اعلان

بعد نجاح البورصة المصرية في استرداد 25.5 مليار جنيه خلال الأسبوع الماضي .. خبيرة تلقي الضوء على أهم أسباب الارتفاع

حنان وجدي، نائب المدير التنفيذي للمجموعة القابضة ميداف
حنان وجدي، نائب المدير التنفيذي للمجموعة القابضة ميداف
كتب : منى صلاح

توقعت الدكتورة حنان وجدي، نائب المدير التنفيذي للمجموعة القابضة ميداف، وخبيرة أسواق المال، أن تشهد البورصة المصرية مزيد من التحسن خلال جلسات الأسبوع المقبل، بفضل التوجهات الحكومية العالمية والمحلية لتحفيز الأسواق، مشيرةً إلى أنَّ الرفع التدريجي للقيود وتدابير الإغلاق، واستنئاف الحياة الاقتصادية، سيؤثر على الأداء العالمي للبورصات العالمية والخليجية، ما يدفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إلى مزيد من الصعود، ليخترق مستوى المقاومة المقبل، عند 11,000 نقطة.

ترى "وجدي" أنَّ إصدار تعديلات قانون ضريبة الدمغة، علاوة على نية الحكومة إنهاء إجراءات الاحترازية خلال منتصف الشهر الجاري، طبقًا للخطة الأخيرة الموضوعة، من شأنه أن يساهم في إنعاش سوق المال المحلي، ليشهد زيادة تدريجية في أحجام التداول وارتفاع أسعار الأسهم، وبالتالي صعود المؤشرات الرئيسية.

كما أشارت إلى تحقيق البورصة المصرية أرباح رأسمالية بقيمة 25.5 مليار جنيه، بختام تعاملات الأسبوع المنتهي، بمعدل نمو 4.7%، ليرتفع إجمالي رأس مال الأسهم المقيدة للشركات للفترة إلى حوالي 568.1 مليار جنيه، مقارنة بـ 542.6 مليار جنيه بنهاية تعاملات الأسبوع السابق، متوقعة نمو بمعدلات أعلى خلال الأسبوع المقبل.

سجلت مؤشرات البورصة المصرية صعودًا جماعيًا، بختام تعاملات الأسبوع الماضي، سواء على صعيد السوق الرئيسية أو الثانوية، حيث زاد مؤشر السوق الرئيسي، "إيجي اكس 30"، بنسبة 5.06%، ليغلق عند مستوى 10,621.14 نقطة، فيما حقق مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة، "إيجي اكس 70"، ارتفاعًا بنسبة 8%، ليقفز إلى مستوى 1,221.9 نقطة، كما شملت الارتفاعات مؤشر "إيجي اكس 100"، الأوسع نطاقا، الذي زاد بنسبة 7.35% ليبلغ مستوى 1,963.98 نقطة.

شهدت قيم التداول ارتفاعًا، بختام جلسات الأسبوع الماضي، حيث سجلت 14.2 مليار جنيه، عبر بيع وشراء 1.625 مليار ورقة، منفذة على 160 ألف عملية، مقارنة بإجمالي قيمة تداول بلغت 1 مليار جنيه، عبر بيع وشراء 1 مليون ورقة، منفذة على ألف عملية خلال جلسات الأسبوع السابق.

استحوذت الأسهم على 35.33% من إجمالي قيم التداول داخل المقصورة فيما استحوذت السندات على نحو 64.67% خلال أسبوع.

كما أن تعاملات المستثمرين المصريين استحوذت على 67.5% من إجمالي تعاملات السوق، فيما استحوذ المستثمرين الأجانب على 25.7% والعرب على 6.8%، وذلك بعد استبعاد الصفقات.

سجلت تعاملات المستثمرين الأجانب صافي بيع بقيمة 548.2 مليون جنيه، بينما سجل المستثمرين العرب صافي شراء بقيمة 7 ملايين جنيه.

يجدر الإشارة إلى أن صافي تعاملات المصريين استحوذت على 66.8% من قيمة التداول للأسهم المقيدة، منذ أول العام، بعد استبعاد الصفقات، بينما استحوذ الأجانب على 25.9%، وسجل العرب 7.4%، وقد سجل الأجانب صافي بيع بنحو 7.922 مليار جنيه، وسجل العرب صافي بيع بنحو 1.469 جنيه، وذلك على الأسهم المقيدة، بعد استبعاد الصفقات، منذ بداية العام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً