اعلان

ظاهرة مناخية تحدث لأول مرة في مصر .. الصيف لن يبدأ في 21 يونيو والسبب كورونا

فصل الصيف - صورة أرشيفية
فصل الصيف - صورة أرشيفية

ظاهرة غريبه تشهدها محافظة الأقصر أقصى صعيد مصر، وهي انخفاض درجات الحرارة لـ27 درجة مئوية ليسود طقس بارد يصل إلى حد الصقيع ليلاً، وذلك بالتزامن مع شهر مايو الذي يشهد ارتفاعا كبيرا لدرجات الحرارة تمهيدا للانتقال من فصل الربيع إلى فصل الصيف.

وقال إسلام محمد، متخصص في علم الجغرافيا مقيم بمحافظة الأقصر، إن ما تمر به المحافظة هو قاعدة شاذة تحدث نادرا، حيث من المقرر أن ترتفع درجات الحرارة تدريجيا قبل فصل الصيف بأيام مع أواخر شهر مايو لتصل إلى 45 بحد أقصى.

وأكد "إسلام" لـ"أهل مصر" أن الطقس البارد نتج عن منخفض جوي مرتفع، تكَون على البحر المتوسط، حملته رياح شمالية تجارية، ليضرب المستوي المنخفض أي محافظات الصعيد.

وأشار إلى أن هناك نوعا آخر يتسبب في لطف وبرودة الجو وهو رياح شمالية شرقية قادمة من شرق آسيا، مضيفا أنه في كلتا الحالتين لا تتكون السحب المنخفضة والمتوسطة التي يصاحبها هطول للامطار، إنما يسود طقس بارد فقط.

وأوضح أن تلك الظاهرة مستمرة إلى فترة وجيزة أي قد يتأخر فصل الصيف الذي يصاحبه الشعور بارتفاع دراجات حرارته قبل مجيئه بأيام، كما تشهد محافظات وجه بحري انخفاضا أكثر لدرجات الحرارة عن محافظات الصعيد.

وكانت الدكتورة إيمان شاكر، وكيل مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية أكدت فى مداخلة هاتفية ببرنامج " هذا الصباح" المذاع على فضائية " اكسترا نيوز"، أنه لأول مرة يتأخر فصل الصيف، مؤكدة أنه كان من المقرر أن يبدأ من يوم 21 يونيو ولكننا كنا معتادين بدء ارتفاع درجات الحرارة من بداية مايو وتسجيل معدلات عالية.

ونوهت إلى أن سبب تأخر فصل الصيف هو تراجع نسب التلوث فى الغلاف الجوى، موضحة أن تغير حالة المناخ هذا العام يرجع لتراجع نسب الملوثات فى الجو وغلق العديد من المصانع، وذلك بسبب أزمة كورونا التي أغلقت العديد من المصانع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً