اعلان

الحزب الجمهوري يعاقب "ترامب".. مسؤلون كبار يعزفون عن التصويت له في الانتخابات الأمريكية

ترامب وبايدن
ترامب وبايدن
كتب : سها صلاح

خلال الأسابيع القليلة الماضية شهدت أمريكا أياماً سوداء بعد تفشي فيروس كورونا وانهيار الاقتصاد وختمت بمقتل المواطن الأمريكي الزنجي "جورج فلويد" الذي قتله الشرطي الأمريكي تحت ركبتيه، ولم يتوقف الأمر عند ذلك فقد قرر شرطيين آخريين حادثة مماثلة من شرطة بافالو في نيويورك، بعدما اتُهما السبت بالاعتداء على رجل يبلغ من العمر 75 عاماً كان يحتج خارج قاعة "سيتي هول" في المدينة مساء الخميس، وعلى أثر ذلك لن يدعم الرئيس السابق جورج دبليو بوش والسيناتور ميت رومني إعادة انتخاب ترامب،سيصوت كولين باول لجو بايدن، وقد يفعل مسؤولو الحزب الجمهوري الآخرون نفس الشيء.

هل سيخسر ترامب الانتخابات الأمريكية؟

معارضة الرئيس الحالي لحزبك يعني تعريض أولويات السياسة للخطر، في هذه الحالة يتم تعيين قضاة محافظين، والحفاظ على اللوائح الصديقة للأعمال التجارية وخفض الضرائب - بالإضافة إلى تكبد الغضب البركاني ترامب، ولكن في وقت أبكر بكثير مما توقعوا، تناقش أعداد متزايدة من الجمهوريين البارزين إلى أي مدى يمكنهم الذهاب للكشف عن أنهم لن يدعموا إعادة انتخابه - أو ربما يصوتون لجوزيف ر. بايدن جونيور، المرشح الديمقراطي المفترض، إنهم يشعرون بإلحاحية جديدة بسبب استجابة ترامب الحارقة للاحتجاجات على وحشية الشرطة، على رأس سوء إدارته لوباء فيروس كورونا، وفقًا للأشخاص الذين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم للكشف عن المناقشات الخاصة.

اقرأ أيضاً: ترامب يقسم البلاد إلى نصفين.. هل يسمح قانون التمرد بنشر الجيش الامريكي وماهو رأي الكونجرس؟

لن يؤيد الرئيس السابق جورج دبليو بوش إعادة انتخاب ترامب، وجيب بوش غير متأكد من كيفية التصويت، حسبما يقول أشخاص مطلعون على تفكيرهم، السناتور "ميت رومني من يوتا" لن يدعم ترامب ويتداول ما إذا كان سيكتب مرة أخرى في زوجته آن أو يدلي بصوت آخر في نوفمبر المقبل، من المؤكد تقريباً أن تدعم سيندي ماكين ، أرملة السيناتور جون ماكين، بايدن ، لكنها غير متأكدة من مدى علنية هذا الأمر لأن أحد أبنائها يتطلع إلى الترشح لمنصب الرئاسة.

وأعلن وزير الخارجية السابق كولين باول يوم الأحد أنه سيصوت لصالح بايدن ، قائلاً لشبكة CNN إن ترامب "يكذب بشأن الأشياء" وأن الجمهوريين في الكونجرس لن يحاسبوه. قال السيد باول ، الذي صوت لصالح الرئيس السابق باراك أوباما وكذلك هيلاري كلينتون ، إنه قريب من السيد بايدن سياسيا واجتماعيا وعمل معه لأكثر من 35 عاما،قال: "سأصوت له".

لم يصوت أي من هؤلاء الجمهوريين لصالح ترامب في عام 2016 ، لكن لوم الأسماء الجمهورية الكبيرة يحمل وزنًا مختلفًا عندما يكون الرئيس الحالي وجدول أعماله المشترك مع قادة مجلس الشيوخ على المحك.

اقرأ أيضاً: مشاهد ثورة أمريكية.. رجل يبيع "الطوب الأحمر" للمتظاهرين في نيويورك (صورة)

الجمهوريين يعاقبون ترامب

لن يقول القادة الجمهوريون السابقون مثل المتحدثين السابقين بول د. رايان وجون أ.بوينر كيف سيصوتون ، وبعض الجمهوريين الذين لا يرغبون بالفعل في دعم ترامب يدرسون ما إذا كانوا سيتجاوزون دعم منافس من طرف ثالث إلى يؤيد علناً بايدن،القادة العسكريون المتقاعدون ، الذين يحرسون آرائهم السياسية الخاصة ، يعربون بشكل متزايد عن قلقهم بشأن قيادة الرئيس لكنهم غير متأكدين مما إذا كان سيحتضن خصمه.

بينما كان "بايدن" نفسه حريصًا على كسب الدعم عبر الخطوط الحزبية ، فإنه ينوي طرح ائتلافه "الجمهوريون من أجل بايدن" لاحقًا في الحملة ، بعد دمج حزبه بالكامل ، وفقًا للديمقراطيين المطلعين على تخطيط الحملة.

تسارعت التعبيرات العلنية لمعارضة السيد ترامب من أجزاء من المؤسسة الجمهورية والعسكرية في الأيام الأخيرة بسبب دعواته المتكررة إلى تقييد المحتجين جسديًا ، و "السيطرة عليهم" ، على حد تعبيره ، وأمر إدارته بإخلاء الشوارع خارج البيت الأبيض حتى يتمكن من الخروج لالتقاط صورة فوتوغرافية. لقد أقنع سلوكه بعض القادة أنه لم يعد بإمكانهم البقاء صامتين.

عسكريون خائفون من فوز ترامب

في خضم التوترات التي تشهدها الولايات المتحدة حالياً، قال 89 مسؤولاً سابقاً بوزارة الدفاع الأمريكية إنهم "استشعروا الخطر" جراء تلويح ترامب باستخدام الجيش لإنهاء حالة عدم الاستقرار في البلاد، ووجه جيم ماتيس، وزير الدفاع السابق، للرئيس ترامب توبيخاً شديد اللهجة قال فيه إن ترامب يبث العداء بين الأمريكيين أثناء الاحتجاجات الممتدّة بأنحاء البلاد.

ويليام ماكرافن، أميرال البحرية الأمريكية المتقاعد الذي أدار الغارّة التي قتلت أسامة بن لادن قال إنه "بحلول خريف هذا العام، يحين وقت تولّي زعيم جديد مقاليد هذا البلد؛ سواء كان جمهورياً أو ديمقراطياً أو مستقلاً،فقد أبدى الرئيس ترامب افتقاره إلى المؤهّلات اللازمة ليصير قائداً يليق بمنصبه".

رغم أن العديد من الأسماء الشهيرة قالت في حديثها مع الصحيفة إنها لم تصوّت لصالح ترامب في انتخابات 2016، يصبح نقص الدعم ذا مغزى حينما يطال الرئيس الحالي وأجندته مع قادة مجلس الشيوخ أكثر مما كان عليه في غياب أجندة المحافظين.

اقرأ أيضاً: باراك أوباما: لم أرى أحداث مثلما جاء في أمريكا.. ويجب أن يحدث تغيير

ترامب بعاند: لا أزال أفضل

مع كل هذه التصريحات أشارت الصحيفة إلى أن الاستطلاعات في الوقت الراهن تشير إلى دعم الجمهوريين في العموم للرئيس ترامب، وأعرب أعضاء بالحزب الجمهوري صراحةً وقوفهم في صفه أكثر مما فعلوا قبل أربع سنوات، خاصة بعض المؤيّدين الثابتين دوماً مثل زعماء الحزب الجمهوري ميتش ماكونيل، زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، والسيناتور تيد كروز، والسيناتور ليندسي غراهام.

نُقِل عن روني قوله سابقاً: "لقد صوّت الكثيرون لصالح ترامب من قبل لأن هيلاري كلينتون لم تنل إعجابهم، ولكنني لا أرى ذلك ينطبق على بايدن، فكيف لك ألا تُعجب ببايدن؟".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اليوم.. الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال