اعلان

"انت استثنائي".. فتاة تتحدى إعاقتها بالرسم علي الصابون لاستخدامه في ديكورات المنازل بالبحيرة

طريق النحت  علي الصابون
طريق النحت علي الصابون

لم يقتصر الرسم على الكراسات واللوحات الخشب والجدران، فهناك العديد من الطرق التي يمكن أن تستخدم في تلوين الحياة وإضفاء البهجة في النفوس، وهذا ما فعلته إحدى فنانات مركز دمنهور بمحافظة البحيرة.

طريق النحت علي الصابون

أمينه محمد ابراهيم، تبلغ من العمر 25 سنة، مقيمة في مركز دمنهور، حاصلة علي دبلوم فني قسم زخرفه، كانت تعمل ليلا ونهارا رغم إعاقتها لتحول كل ما حولها إلي لوحات فنية يعكس بريق أمل للبشر، فقامت برسم العديد من اللوحات و حصلت علي العديد من الجوائز رغم أنها لم تكمل مراحل تعليمها بسبب الظروف المعيشة.

طريق النحت علي الصابون

وتروي أمينه، حكايتها مع الفن و الرسم، قائلة: " من صغري وانا بحب الرسم، كنت بروح المدرسة علشان حصص الرسم، كان حلمي الالتحاق بكلية الفنون الجميلة، لكن بسبب ضيق المعيشة، التحقت بالمدرسة الفنية، موقفتش حلمي، ودخلت قسم زخرفه، و اتعلمت أساسيات الرسم و النحت و اكتسبت خبرات و مهارات كتير في مجال الفن".

طريق النحت علي الصابون

و أضافت: "رغم الخبرات المكتسبة من الدراسة و لكن إحساسي الدائم إن هناك أشياء ناقصة في حياتي المتعلقة بالفن، الجميع يرسم على لوحات خشب و جدران، و لكن هناك أساليب أخري يمكن اتباعها لإخراج الطاقة الإبداعية بطرق تعطي بهجة و فرح لما حولنا".

طريق النحت علي الصابون

و أكدت: "رغم إعاقة إيدي، و لكن لم يكن السبب للوقوف أمام تحقيق حلمي، و رفضت الرسم علي الطرق التقليدية المتُبعة في عملية الرسم، و قمت باتباع طرق جديدة، و هي الرسم علي الصابون، و تغير شكله من قطعة صماء لا تتحدث عن جمالها إلي لوحة فنية تروي تفاصيل جمالها".

طريق النحت علي الصابون

و تابعت: "البداية كان الموضوع صعب لأنِ كنت صغيرة، في الفرقة الأولي في الثانونية، بالإضافة لعدم وجود إمكانيات، لكن بالتحدي و الإصرار بدأت أعلم نفسي من خلال فيديوهات الإنترنت، و لضيق المعيشة بدأت أعرض علي العرائس شراء المنتجات التجميلية منها، و مع مرور الوقت بدأ العمل يزيد و يكبر، و بدأت من خلال المدرسة المشاركة في المسابقات و الحصول علي مراكز، و بعد إتمام الشهادة الثانوية تفرغت للعمل في النحت علي الصابون".

طريق النحت علي الصابون

و قالت: "تفرغت للعمل الأن في مجال النحت علي الصابون و قمت بتعليم ربات المنازل للعمل في هذه المهنة، قدرت أوفر مصدر دخل من خلال موهبتي ورسم على الصابون و بعد ذلك أقوم بعرض المنتجات علي جروبات الفيس بوك، لعدم قدرتي علي الذهاب إلي محلات البيع".

طريق النحت علي الصابون

وأوضحت :" هناك العديد من الطرق المستخدمة لنحت علي الصابون، و ليس من الصعب النحت عليه بسبب ان الصابون لين بدرجة كافية يمكنك تشكيل تصميمات منه بمجرد استخدام سكين حاد أو ملاعقه أو أعواد الأسنان غيرها من الأدوات المنزلية، ويمكن تشكيل و تصميم العديد من أشكال الصابون من خلال الشوكة فقط، كل ما ستحتاج إليه لنحت خامه معينه من الصابون و الأداء المستخدمة أي كان نوعها، للبدء في الرسم و التصميم ".

طريق النحت علي الصابون

واستطردت: "يتم تحديد التصميم أولا وفقًا لطلب الزبون، ثم البدء في وضع الصابون أسفل مياه دافئة يجعل ذلك الصابون أقل تصلبًا كي تتمكن من استخدام إسفنجة أو سكين لكشط الطبقة العلوية أزل قطع صغيرة من الصابون حتى يصبح السطح أسهل في الإستخدام، ثم حفر الخط الخارجي في الصابون باستخدام سكين أو عود أسنان أو ثم تحديد أبعاد الرسمة من خلال القلم الرصاص و إزالة الصابون الزائد تدريجياً حتى وضوح الرسمة المطلوبة ثم البدء في نحتها حتى يصبح السطح ناعما ".

طريق النحت علي الصابون

وأوضحت: "النحت علي الصابون ليس بالصعوبة المتوقعة و لكن أيضا ليس بالسهولة المتوقعة لأنه يحتاج خفة يد كبيرة ويحتاج خبرة وممارسة في المهنة حتى يمكن صناعة العديد من الاشكال و الرسومات القوية"، مشيرة إلى أن يعد ديكور الصابون من أفضل أنواع الديكورات لأنه يعطي شكل جمالي وعطر.

طريق النحت علي الصابون

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً