( النحل -36 ) . وقول الله تعالى : وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَنْ يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمُ الْبُشْرَى فَبَشِّرْ عِبَادِ ( الزمر- 16 ).

أسباب وصف الإرهابيين للجيش والشرطة بالطاغوت

وقد استغلت التنظيمات الإرهابية كلمة الطاغوت أسوأ استغلال، وكان استخدام هذه التنظيمات لكلمة الطاغوت على اعتبار أن هذه الكلمة تمثل الإسقاط على الأنظمة السياسية في بلدانها ومن ذلك ما استغلها الإرهابي الأردني أبو محمد المقدسي، وهو أحد أبرز منظري التنظيمات الإرهابية حول العالم، لكلمة الطاغوت في كتابه الذي يمتلئ بالكراهية ضد المجتمع والذي صدر بعنوان "ملة إبراهيم"، ويقدم المقدسي كتابه بمقدمة إنشائية مثيرة جاء فيها : "إلى الطواغيت في كل زمان ومكان، إلى سدنتها وعلمائهم المضلين، نقول لهؤلاء إنا براء منكم ومما تعبدون من دون الله". وفي داخل الكتاب يتكرر مصطلح "الطاغوت" أو "النظام الطاغوتي" في أدبيات الجماعات الجهادية وخطاباتها . ويركز الإرهابي الأردني على استخدام كلمة الطاغوت أو الطواغيت ليوجه هذه الكلمة ضد الجيش والشرطة، وهو ما أخذته عنه جميع التنظيمات الإرهابية حول العالم وقامت بدورها باستخدام كلمة الطواغيت كصفة ضد الجيش والشرطة في بلدانها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً