اعلان

تجاوز صيني جديد في حق البشرية.. تقرير أسترالي يؤكد: بكين جندت مدنيين و15 جامعة لسرقة أبحاث وتجارب عن لقاح كورونا

الصين جندت جامعة لسرقة لقاح فيروس كورونا
الصين جندت جامعة لسرقة لقاح فيروس كورونا
كتب : سها صلاح

يتطلب قانون الاستخبارات الوطنية الصيني من الكيانات والأفراد التعاون مع عمليات الاستخبارات، ومع ذلك ، هذا لا يعني أن جميع كيانات لجان المقاومة الشعبية من المرجح أن تشارك في التجسس أو أشكال سوء السلوك ذات الصلة،عند تحليل حالات التجسس والتصدير غير القانوني للجامعات الصينية، يصبح من الواضح أن المؤسسات ذات الروابط العسكرية والأمنية القوية متورطة بشكل غير متناسب في السرقة والتجسس، وقد أعدت الصين برنامج منذ عامين ساعد في تجنيد المدنيين والجامعات للتجسس على دول أخرى، ومنذ تفشي فيروس كورونا في العالم يقول معهد السياسة الاستراتيجي الاسترالي بدأت الصين بالتجسس على بعض الدول لمعرفة من توصل إلى لقاح أو علاج لهذا الوباء دون ذكر السبب.

اقرأ أيضاً: صور أقمار صناعية تكشف ظهور فيروس كورونا قبل عامين.. ماهي الدراسة التي كشفت سر الصين؟

ماذا تعقبت الصين أثناء جائحة فيروس كورونا؟

معهد السياسة الاستراتيجي الاسترالي لقد تعقب جامعات الدفاع الصينية ما لا يقل عن 15 جامعة مدنية تم ربطها بالتجسس، أو تورطت في انتهاكات ضوابط التصدير، أو تم تحديدها من قبل حكومة الولايات المتحدة كأسماء مستعارة لبرنامج الأسلحة النووية الصيني، تورط أربعة من أبناء الدفاع الوطني السبعة في انتهاكات التجسس أو ضوابط التصدير، تم ربط جامعة هاربين الهندسية وحدها بخمس حالات، بما في ذلك سرقة تكنولوجيا الصواريخ من روسيا.

كما تم اتهام أحد الأبناء السبعة بالتعاون مع وزارة أمن الدولة لسرقة تكنولوجيا المحركات النفاثة، في عام 2018 ، ألقت السلطات الأمريكية القبض على ضابط من مكتب أمن الدولة في جيانجسو، شو يانجون، زُعم أنه سعى لسرقة تكنولوجيا المحرك من جنرال إلكتريك للطيران، تصف لائحة اتهام وزارة العدل الأمريكية لـ Xu كيف ساعد مسؤول تنفيذي في جامعة Nanjing للملاحة الجوية والفضائية (NUAA Xu) في تحديد الأهداف الخارجية وزراعتها.

وحددت الأبحاث التي تم إجراؤها على متتبع جامعات الدفاع الصينية أن أعدادًا أكبر من الجامعات الصينية تشارك في أبحاث الدفاع ، وتدريب علماء الدفاع ، والتعاون مع الجيش والتعاون مع تكتلات صناعة الدفاع والمشاركة في البحوث السرية.

ما هو الحل؟

يجب أن تتضمن الجهود المبذولة لإدارة مخاطر التعامل مع جامعات جمهورية الصين الشعبية تعاونًا وثيقًا بين الحكومات والجامعات. كلاهما يشتركان في الاهتمام بحماية المصالح الوطنية ، وضمان نزاهة البحوث ، ومنع استغلال المشاركة من قبل الجيوش المتنافسة أو لانتهاكات حقوق الإنسان ، وزيادة الشفافية في التعاون البحثي.

يجب على الحكومة الأسترالية إنشاء مكتب وطني لنزاهة البحث وصقل وإنفاذ تشريعات التدخل الأجنبي وضوابط التصدير. يجب أن تستخدم أداة تعقب جامعات الدفاع الصينية لتحسين فحص المتقدمين للحصول على تأشيرة وإبلاغ القرارات لمنح تمويل الأبحاث.

يمكن للجامعات استخدام المبادئ التوجيهية التي تم نشرها مؤخرًا لمواجهة التدخل الأجنبي في قطاع الجامعات الأسترالية للمساعدة في مراجعة إدارتها للتعاون. 2 عليهم إدخال بنود في الاتفاقات مع كيانات لجان المقاومة الشعبية لإنهاء تلك الاتفاقات في حالة وجود مخاوف أو أخلاقيات محددة تتعلق بالبحوث الموجهة نحو الاستخدام العسكري النهائي.

يمكن أن تثبت الجامعات التزامها بهذه المبادرات من خلال إنشاء مكاتب مستقلة لنزاهة البحث تعزز الشفافية وتقيم الامتثال للأخلاقيات والقيم والمصالح الأمنية ، وتعمل كهيئات متميزة إداريًا تتجنب التأثير من السياسات الجامعية الداخلية.

تصنيف 92 مؤسسة في قاعدة البيانات في فئة "عالية المخاطر"

52 مؤسسة جيش التحرير الشعبي

8 مؤسسات أمنية أو استخبارية

20 جامعة مدنية

12 تكتلات صناعة الدفاع الرائدة في الصين.

تم تصنيف 23 مؤسسة - جميع الجامعات المدنية - في فئة "المخاطر العالية".

تم تصنيف 44 مؤسسة - جميع الجامعات المدنية - في فئات المخاطر "المتوسطة" أو "المنخفضة".

تم تصميم قاعدة البيانات لتوضيح مخاطر إمكانية الاستفادة من العلاقات مع هذه الكيانات لأغراض عسكرية أو أمنية ، بما في ذلك الطرق التي تساهم في انتهاكات حقوق الإنسان وتتعارض مع مصالح أستراليا. يوفر نظرة عامة على روابط الدفاع والأمن الخاصة بهم ويسجل أي مشاركة معروفة في التجسس أو الهجمات السيبرانية ، وإدراجها في قوائم المستخدمين النهائيين التي تقيد الصادرات إليهم ، والعديد من مقاييس مشاركتهم في أبحاث الدفاع.

في حين كشف هذا المشروع عن كميات كبيرة من المعلومات التي كان يتعذر الوصول إليها سابقًا حول جامعات جمهورية الصين الشعبية ومؤسسات البحث ، إلا أنه يلزم بذل العناية الواجبة والبحث المستمر.

تم إجراء البحث عن أداة التتبع على مدار عام 2019، وركزت على تحديد المؤشرات الرئيسية للروابط الدفاعية والأمنية في كل جامعة وتطوير طرق موثوقة لتقييم تلك الروابط. تم تضمين المؤسسات في المشروع بسبب روابطها العسكرية أو روابطها الأمنية أو علاقتها المعروفة بانتهاكات حقوق الإنسان أو التجسس، استخدم هذا البحث في المقام الأول موارد اللغة الصينية عبر الإنترنت من الجامعات أو الوكالات الحكومية الصينية، لقد حاولنا أرشفة جميع المصادر عبر الإنترنت باستخدام آلة Wayback أو archive.today.

جامعات الدفاع المدني في الصين

نشأت العديد من الجامعات الصينية كمؤسسات عسكرية ولكن تم تطويرها منذ ذلك الحين لتصبح جامعات مدنية تتنافس بشكل متزايد في تصنيفات الأبحاث العالمية. ومع ذلك ، فإن التطورات على مدى العقد الماضي تسلط الضوء على الروابط العسكرية والأمنية لأكثر من 60 جامعة على وجه الخصوص.

أبناء الدفاع الوطني السبعة

"أبناء الدفاع الوطني السبعة" (国防 七 子) هي مجموعة من الجامعات الرائدة ذات الجذور العميقة في الصناعة العسكرية والدفاعية،كلهم تابعون لوزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات (工业 和 信息 化 部) ، التي تشرف على صناعة الدفاع الصينية من خلال وكالة تابعة لها ، SASTIND.

يشير عمق اندماج الأبناء السبعة في الجيش إلى أن وصفها بأنها جامعات دفاع سيكون أكثر دقة من وصفها بأنها جامعات مدنية. في الواقع ، يسمون أنفسهم "وحدات عمل علم الدفاع والتكنولوجيا والصناعة" أو أجزاء من "نظام الدفاع".

في كل عام، ينضم أكثر من 10000 خريج من أبناء السبعة إلى قطاع أبحاث الدفاع - أقل بقليل من 30٪ من خريجيهم العاملين. يتم البحث عن خريجي الدكتوراه من هذه الجامعات بشكل خاص ، وما يصل إلى نصفهم يذهبون إلى قطاع الدفاع ، تكتلات دفاع مملوكة للدولة متخصصة في الطائرات والصواريخ والسفن الحربية والأسلحة والإلكترونيات العسكرية هي من بين كبار أرباب العمل، إلى جانب شركات التكنولوجيا الفائقة مثل Huawei و ZTE.

ملحوظة: الأرقام الخاصة بجامعة Northwestern Polytechnical University وجامعة Harbin Engineering لعام 2017، أما الأرقام المتبقية فهي لعام 2018.

يقف الأبناء السبعة في طليعة أبحاث الدفاع في الصين. المئات من علماءهم يجلسون في اللجان الاستشارية المتخصصة لجيش التحرير الشعبي ويساعدون أو حتى يخدمون في المشاريع العسكرية الكبرى ، مثل الطائرات المقاتلة أو برامج حاملة الطائرات، يسيطرون على مراتب جائزة أبحاث الدفاع وتلقي براءات اختراع تكنولوجيا الدفاع، قدرت دراسة صينية عن الاندماج العسكري - المدني في قطاع الجامعة أن أكثر من نصف الأكاديميين في أبناء السبعة شاركوا في مشاريع الدفاع، تم اعتماد السبعة جميعًا على المستوى المؤسسي للمشاركة في البحث عن الأسلحة السرية ومعدات الدفاع وإنتاجها.

كما أنها من بين أفضل الجامعات الممولة في الصين، في عام 2016 ، أنفق أبناء السبعة ما مجموعه 13.79 مليار ين (2.88 مليار دولار أسترالي) على البحث، في عام 2018 ، تم تصنيف أربعة منها من بين أفضل خمس جامعات في الصين للتمويل لكل عضو من أعضاء هيئة التدريس.

يذهب نصف إنفاقهم البحثي تقريبًا نحو أبحاث الدفاع. أنفق معهد هاربين للتكنولوجيا 1.973 مليار ين (400 مليون دولار أسترالي) ، أو 52٪ من إجمالي ميزانيته البحثية ، على أبحاث الدفاع في عام 2018. 20 تنفق جامعة Beihang حوالي 60٪ من ميزانيتها البحثية على أبحاث الدفاع.

إن الإنفاق البحثي الدفاعي لمعهد هاربين للتكنولوجيا وحده قابل للمقارنة مع وزارة الدفاع الأسترالية. كانت ميزانية علوم وتكنولوجيا الدفاع الأحدث للحكومة الأسترالية أقل بقليل من 469 مليون دولار أسترالي، وبموجب الخطط الحالية ، يقدر أن ينخفض ​​هذا الرقم إلى 418 مليون دولار أسترالي بحلول عام 2023.

مثل "أبناء الدفاع الوطني السبعة"،أبناء صناعة الأسلحة السبعة" هي مجموعة من الجامعات الصينية التابعة سابقًا لوزارة صناعة الذخائر ، والتي تم حلها في عام 1986، اثنان منهم - معهد بكين للتكنولوجيا وجامعة نانجينغ للعلوم والتكنولوجيا - هم أيضًا من بين سبعة أبناء للدفاع الوطني، كلهم ما زالوا يشاركون في البحث وتطوير الأسلحة.

اقرأ أيضاً: تفاصيل انتشار فيروس كورونا.. تم سرقته من جامعة "هارفارد" الأمريكية وأجري عليه أختبارات صينية لصناعة سلاح بيولوجي

جامعات ذات خصائص دفاع وطنية

دفعت التطورات الأخيرة الاندماج العسكري - المدني إلى ما وراء الأبناء السبعة. حددت 24 بحثًا لمتتبع جامعات الدفاع الصينية 101 اتفاقية موقعة بين وكالة صناعة الدفاع SASTIND (أو سلفها ، COSTIND) ووكالات أخرى منذ عام 1999 من أجل "البناء المشترك '' (共建) 61 جامعة تابعة لتلك الوكالات (انظر الملحق). تشمل هذه الاتفاقيات الجامعات الوطنية الرائدة ، مثل جامعة تسينغهوا وجامعة بكين ، بالإضافة إلى الجامعات الإقليمية ذات الأسس القوية لأبحاث الدفاع.

يحدد Tracker أيضًا اتفاقيات مماثلة تُظهر كيف تكتل صناعة الدفاع ، مثل الشركة الصينية الرائدة في تصنيع الصواريخ البالستية ، للإشراف على تسع جامعات. 26 أصبحت اتفاقيات البناء المشترك الخاصة بشركة SASTIND أكثر شيوعًا في السنوات الأخيرة.

وقد تم التوقيع على 57 من أصل 101 اتفاقية في السنوات الخمس الماضية. في عام 2016 وحده ، تم الانتهاء من 38 اتفاقية على الأقل.

من خلال الاتفاقيات ، تسعى SASTIND إلى بناء المؤسسات في "جامعات ذات خصائص دفاع وطنية" من خلال توسيع مشاركتها في التدريب والبحث في مجال تكنولوجيا الدفاع وتعميق تعاونها مع شركات الدفاع. 27 على وجه التحديد ، تعمل على دعم إنشاء مختبرات أبحاث الدفاع ، لتمويل مجالات البحوث المتعلقة بالدفاع وتسهيل المشاركة في المشاريع العسكرية. 28 وقد أدى ذلك إلى إنشاء عدد كبير من مختبرات الدفاع و "التخصصات ذات الخصائص الدفاعية الوطنية" (国防 特色 学科) في الجامعات المدنية ، ومعظمها في العقد الماضي، حصلت أكثر من 150 جامعة على أوراق اعتماد أمنية تسمح لها بالمشاركة في مشاريع أسلحة ومعدات دفاع سرية.

اقرأ ايضاً: خطاب سري منذ 20 عاماً يكشف صناعة كورونا في مختبر ووهان.. كيف دبر الحزب الشيوعي السلاح البيولوجي؟

وفقًا لجامعة تشرف عليها SASTIND ، تهدف الوكالة إلى دعم خمسة إلى ثمانية تخصصات دفاعية وإنشاء معمل أو مختبرين للدفاع في كل جامعة تشرف عليها بحلول عام 2020 (نهاية الخطة الخمسية الثالثة عشرة)، هذا لم يؤت ثماره بعد ، ومن غير المحتمل أن يتحقق بالكامل. ومع ذلك ، قد تكون أكبر دفعة لدمج الجامعات في نظام أبحاث الدفاع منذ بداية الإصلاح والانفتاح في الصين ، وتغطي ما يصل إلى 53 جامعة.

إن تطوير المواهب لصناعة الدفاع الصينية هدف مهم للانصهار العسكري المدني في الجامعات، في عام 2007 ، أنشأت الحكومة الصينية منحة علوم وتكنولوجيا الدفاع الوطني لتشجيع طلاب الجامعات المتفوقين على الانضمام إلى قطاع الدفاع.

في كل عام ، يتم تقديم المنحة الدراسية لـ 2000 من "طلاب تكنولوجيا الدفاع الوطني" الذين يتم رعاية كل منهم من قبل تكتلات الدفاع أو برنامج الأسلحة النووية الصيني للدراسة في مجالات معينة، بعد التخرج ، يطلب منهم العمل مع كفيلهم لمدة خمس سنوات.

مختبرات الدفاع

حدد متتبع جامعات الدفاع الصينية أكثر من 160 مختبرًا يركز على الدفاع في الجامعات المدنية. يقوم في المقام الأول بتصنيف ثلاثة أنواع من مختبرات الدفاع:

المختبرات الرئيسية لعلوم وتكنولوجيا الدفاع الوطني

مختبرات الانضباط الرئيسية في الدفاع الوطني

مختبرات وزارة التربية الوطنية الرئيسية للدفاع

بحلول عام 2009 ، أنشأت الحكومة الصينية 74 معملًا رئيسيًا لعلوم وتكنولوجيا الدفاع الوطني ، وكلها تحت إشراف مشترك من جيش التحرير الشعبي و SASTIND. 35 تعقب جامعات الدفاع الصينية 39 جامعة مدنية، تم العثور على الآخرين في تكتلات الدفاع ووحدات جيش التحرير الشعبى الصينى.

المختبرات الرئيسية لعلوم وتكنولوجيا الدفاع الوطني هي أفضل مختبرات الدفاع الممولة والمرموقة ، وهي تحمل نفس وضع المختبرات الرئيسية في الولاية، على سبيل المثال ، تلقى مختبر علوم وتكنولوجيا الدفاع الوطني بجامعة Northwestern Polytechnical University للمركبات الجوية بدون طيار تمويلًا يزيد عن 420 مليون ين (87 مليون دولار أسترالي) منذ إنشائه في عام 2001.

كما تم تحديد ستة وثلاثين مختبرا للانضباط في الدفاع الوطني ، والتي هي في وضع أقل من المختبرات الرئيسية لعلوم وتكنولوجيا الدفاع الوطني والتي تم إنشاؤها لأول مرة في حوالي عام 2007.

اقرأ أيضاً: وفاة طبيعية أم اغتيال.. ماذا حدث للسفير الصيني في تل أبيب؟ وما علاقة واشنطن بذلك؟

تورط ما لا يقل عن 15 جامعة مدنية في الهجمات السيبرانية أو الصادرات غير القانونية أو التجسس:

جامعة انهوى

جامعة بكين للتكنولوجيا الكيميائية

الجامعة المركزية الجنوبية

جامعة تشانغتشون للعلوم والتكنولوجيا

جامعة تشونغتشينغ

جامعة داليان للتكنولوجيا

جامعة شرق الصين للتكنولوجيا

جامعة فوتشو

جامعة قويلين للتكنولوجيا الالكترونية

جامعة هانغتشو ديانزي

جامعة هاربين للعلوم والتكنولوجيا

جامعة خبي

جامعة خبي للعلوم والتكنولوجيا

جامعة خفى للتكنولوجيا

معهد هيلونغجيانغ للتكنولوجيا

جامعة هيلونغجيانغ

جامعة خنان للعلوم والتكنولوجيا

جامعة Huazhong للعلوم والتكنولوجيا

جامعة هونان

جامعة هونان للعلوم والتكنولوجيا

جامعة جيانغسو للعلوم والتكنولوجيا

جامعة جيلين

جامعة كونمينغ للعلوم والتكنولوجيا

جامعة لانتشو

جامعة لانتشو للتكنولوجيا

جامعة نانتشانغ هانجكونج

جامعة نانجينغ للتكنولوجيا

جامعة نانجينغ

معهد شمال الصين لهندسة الفضاء

جامعة شمال الصين للعلوم والتكنولوجيا

جامعة شمال الصين

جامعة بكين

جامعة شاندونغ

جامعة شاندونغ للتكنولوجيا

جامعة شنغهاي جياوتونغ

جامعة شنغهاي

جامعة شنيانغ للفضاء

جامعة شنيانغ ليجونج

جامعة شيجياتشوانغ تيداو

جامعة سيتشوان

جامعة سوتشو

جامعة جنوب الصين للتكنولوجيا

جامعة الجنوب الشرقي

جامعة ساوث ويست للعلوم والتكنولوجيا

يات صن جامعة الشمس

جامعة تيانجين للفنون التطبيقية

جامعة تيانجين

جامعة تسنغوا

جامعة العلوم والتكنولوجيا الإلكترونية في الصين

جامعة العلوم والتكنولوجيا ببكين

جامعة شنغهاي للعلوم والتكنولوجيا

جامعة جنوب الصين

معهد ووهان للتكنولوجيا

جامعة ووهان

جامعة شيان جياوتونغ

جامعة شيان التكنولوجية

جامعة شيامن

جامعة شيانغتان

جامعة زيديان

جامعة يانشان

جامعة تشجيانغ

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شعبة القصابين: «مفيش حاجة اسمها مبادرات.. أقل سعر لكيلو اللحوم بـ 285 جنيه»