اعلان

80 يوما من حظر المصريين.. لماذا أجلت الحكومة معايشة فيروس كورونا؟

اجتماع الحكومة
اجتماع الحكومة

خرج وزير الدولة للإعلام، أسامة هيكل، اليوم، ليعلن قرارات الحكوم متمثلة فى لجنة إدارة أزمة كورونا، وذلك بخصوص الإجراءات المتبعة خلال الأيام المقبلة والباقية من شهر يونيو، خاصة أن الإجراءت التى اتخذته الحكومة سابقا كانت سنتنهى فى 15 يونيو 2020، إذ أنه تم تطبيق حظر التجوال وإجراءات أخرى لمواجهة كورونا منذ 80 يوما تقريبا.

ولم تجد الحكومة حلا أفضل من استمرار الإجراءات التى فرضتها سابقا، مع تخفيف حدة حظر التجول قليلا، رغم أنها أعلنت سابق بأن خطة التعايش مع كورونا ستبدأ فى 15 يونيو، وسط توقعات من المواطنين بإعادة فتح النوادى ودور العبادة، إلا أن القرارات جاءت عكس توقعات الكثيرين.

وقررت الحكومة إرجاء فتح الحياة أمام المواطنين إلى الأول من يوليو المقبل، مع الوضع فى الاعتبار أن لجنة إدارة أزمة كورونا ستجتمع دوريا لتقييم الوضع الذى ربما يتفاقم فيتم التراجع عن بعض الإجراءات التى سيعلن عنها.

ويبدو أن السبب وراء تراجع الحكومة عن تنفيذ خطة التعايش هو تساهل المصريين وعدم التزامهم بالإجراءات الاحترازية التى فرضتها الدولةـ رغم أن المواطنين الآن يلتزمون بارتداء الكمان إلا أنه يظل الزحام مسيطرا على مناطق كبيرة ومتعددة فى محافظات الجمهورية.

الامر الثانى الذى ربما يكون بسببه تراجعت الحكومة عن تنفيذ خطة التعايش، هو زيادة أعداد الإصابات الأسبوعين المقبلين، رغم أن ذلك كان متوقعا خاصة بعد خروج المواطنين من إجازة عيد الفطر.

بعض المواطنين والمتابعين رأوا أن الحكومة لم تتراجع عن تنفيذ إجراءات خطة التعايش مع كورونا، ولنها تنفذ هذه الخطة تدريجيا بدليل تقليل عدد ساعات الحظر ليصر من الثامنة مساء حتى الرابعة صباحا بدلا من الخامسة قبل ذلك، ومد فتح المحال التجارية ساعة أخرى حتى السادسة مساء، إلى جانب اعتزامها دراسة فتح دور العبادة من أول يوليو فى المحافظات الأقل إصابة بفيروس كورونا المستجد.

وقررت الحكومة أيضاً استمرار العمل بالقرار السابق لرئيس الوزراء، الخاص بتخفيض عدد العاملين فى الوزارات والجهات الحكومية؛ لمنع الاختلاط والتزاحم، على أن يقوم كل وزير باتخاذ القرارات الإدارية الخاصة بتنظيم ذلك وفق ما تقتضيه ظروف العمل بوزارته، بالإضافة إلى السماح للأندية الرياضية بالبدء فى تلقى الاشتراكات للأعضاء، اعتباراً من 15 يونيو الحالى حتى 30 يونيو، وكذلك رفع كفاءة المنشآت وإعادة تأهيلها خلال هذه الفترة.

وحسب بيان مجلس الوزراء، قررت الحكومة الإعلان أول يوليو المقبل عن بدء حركة السياحة الوافدة والطيران إلى المحافظات السياحية الأقل إصابة بفيروس كورونا المستجد، وهى جنوب سيناء، والبحر الأحمر، ومطروح، مؤكداً اتفاق اللجنة العليا لإدارة أزمة " كورونا " على عقد امتحانات طلاب شهادة الثانوية العامة فى موعدها المحدد سلفاً، وفقاً للضوابط والشروط الصحية المتفق عليها، ومتابعتها يومياً حرصاً على سلامة أبنائنا الطلاب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كان سكران.. مقتل أجنبي طعنا داخل مطعم في مدينة نصر