اعلان

هواوي تتوقف عن دعم شبكة الجيل الخامس ببريطانيا بحلول 2023

شركة هواوي الصينية
شركة هواوي الصينية

كشفت صحيفة تليجراف البريطانية عن طلب رئيس الوزراء بوريس جونسون من مسؤولين بحكومته وضع خطة لخفض مشاركة الصين في البنية التحتية لشبكة الجيل الخامس (‭‭‭5G‬‬‬) البريطانية إلى الصفر بحلول عام 2023 الشهر الماضي أنه بسبب أزمة فيروس كورونا.

يأتي ذلك في الوقت الذي يحاول فيه أعضاء بالكونجرس الأميركي ممارسة ضغط على بريطانيا للرجوع عن قرارها بمنح شركة هواوي تكنولوجيز الصينية دورا محدودا في بناء شبكات اتصالات الجيل الخامس (‭‭‭5G‬‬‬) في بريطانيا.

وأثارت الولايات المتحدة بواعث قلق أمنية بشأن معدات هواوي، حيث اتهمتها باستخدامها لسرقة أسرار غربية وحذرت الحلفاء من أن استخدامها في شبكاتهم يجعلهم عرضة لوقف تبادل معلومات الاستخبارات. ونفت هواوي مرارا المزاعم الأميركية.

وقالت بريطانيا إن مشاركة شركات "عالية المخاطر" مثل هواوي سيجري وضع سقف لها عند 35% وسيجري استبعادها من الأجزاء الأساسية الحساسة للشبكة.

وكانت وكالة رويترز كشفت عن حصولها على وثائق تظهر محاولة شركة هواوي التستر على بيع معدات أميركية لإيران موضحة إن الوثائق تظهر أن "سكاي كوم" التابعة لهواوي باعت معدات محظورة لإيران.

وتعد الوثائق، التي يتم الكشف عنها لأول مرة جزءا من مجموعة كبيرة من سجلات الأعمال الداخلية المتعلقة بشركة Huawei و Skycom إيران - بما في ذلك المذكرات والخطابات والاتفاقيات التعاقدية

إحدى الوثائق وصفت كيف سعت شركة هواوي في أوائل عام 2013 إلى "الانفصال" عن Skycom بسبب القلق من العقوبات التجارية على طهران.

وتكشف الوثائق أن هواوي اتخذت سلسلة من الإجراءات - بما في ذلك تغيير مديري Skycom وإغلاق مكتبها في إيران، وتشكيل عمل آخر في إيران لتولي عقود سكايكوم التي تبلغ قيمتها عشرات الملايين من الدولارات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً