اعلان

الحكومة تكشف موعد عودة المصريين العالقين بالكويت

مجلس الوزراء
مجلس الوزراء

قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إنه يوجد نحو 5600 مصري من المخالفين لقواعد الإقامة وضحايا تجار التأشيرات في دولة الكويت وقابعين الآن في مراكز الإيواء.

وأشار سعد إلى أنهم نسبة كبيرة ومعظم هؤلاء هم ضحايا لهؤلاء التجار حيث دخلوا إلى الأراضي الكويتية بتأشيرة شرعية لكن على وظيفة محددة وعند وصولهم هناك فوجئوا أن الوظيفة التي سافروا من أجلها غير موجودة.

وخلال مداخلة هاتفية مع برنامج "القاهرة الآن" المذاع عبر فضائية "العربية الحدث"، وجه سعد رسالة لهم، قائلًا:"أطمئنكم ستعودون إلى مصر خلال أيام.

وكشف المتحدث باسم مجلس الوزراء أن الرحلة الأولى التي ستقل هؤلاء العالقين ستنطلق خلال أقل من 48 ساعة يوم الأربعاء المقبل وستكون الأولى للنساء والأطفال وكبار السن وستتوافد الرحلات تباعاً لنقل بقية العالقية.

وناشد سعد المصريين بالالتزام هناك وعدم التوتر والقلق لأن هذه التصرفات تسيء للمصريين في الخارج لافتًا إلى أن الموضوع استغرق بعض الوقت للدراسة حيث أن 5600 مصري يحتاجون لنحو 32 رحلة طيران وستبدا بواقع رحلتين يوم الأربعاء وستكون بواقع رحلتين في الأيام التي تتبعها لأن الطاقة الاستيعابية للحجر الصحي تحكمنا في عدد الرحلات اليومية ومع ذلك فرحلتين يومياً رقم جيد .

وأكد المتحدث باسم مجلس الوزراء أن هناك اجتماع طاريء غداً للجنة المعنية بشؤون العالقين بمجلس الوزراء لبحث عودة العالقين من المخالفين للإقامة وضحايا تجار التأشيرات وفور الانتهاء من الاجتماع ستعلن قاعدة بيانات الرحلات وتواريخها الفترة القادمة، منوهًا إلى أن أن فترة الحجر ستكون 14 يوماً فور وصولهم طبقاً لتعليمات منظمة الصحة العالمية وسيتم استقبالهم في عدة مدن جامعية وهي متوفرة وتكفي لهذا العدد الكبير .

وأستطرد سعد: "سيتم تسيير رحلات إنسانية لباقي دول الخليج موجها رسالته للمصريين " لن نترك أحد سواء عالق أو غيره لكنه فقه ترتيب الأولويات بداية من العالقين ونهاية بمن يريد العودة "، مؤكدًا أن ثمن او تكلفة الحجر الصحي سيتم البت فيه لكنه قال أن الكويت أعفت هؤلاء من تكاليف السفر أو الغرامة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً