اعلان

ما هي قصة لقاح فيروس كورونا الجديد.. هل سبتمبر نهاية الأزمة العالمية؟

لقاح فيروس كورونا
لقاح فيروس كورونا
كتب : سها صلاح

يتسابق العالم مع الزمن لإنتاج لقاح فيروس كورونا بشكل سريع لمنع نزيف الانهيار الاقتصادي والاجتماعي والطبي، حيث أعلنت حكومة المملكة المتحدة يوم الثلاثاء أن التجربة البشرية لقاح محتمل COVID-19 المحتمل أن يتم تطويره من قبل الباحثين في جامعة أكسفورد ستبدأ يوم الخميس، وعد العلماء في جامعة أكسفورد الأسبوع الماضي بلقاح فائق السرعة خلال مؤتمر صحفي افتراضي ، قائلين إن اللقاح سيكون متاحًا بحلول سبتمبر، وفقا للباحثة الرئيسية الأستاذة سارة جيلبرت ، يمكن أن يعمل لقاح 'ChAdOx1 against ضد الفيروس التاجي المسمى فيروس كورونا.

اقرأ ايضاً: صور أقمار صناعية تكشف ظهور فيروس كورونا قبل عامين.. ماهي الدراسة التي كشفت سر الصين؟

وزير الصحة البريطاني يكشف عن لقاح فيروس كورونا

قال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك ، خلال المؤتمر الصحفي اليومي في 10 داونينج ستريت ، إن الحكومة ستوفر 20 مليون جنيه إسترليني لفريق أكسفورد للأبحاث للمساعدة في تمويل تجاربهم السريرية ، بالإضافة إلى 22.5 مليون جنيه إسترليني للباحثين في إمبريال كوليدج لندن.

ولقد عمل الفريق على تسريع عملية التجربة ، بالعمل مع الهيئة التنظيمية MHRA (وكالة تنظيم الأدوية والرعاية الصحية) ، التي كانت رائعة، ونتيجة لذلك ، يمكنني أن أعلن أن اللقاح من مشروع أكسفورد سيختبر في الناس ابتداء من يوم الخميس هذا ، وقال هانكوك في الوقت الطبيعي ، يستغرق اللقاح في أي وقت بين 12-18 شهرًا، ما يفصل على الأرجح ChAdOx1 - المعروف بلقاح ناقل الفيروس المؤتلف - عن الباقي هو الوقت الذي يعد بتخصيصه من أجل توصيل كميات كبيرة.

اقرأ أيضاً: مستشار الرئيس يكشف تفاصيل لقاح كورونا.. ويؤكد: سيكون في الأسواق خلال سبتمبر

من هي عالمة اللقاح سارة جيلبرت؟

في أواخر مارس ، تلقى البروفيسور جيلبرت 2.2 مليون جنيه كتمويل من حكومة المملكة المتحدة لتطوير اللقاحات والتجارب، التحق الباحثون بأكثر من 500 متطوع سليم لاختبار ما إذا كان لقاحهم يمكن أن يمنع الفيروس التاجي الجديد، اللقاح هو ناقل لقاح فيروسات غدية وقد تم تطويره في معهد جينر بأكسفورد، نواقل الفيروسة الغدية هي نوع لقاح مدروس جيدًا ، وقد تم استخدامه بأمان في آلاف المشاركين ، من أسبوع واحد إلى 90 عامًا ، في اللقاحات التي تستهدف أكثر من 10 أمراض مختلفة.

يمكن أن يكون لقاح COVID-19 جاهزًا في شهر سبتمبر ، وفقًا لأستاذ من جامعة أكسفورد،سارة جيلبرت أستاذة علم اللقاحات وتقول إنها "واثقة بنسبة 80٪" أن اللقاح COVID-19 الذي طوره فريقها سيعمل.

اقرأ أيضاً: لقاح كورونا من الصين علاج فيروس كورونا المنتظر وعقار غير متوقع يخفض نسبة الوفيات

ووفقًا لجامعة جونز هوبكنز ، فإن فريقها في أكسفورد جزء من جهد عالمي للعثور على لقاح مضاد للفيروسات التاجية أدى إلى مقتل أكثر من 100000 شخص حول العالم.

قالت الأستاذة جيلبرت أن التجارب البشرية ستجري في غضون أسبوعين ، وأنها تعمل سبعة أيام في الأسبوع للحصول على اللقاح، و تعتقد سارة جيلبرت أن اللقاح يمكن أن يكون جاهزًا بحلول سبتمبر، مضيفة "أعتقد أن هناك فرصة كبيرة للعمل على أساس أشياء أخرى قمنا بها مع هذا النوع من اللقاحات،إن الأمر ليس مجرد حدس ، ومع مرور كل أسبوع ، لدينا المزيد من البيانات لننظر إليها. سأختار 80٪ ، هذه هي وجهة نظري الشخصية."

وأكدت أن وجود شيء جاهز بحلول فصل الخريف "ممكن تقريبًا إذا سارت الأمور على أكمل وجه" ، لكنها حذرت من أنه "لا يمكن لأحد أن يعد بأنه سيعمل"، قد يؤدي الإغلاق في المملكة المتحدة إلى زيادة صعوبة اختبار اللقاح ، نظرًا لانخفاض الاتصال البشري ، لذا سيتعين على الباحثين إجراء تجارب في مكان ما بمعدل نقل أعلى ، للحصول على نتيجة أسرع.

وفي وقت سابق من الأسبوع ، قال باحثون في جامعة ساوثهامبتون إنهم اكتشفوا أن الفيروس "ذو حماية منخفضة" ، مما يعني أن تطوير اللقاح قد يكون أسهل.

بريطانيا في طليعة تمويل اللقاحات ، وضخت 210 مليون جنيه استرليني في صندوق دولي الشهر الماضي - أكبر مساهمة في ذلك الوقت للقاح،وقالت الحكومة أيضًا إنها ستكون مستعدة لشراء ملايين الجرعات إذا أثبتت التجارب نجاحها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً