المشرف العام على التحرير داليا عماد

رغم فرضها على شعوبهم.. 8 قادة يرفضون ارتداء "الكمامة" لمواجهة فيروس كورونا

أهل مصر
ارتداء الكمامات
ارتداء الكمامات

وسط تفشي فيروس كورونا الذي حصد أرواح ما يقارب النصف مليون شخص وأصاب 5 مليون أخريين حول العالم، ورغم إجراءات الوقاية التي تفرضها جميع الدول العربية والأوربية من تباعد اجتماعي وارتداء الكمامات وعدم اللمس والتطهير المستمر، إلا أن بعض قادة العالم تم تصويرهم مؤخراً في زيارات عامة أو خلال اجتماعات دون ارتداء "الكمامة" على رأسهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الصيني الذي خرج الفيروس من بلاده في يناير الماضي وفقاً للإعلان الرسمي، والرئيس الروسي والبرازيلي، حيث رفضوا ارتداءها ولكنهم فرضوها على موظفيهم ومواطنيهم.

اقرأ أيضاُ: حفلات "أحضر كورونا معك" و"إطلاق نار بسبب ارتداء الكمامة".. كيف يدير "ترامب" أزمة تفشي كورونا؟

الرئيس الأمريكي يرفض ارتداء "الكمامة" بسبب الصحفيين

رفم تحذيرات منظمة الصحة العالمية وجميع علماء الأوبئة من خطر عدم ارتداء"الكمامة" حيث يكون الشخص عرضة للإصابة بفيروس كورونا بنسبة 70%، إلا أنه وفقاً لمجلة "النيوزويك" الأمريكية تم تصوير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عدة مرات دون ارتداء غطاء للوجه في الأماكن العامة ، بما في ذلك هذا الأسبوع خلال زيارته إلى مصنع سيارات فورد في ميشيجان الذي تم تحويله لإنتاج مراوح ومعدات حماية شخصية ، بينما كان مسؤولون تنفيذيون آخرون في فورد يرتدون أقنعة الوجه، وبحسب ما ورد أبلغت الشركة بإخطار ترامب قبل زيارته أنه يجب عليه ارتداء قناع الوجه في المصنع، وعند وصول "ترامب" لم يكن يرتدي "كمامة" وبعد إلحاح شديد من الرئيس التنفيذي للشركة "بيل فورد" ارتدى الرئيس الأمريكي "الكمامة" أثناء مشاهدة خاصة لثلاث سيارات فورد جي تي،ثم قام الرئيس لاحقًا بإزالة القناع للفترة المتبقية من الزيارة، وبرر "ترامب" بأنه لم يريد أن يراه الصحفيين مرتدياً قناعاً للوجه وتصويره بهذا الشكل.

اقرأ أيضاً: ينام إلى وقت متأخر ويأكل بشراهة.. كيف أثر فيروس كورونا على "ترامب"؟

الرئيس الصيني بدون "كمامة" في مجلس النواب

تم تصوير الرئيس الصيني "شي جين بينج" يوم الجمعة بدون قناع عندما وصل إلى الجلسة الافتتاحية للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني في قاعة الشعب الكبرى في العاصمة الصينية بكين،وقد استقبل الرئيس العديد من المسؤولين الحكوميين الذين كانوا يرتدون أقنعة.

اقرأ أيضاً: الصين ترد على 7 اتهامات بشأن "كورونا".. هل تكفي الردود لوقف الادعاءات الدولية ؟

كما تم تصوير "جين بينج" بدون قناع يوم الخميس بينما بدأ المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، حيث ورد أن معظم الآخرين الحاضرين كانوا يرتدون أقنعة وهم يقفون بالقرب من بعضهم البعض،في حين يُزعم أنه تم احتواء تفشي المرض بشكل كبير في الصين، دون تخفيف إجراءات الإغلاق اعتبارًا من أبريل، كانت المخاوف بشأن موجة ثانية من الحالات تلوح في الأفق.

الرئيس الصيني

وتم الإبلاغ عن مجموعات جديدة من الحالات في الأسابيع الأخيرة ، بما في ذلك في مدينة ووهان الصينية، بؤرة تفشي الفيروس، وقد حذر الدكتور زونج نانشان ، عالم الأوبئة البالغ من العمر 83 عامًا والمستشار الطبي الأول للحكومة الصينية المعروف بمساعدته في مكافحة وباء السارس في 2002-2003 ، يوم الأحد الماضي:

من أن "غالبية الصينيين في الوقت الحالي لا يزالون عرضة للإصابة بفيروس كورونا، بسبب نقص المناعة، نحن نواجه تحديًا كبيرًا، وهو ليس أفضل من الدول الأجنبية التي أعتقد في الوقت الحالي ".

اقرأ أيضاً: فيروس كورونا تحور في طفرة جديدة.. هل تجدي اللقاحات نفعاً معه؟

رئيس كوريا الجنوبية يضرب برأي العلماء عرض الحائط

في وقت سابق من هذا الأسبوع، شوهد الرئيس الكوري الجنوبي "مون جايين" أيضًا بدون قناع في 18 مايو أثناء إلقاء خطاب في حفل بمناسبة الذكرى الأربعين لانتفاضة جوانغجو ، التي شهدت مظاهرة حاشدة ضد الدكتاتور العسكري تشون دو هوان في زمن.

رئيس كوريا الجنوبية

وكانت البلاد معروفة بأنها تمكنت من احتواء الفيروس من خلال اختبار قوي في جميع أنحاء البلاد، لكن الدولة أبلغت عن تفشي جديد للحالات بعد أن زار رجل يبلغ من العمر 29 عامًا العديد من النوادي الليلية والحانات في حي إيتايون في العاصمة الكورية الجنوبية سيول قبل أن يكون اختبار الفيروس إيجابيًا.

قال عمدة سيول بارك وون-سون الأسبوع الماضي إن "معدل الانتشار مرتفع للغاية" ، حيث تم الإبلاغ 36 % على الأقل من الحالات بدون أعراض في ذلك الوقت.

بعد عودته من الموت رئيس كوريا الشمالية يتحدى كورونا

وفي كوريا الشمالية المجاورة ، شوهد زعيم البلاد "كيم جونج أون" بدون قناع وجه عند افتتاح مصنع للأسمدة شمال العاصمة الكورية الشمالية بيونج يانج ، وفقا للصور التي نشرتها وسائل الإعلام الرسمية،في حين تظهر حالات جديدة في دولتي كوريا الشمالية المجاورتين للصين وكوريا الجنوبية ، وكلاهما تعرضا لانفجار عدوى في أعقاب تفشي المرض، ولا تزال البلاد تنفي وجود أي حالات مؤكدة في كوريا الشمالية .

اقرأ أيضاً: "كيم" أكثر خطراً بعد وفاته.. "حرب نووية" تلوح بالأفق.. ما دور منظمة رئيس كوريا الشمالية السرية في إشعال الفوضى؟

رغم إصابته "جونسون" يرفض ارتداء "كمامة"

كما تم تصوير رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الذي تعافى مؤخرًا من عدوى فيروس كورونا، بدون "كمامة" في طريقه إلى العمل في عدة مناسبات هذا الشهر، ورغم ان بريطانيا لديها حاليا ثاني أعلى عدد من القتلى في العالم ورابع أكبر عدد من الحالات المؤكدة ، حتى يوم الجمعة ، وفقا لأحدث الأرقام من جامعة جونز هوبكنز، إلا أن "بوريس جونسون" يقول أنه :"أصيب بالعدوى والآن يجب أن يكون لديه مناعة منها"، وقد بدأت الدولة في تخفيف بعض قيود الإغلاق في وقت سابق من هذا الشهر وادعت في وقت سابق من هذا الأسبوع أن الوفيات تتناقص.

روسيا وألمانيا بدون أقنعة وجه

وقد شوهد كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وكذلك المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير بدون أقنعة خلال مراسم إحياء ذكرى الحرب العالمية الثانية في بلدانهم في وقت سابق من هذا الشهر.

الرئيس الروسي

وفي حديث مع نيوزويك ، قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية: "بالنسبة لأي مواطن ، توصيات العمل التي نشرها معهد روبرت كوخ حاسمة للمستشار الاتحادي، هذا صحيح بغض النظر عن حقيقة أنه لا توجد حتى الآن صور منشورة مع ميركل ترتدي قناعاً للوجه، رغم تصريحاتها الاخيرة بضرورة إلتزام المواطنين بارتداء "الكمامة".

فيما يوجد في روسيا حاليا ثاني أكبر عدد من الحالات في العالم ، مع أكثر من 317،500 إصابة، وقد أبلغ الأسبوع الماضي عن عدد حالات يومية لأكثر من 10000 حالة لمدة 10 أيام متتالية ، بما في ذلك تسجيل 11656 حالة تم الإبلاغ عنها يوم الاثنين الماضي ، وهو أعلى عدد يومي للحالات منذ بدء تفشي المرض، وألمانيا لديها خامس أكبر عدد من الحالات في أوروبا وثامن أعلى في العالم ، حتى يوم الجمعة ، وفقًا لأحدث الأرقام من جامعة جونز هوبكنز.

الرئيس البرازيلي يعانق مناصريه بدون "كمامة"

أفادت وكالة أسوشيتد برس أن الرئيس البرازيلي يير بولسونارو شوهد وهو لا يرتدي قناعا في مناسبات مختلفة ، بما في ذلك الشهر الماضي عندما صافح السكان المحليين وعانق الناس أثناء لقائه بأنصاره.

اقرأ أيضاً: حرب اللقاحات.. كيف سيتم توزيع "مصل" فيروس كورونا على العالم؟

في وقت سابق من هذا الشهر، شوهد وهو يرتدي قناعًا للوجه لدقائق أثناء مخاطبة الجمهور، لكنه استمر في تجاهل قواعد الابتعاد الاجتماعي ، التي يحيط بها الوزراء ، ويقترب من المؤيدين والتظاهر بالتقاط صور مع الأطفال.

الرئيس البرازيلي

في وقت سابق من هذا الشهر ، طالب الزعيم البرازيلي وزير الصحة السابق نيلسون تيش بإصدار مبادئ توجيهية اتحادية للاستخدام المبكر لهيدروكسي كلوروكوين ، وهو عقار مضاد للملاريا لم يثبت فعاليته في مكافحة الفيروس التاجي الجديد.

ماهو خطر عدم ارتداء الأقنعة؟

تقول مراكز الأبحاث والأوبئة إن الخطأ الكبير في الولايات المتحدة وأوروبا، هو أن الناس لا يرتدون أقنعة، حيث ينتقل هذا الفيروس عن طريق القطرات والاتصال بين الأفراد، وتلعب القطرات دورًا مهمًا جدًا لذا يجب عليك ارتداء قناع وجه،وفي الشهر الماضي ، أصدرت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) نصيحة تفيد بأنها "توصي بارتداء أغطية الوجه القماشية في الأماكن العامة حيث يصعب الحفاظ على تدابير إبعاد اجتماعي أخرى (على سبيل المثال ، محلات البقالة والصيدليات) ، خاصة في المناطق ذات الأهمية انتقال مجتمعي. "

اقرأ أيضاً: يختلط بأيون الحديد.. دراسة علمية تثبت: فيروس كورونا وحده ليس مميتاً

وفي حديثه مع نيوزويك ، قال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندميير: "لم تتغير توصيات منظمة الصحة العالمية بشأن استخدام الأقنعة. إذا كان الناس يرتدون الأقنعة ، فيجب عليهم استخدامها بأمان وبشكل صحيح وفقًا لنصيحة منظمة الصحة العالمية للجمهور بشأن الأقنعة.

في أوائل أبريل، نصحت منظمة الصحة العالمية: "تتضمن المزايا المحتملة لاستخدام القناع من قبل الأشخاص الأصحاء في بيئة المجتمع الحد من خطر التعرض المحتمل من شخص مصاب خلال فترة" الأعراض السابقة ووصم الأفراد الذين يرتدون القناع للتحكم في المصدر. "

وأضافت منظمة الصحة العالمية أنه يجب على السلطات المحلية "تطبيق نهج قائم على المخاطر" عندما يتعلق الأمر بتحديد ما إذا كان يجب ارتداء الأقنعة في مناطقها ، مثل خطر التعرض ومستوى الضعف في سكان المنطقة ، من بين عدة أمور أخرى العوامل .

اقرأ أيضاً: ماهي مناعة القطيع وكيف أستخدمتها الحكومات للحد من فيروس كورونا؟

وفي سياق متصل،اتصلت نيوزويك بالبيت الأبيض والمكاتب الحكومية المعنية لقادة العالم المذكورة في هذا المقال للحصول على تعليق، ولكن دون جدوى، وتقول المجلة الأمريكية، هل هؤلاء القادة لديهم مناعة ضد الفيروس أم أنهم يملكون لقاحاً له؟.

إحصاءات فيروس كورونا حول العالم (تحدث لحظيا)
مصر
المصابون
المتعافون
الوفيات
العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

Instance ID Token

Needs Permission