اعلان

من توكل كرمان لـ"في لي".. كيف يتعامل فيس بوك وتويتر مع مديري المحتوى؟

في لي رئيس مجلس ادارة تويتر
في لي رئيس مجلس ادارة تويتر
كتب : سها صلاح

بعد إثارة قرار شركة فيسبوك بتعيين الناشطة اليمنية توكل كرمان، ضمن "مجلس الحكماء" للموقع العالمي، لتحديد شكل المحتوى في الشرق الأوسط، علامات استفهام كبيرة، والسبب تاريخ كرمان ومواقفها السياسية، بحسب البعض، قام تويتر بتعيين جاسوس صيني مشتبه به Fei-Fei Li في مجلس الإدارة، وقد شارك "لي" في مشروع تسليح الذكاء الاصطناعي من أجل فريق قتالي من صنع الإنسان والآلة للجيش الصيني بالتعاون مع "جوجل".

لماذا عين تويتر "في لي" بمجلس الإدارة؟

قال أوميد كردستاني ، الرئيس التنفيذي: "بخبرة لا مثيل لها في الهندسة وعلوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي (AI) ، تقدم Fei-Fei المنظورات ذات الصلة إلى مجلس الإدارة حيث يواصل "تويتر" استخدام التكنولوجيا لتحسين خدماتنا وتحقيق أهدافنا طويلة المدى" من تويتر، وتم الإبلاغ عن Fei-Fei Li على نطاق واسع من قبل وسائل الإعلام الصينية كعلماء "جوجل" الذين قادوا جهود الشركة لبناء عمليات الذكاء الاصطناعي في الصين ،افتتحت الشركة مركز أبحاث AI في بكين في ديسمبر 2017.

اقرأ أيضاً: فيس بوك يعين الإرهابية "توكل كرمان" مديرة محتوى.. كيف ستتحكم الإخوانية في عقول الشباب؟

من هي "في لي"؟

في حدث إطلاق مركز الذكاء الاصطناعي في"جوجل" في الصين في ديسمبر 2017 ، أفادت بوابة الإعلام الصينية سينا ​​أن Fei-Fei Li أخبرت الجمهور أنها بدأت في دفع فكرة إنشاء مركز AI في الصين مع المديرين التنفيذيين لـ "جوجل" و "جوجل كلاود" على اليمين بعد انضمامها إلى الشركة في يناير 2017، وفقًا لتقرير شبكة CNN ، فإن فاي فاي لي مواطنة أمريكية هاجرت من الصين مع والديها في عام 1992 عندما كانت في السادسة عشرة من عمرها.

تخرجت من جامعة برينستون في عام 1999 بدرجة البكالوريوس في الفيزياء ، وأكملت درجة الدكتوراه في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في عام 2005، خدمت مديرة مختبر أبحاث الذكاء الاصطناعي بجامعة ستانفورد من 2013 إلى 2018،أثنى العديد من وسائل الإعلام الصينية ومسؤولي النظام الصيني على Fei-Fei Li ، ووصفوها بأنها موهبة بارزة في مجال الذكاء الاصطناعي.

كانت واحدة من الفائزين بجائزة 2017–2018 "تجلبون سحرًا إلى العالم"، وهي الجائزة التي ترعاها العديد من وسائل الإعلام الصينية وتقدم للأفراد الصينيين الذين يؤثرون على نظرة العالم للبلاد.

اقرأ أيضاً: الصين ترد على 7 اتهامات بشأن "كورونا".. هل تكفي الردود لوقف الادعاءات الدولية ؟

مركز الابحاث الصيني

في ديسمبر 2017 ، ورد أن مركز الأبحاث الصيني للصين والعولمة قد تم تسميتها من بين 50 الصينيين الأكثر نجاحًا الذين درسوا في الخارج، تم الإعلان عن الاعتراف في مؤتمر عقدته عدة وكالات حكومية،سعى النظام الصيني إلى استخدام الخبراء والمهنيين الصينيين المدربين في الخارج لتوسيع نفوذه في الخارج.

أفادت وسائل الإعلام التي تديرها الدولة ، في عام 2015 ، أن إدارة العمل بالجبهة المتحدة التابعة للحزب ، وهي هيئة مكلفة بإدارة عمليات نفوذ النظام في الخارج ، حددت بشكل خاص تركيزًا جديدًا للعمل مع الأفراد الصينيين الذين تلقوا تعليمًا أجنبيًا .

في عام 2008 ، أطلق النظام حملة توظيف تسمى " برنامج آلاف المواهب " ، تهدف إلى جذب المهنيين والخبراء ورجال الأعمال الصينيين والأجانب الموهوبين للعمل في الصين، وقد خضع البرنامج لتدقيق مكثف في الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة ، لدوره في تسهيل نقل الملكية الفكرية الأمريكية إلى الصين.

في مايو 2018 ، وجدت Fei-Fei Li نفسها مركزًا للجدل الداخلي داخل Google حول ما إذا كان يجب المضي قدمًا مع Project Maven ، وهو عقد مع البنتاغون لتوفير الذكاء الاصطناعي لتحليل لقطات الطائرات بدون طيار.

في رسائل البريد الإلكتروني المسربة التي حصلت عليها The Intercept ، كانت Fei-Fei Li قلقة بشأن البصريات الخاصة بالصفقة ، وكتبت أنها قد تثير القلق بشأن إمكانية تسليح الشركة لمنظمة العفو الدولية.

اقرأ أيضاً: تسجيلات صوتية لعمدة نيويورك السابق تؤكد تصنيع فيروس كورونا.. مُول بـ 3.7 ملايين دولار من عالم أمريكي داخل مختبر صيني

قررت Google لاحقًا عدم تجديد عقدها مع البنتاجون ، بسبب رد فعل عنيف من موظفي الشركة، وأصبحت Google في دائرة الضوء في الآونة الأخيرة لعمليات الذكاء الاصطناعي في الصين. بدأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عاصفة قائلاً إنه سيبدأ تحقيقًا يبحث عن "أنشطة خيانة" من قبل Google .

تعرضت جوجل لانتقادات العام الماضي بسبب خططها لبناء محرك بحث خاضع للرقابة للصين. احتج الموظفون ، وبعد الاضطرابات الداخلية والضغوط السياسية ، تم تعليق المشروع ، الذي يسمى Dragonfly.

وفي الوقت نفسه ، قررت جوجل عدم تجديد عقدها مع برنامج طائرة بدون طيار البنتاغون بعد احتجاجات واسعة النطاق من الموظفين. قام ترامب شخصياً بزيارة الرئيس التنفيذي لشركة Google Sundar Pichai للحصول على تأكيد منه بأنه "ملتزم تمامًا بالجيش الأمريكي".

لجنة المنافسة الهندية

أطلقت لجنة المنافسة الهندية (CCI) مسبارًا في أبريل ضد Google لزيادة موقعها المهيمن في السوق. إذا ثبتت إدانتها ، فقد تبحث Google عن غرامة قد تتجاوز 136 كرور روبية (حوالي 10 ملايين دولار).

ومن المثير للاهتمام ، كما ذكرت صحيفة The Print ، أن مصدرًا مجهولًا أخبرهم أن التحقيق قد يستغرق حوالي عامين لإكماله بصرف النظر عن العقوبة المحتملة، بدأ التحقيق بعد أن تم رفع القضية من قبل موظفين متعاقدين في CCI، الآن ، سيتولى التحقيق موظفون دائمون في فريق المراقبة المكون من 30 عضوًا.

منصة Google أيضًا ، لعب برنامج Google Earth دورًا حيويًا في هجمات 26/11 مومباي في عام 2008. فهل ستحقق الحكومة الهندية في دور Google المريب في الهند كما يفعل الأمريكيون؟

سواء تواطأت Google مع الجيش الصيني أو تم اختراقها بالفعل من قبل جواسيس صينيين أو ما إذا كان الأمريكيون ناجحون في إخراجها من المدار الصيني ، فيجب تحذير الهنود جيدًا من أن Google هي شركة واجهة عسكرية وكما هو الحال في مومباي تهاجمها ستستخدم كسلاح في الحرب ضد الهند إذا نشأت حالة من هذا القبيل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | محاولات مستمرة