اعلان

الأعلى للإعلام يرصد مخالفات مسلسلات وبرامج شهر رمضان.. رجالة البيت ورامز جلال في الصدارة

مسلسلات رمضان 2020
مسلسلات رمضان 2020

طرح المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام التقرير الإحصائي الأول الخاص بالملاحظات التي رصدتها اللجان الفنية بالمجلس، للمسلسلات التي تخوض سباق مسلسلات رمضان 2020 و3 برامج خلال الأسبوع الأول.

ويتضح من تقرير المجلس الأعلى للإعلام انه تم رصد 286 ملاحظة منها 219 لـ25 عملا، وأوضح مجدي لاشين، رئيس لجنة الدراما بالمجلس، إن هناك تراجعا في المخالفات وأن أغلبية الملاحظات التي تم رصدها لا ترقى لاعتبارها مخالفات صريحة، "مما يعكس وعي صناع الدراما هذا العام بأهمية احترام المشاهد واستغلال الظرف الراهن لعودة المشاهد إلى الشاشة مرة أخرى.

واحتوي تقرير الرصد الخاص بالأعلى للإعلام على 16 معيارا هي "سب وقذف، ألفاظ سوقية، التهكم والسخرية، الحض على الكراهية، وانتقادات سلوكيات المصريين، ومشاهد عنف، وإيحاءات جنسية، والتدخين، وشرب الخمر، وعدم احترام القوانين، وتمجيد الجريمة والبلطجي، وتوظيف الدين توظيف سلبي، ومخالفة كود الطفل، وتشويه صورة المرأة وإهانتها، ومراعاة الهوية المصرية والعربية".

وجاء في المركز الأول للمخالفات الألفاظ السوقية والمتدنية والمبتذلة بواقع 90 ملاحظة، ثم التدخين بواقع 57 ملاحظة، وتشويه صورة المرأة 15، ثم مخالفة كود الطفل 12، وشرب المخدرات 11، وشرب الخمور 10، ومشاهد عنف 10، وإيحاءات جنسية 8، وعدم احترام القوانين 2.

واحتل مسلسل رجالة البيت الترتيب الأول المركز في عدد المخالفات بواقع ٢٦ مخالفة، ثم مسلسل سلطانة المعز بواقع ٢٥ مخالفة، و في المركز الثالث مسلسل البرنس بواقع ٢١ مخالفة، والمركز الرابع مسلسل ١٠٠ وش بواقع ٢٠مخالفة، والمركز الخامس لمسلسلين اتنين في الصندوق ولما كنا صغيرين بواقع ١٦ مختلفةً ، أما المركز السادس فلمسلسل ونسني بواقع ١١ مخالفة.

وتبين من التقرير أن هناك أعمال درامية خلت تمامًا من المخالفات والمعايير الأخلاقية التي حددها المجلس الأعلى للإعلام منها مسلسلات، "الاختيار، ليالينا ٨٠، فلانتينو"، وتم رصد ملحوظة واحدة لكل من "سب وقذف، والتهكم والسخرية، والحض على الكراهية، وانتقاد سلوكيات المصريين"، كما لم يتم رصد أية مخالفات تتعلق بثلاثة معايير هي " تمجيد الجريمة، وتوظيف الدين سلبيا، ومراعاة الهوية المصرية والعربية".

وابرز تقرير الأعلى للإعلام 67 ملاحظة لـ3 برامج وهي رامز مجنون رسمي، وشيخ الحارة والجريئة، والبروفة، منها 30 لبرنامج "رامز مجنون رسمي"،الذي يقدمه رامز جلال على قناة mbc مصر، ثم 28 ملاحظة ببرنامج شيخ الحارة الذي تقدمه إيناس الدغيدي على قناة القاهرة والناس، و9 ملحوظات ببرنامج البرودة المذاع على النهار، و تقدمه كل من انتصار وبدرية طلبة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل