اعلان

ماهي مناعة القطيع وكيف أستخدمتها الحكومات للحد من فيروس كورونا؟

مناعة القطيع
مناعة القطيع
كتب : سها صلاح

في منتصف مارس الماضي، ظهر مصطلح "مناعة القطيع" بالتزامن مع دعوة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى اتباع هذه استراتيجية مناعة القطيع في مواجهة فيروس كورونا، لكن سرعان ما انهارت تلك الأستراتيجية وسط الانتشار الواسع للفيروس، الذي أصاب رئيس وزراء بريطانيا نفسه، مع تحذيرات متزايدة صادرة عن أطباء وخبراء، من تطبيق مناعة القطيع، وانتهجت السويد ايضاً "مناعة القطيع" أو "مناعة المجتمع"، حيث إن أصيبت نسبة كبيرة من السكان بالفيروس وبالتعافي منه ستكتسب مناعة جماعية ضده، وبسببه زادت أعداد المرضى بشكل كبير.

ماهي مناعة القطيع؟

تستند استراتيجية "مناعة القطيع" ببساطة إلى ممارسة الحياة بشكل طبيعي، بحيث يصاب معظم أفراد المجتمع بالفيروس، وبالتالي تتعرف أجهزتهم المناعية على الفيروس، ومن ثم تحاربه إذا ما حاول مهاجمتها مجددا.

اقرأ أيضاً: "بيرة كورونا" تثير الجدل في أوروبا.. هل تُقضي على فيروس كوفيد 19؟

إن مناعة القطيع تحمي الأفراد، إذا تم تطعيم عدد كافٍ من الأشخاص ضد الأمراض الخطيرة، فسيتم حماية أولئك المعرضين للإصابة والذين لا يستطيعون التطعيم لأن الجراثيم لن تكون قادرة على "العثور" على هؤلاء الأفراد المعرضين للإصابة.

كيف نستخدم مناعة القطيع؟

*يصاب العديد من الأشخاص بالمرض وفي الوقت المناسب يبنون استجابة مناعية له (مناعة طبيعية).

*يتم تطعيم العديد من الناس ضد المرض لتحقيق المناعة

وتساعد مناعة القطيع على حماية الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم أو الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي وقد يصابون بعدوى بسهولة أكبر ، مثل:

كبار السن

أطفال

أطفال صغار

النساء الحوامل

الأشخاص الذين يعانون من مناعة ضعيف أنظمة

الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة

هل تعمل مناعة القطيع للحد من فيروس كورونا؟

تعمل مناعة القطيع مع بعض الأمراض، حيث نجح الأشخاص في النرويج في تطوير مناعة جزئية على الأقل من فيروس H1N1 ( أنفلونزا الخنازير ) من خلال التطعيمات والمناعة الطبيعية.

ولكن هناك عدة أسباب تجعل مناعة القطيع ليست الحل لوقف انتشار فيروس كورونا:

*لا يوجد لقاح حتى الآن ضد كوفيد 19 التطعيمات، وهي الطريقة الأكثر أمانًا لممارسة مناعة القطيع بين السكان.

* فيروس كورونا يتحور بشكل سريع، لذا لا يمكن المجازفة.

*يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بفيروس كورونا من آثار جانبية خطيرة تؤدى غلى الوفاة لذا لا يمكن المجازفة بانتشار المرض.

*المستشفيات وأنظمة الرعاية الصحية مثقلة بالأعباء فليست تتحمل الآن العديد من الأشخاص الآن.

اقرأ أيضاً: "مقاهي الموت".. متى ظهرت وكيف تساعدك في أزمة فيروس كورونا وهل يمكن الانضمام لها؟

منعة القطيع

احصائيات مناعة القطيع

بالنسبة لبعض الأمراض، يمكن أن تصبح مناعة القطيع سارية المفعول عندما يكون 40 % من السكان في مأمن من المرض، من خلال التطعيم، ولكن في معظم الحالات ، يجب أن يكون 80 إلى 95 % من السكان محصنين ضد المرض لوقف انتشاره.

على سبيل المثال، يجب أن يحصل 19 من كل 20 شخصًا على لقاح الحصبة لمناعة القطيع حتى تصبح سارية المفعول وتوقف المرض، وهذا يعني أنه إذا أصيب طفل بالحصبة ، فمن المرجح أن يكون جميع الأشخاص الآخرين من حولهم قد تم تطعيمهم، وأن يكونوا قد شكلوا بالفعل أجسامًا مضادة ، وسيكونون محصنين ضد المرض لمنع انتشاره أكثر.

اقرأ أيضاً: المتطوعة "صفر" تروي تجربتها مع أول لقاح ضد فيروس كورونا من داخل الحجر الصحي

والهدف من مناعة القطيع هو منع الآخرين من الاصابة أو نشر الأمراض المعدية مثل الحصبة، ومع ذلك، إذا كان هناك المزيد من الأشخاص غير المطعمين حول الطفل المصابين بالحصبة، فقد ينتشر المرض بسهولة أكبر لعدم وجود مناعة قطيع.

ما الذي نتوقعه في الأشهر القادمة من مناعة القطيع؟

يعمل العلماء بشكل كبير لتطوير لقاح فعال، في هذه الأثناء، نظرًا لأن معظم السكان لا يزالون غير مصابين بعدوى فيروس كورونا، ستكون هناك حاجة إلى بعض الإجراءات لمنع تفشي المرض بشكل أكبر.

بعد إيجاد لقاح فيروس كورونا يمكن حينها تطبيق سياسة القطيع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً