اعلان

فيروس كورونا يعود بقوة للصين.. كيف ساعدت السوق السوداء للحيوانات في تفاقم الأزمة؟

عودة فيروس كورونا للصين
عودة فيروس كورونا للصين
كتب : سها صلاح

في يناير 2020 أعلنت الصين رسمياً ظهور فيروس تاجي في مدينة ووهان الصينية، عقب ذلك انتشر كالـ"هشيم في النار" كوفيد19 الذي حير العلماء حتى الآن بسبب "دم الخفافيش" الذي اجتوى على حمض نووي تمت التجارب عليه في إحدى المعامل الصينية حتى نتج فيروس كورونا المستجد، وبعد انتشار هذا الوباء القاتل، مازالت الصين تبيع بعض الحيوانات التي قال بعض العلماء أن من شأنها نشر فيروس أكثر شراسة من عائلة "كورونا المستجد".

ماهي الحيوانات التي يمكنها نشر فيروس جديد في العالم؟

ظهرت صور مرعبة على بعض المواقع الاجنبية لـ700 قطة مهربين إلى سوق الحيوانات البرية في مدينة ووهان وبكين، لذبحهم واعدادهم كوجبات طعام، وقد تم سرقة تلك القطط من الشوارع من الدول النامية ومن ثم تهريبها للصين لأكلها،ويقول العلماء أن لحوم القطط والكلاب يمكن إفراز هرمون داخل جسم الإنسان تقلل من مناعته مما يؤثر على عدم مكافحة أي مرض.

وقد وُضعت منطقة في العاصمة الصينية بكين تحت الإغلاق العام المشددة، بعد تسجيل أول إصابات بفيروس كورونا بعد أكثر من 50 يوما،ويُعتقد بأن هناك علاقة بين هذه الإصابات وبين أكبر سوق للجملة في المدينة، يبيع القطط والكلاب، وجاءت نتيجة فحص فيروس كورونا إيجابيةً لـ 45 شخصاً من بين 517 خضعوا لاختبار في سوق شينفادي، ولم يظهر على أي منهم أعراض كوفيد 19، وفرضت حالات الإغلاق العام على 11 حيّاً مجاوراً للسوق، في حين سيجري فحص عشرة آلاف موظف في السوق.

اقرأ أيضاً: قطط آكلة للحوم البشر.. تجارب أمريكية سرية في مختبر ووهان شرارة ظهور فيروس كورونا

ماهي أرباح التجار السوق السوداء في الصين؟

يجني الشخص الواحد ربح 2000 يوان يوميًا من وراء خطف الكلاب والقطط وبيعها في أسواق بكين ،ويقول رئيس معهد البحوث السكانية ستيفن موشر أن وباء الفيروس التاجي في الصين كان يمكن أن يطلقه الباحثون الذين باعوا حيوانات المختبر إلى "الأسواق الرطبة" سيئة السمعة في ووهان مقابل أموال إضافية.

لم يكن موشر أول من يشكك في رواية بكين الرسمية لفيروس كورونا فيروس الذي يشير إلى وجود مختبر ميكروبيولوجي متقدم بالقرب من ووهان ، المدينة التي نشأ فيها الوباء. منذ الأيام الأولى للأزمة، اقترحت النظريات كل شيء من المختبر الذي يطلق الفيروس عن طريق الخطأ إلى التكهنات بأن الفيروس ربما تم تصميمه عن عمد كسلاح بيولوجي.

اقرأ أيضاً: رغم تحذيرات منظمة الصحة العالمية.. آسيا تستخدم معجون القطط السوداء للوقاية من فيروس كورونا

واستشهدت نظريته كدليل على إصدار إرشادات جديدة من وزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية تدعو إلى "تعزيز إدارة الأمن البيولوجي في مختبرات علم الأحياء الدقيقة التي تتعامل مع الفيروسات المتقدمة مثل فيروسات التاجية الجديدة".

كما أشار موشر ، فإن المنشأة القريبة من ووهان هي مختبر الأحياء الدقيقة الوحيد من المستوى 4 في الصين ، لذلك تم توجيه التوجيه الجديد بشكل ضمني إلى منشأة ووهان ، مما يعني ضمنيًا أن لدى وزارة العلوم والتكنولوجيا سببًا للاعتقاد بأن إجراءات الاحتواء يجب أن تكون مقوى.

وأشار أيضا إلى أن الميجور جنرال تشن وي ، كبير خبراء الجيش الصيني في الحرب البيولوجية ، تم إرساله إلى ووهان في يناير للتعامل مع الأزمة ، وتتضمن خلفيتها بحثا مكثفا عن الفيروسات التاجية.

وقال عن علاقة تشن بالمختبر: "لن تكون هذه رحلتها الأولى إلى معهد ووهان لعلم الفيروسات ، لأنها واحدة من مختبري أبحاث الأسلحة البيولوجية فقط في الصين كلها".

اقرأ أيضاً: خطاب سري منذ 20 عاماً يكشف صناعة كورونا في مختبر ووهان.. كيف دبر الحزب الشيوعي السلاح البيولوجي؟

إن التحول الجديد لنظرية موشر هو أن فنيي المختبرات الصينيين لديهم تاريخ مؤسف في بيع الحيوانات التجريبية إلى البائعين مثل أولئك الذين يتاجرون في سوق ووهان الرطب

بدلاً من التخلص السليم من الحيوانات المصابة بالحرق ، كما يقتضي القانون ، فإنهم يبيعونها على الجانب لكسب القليل من المال الإضافي. أو ، في بعض الحالات ، الكثير من المال الإضافي. حقق أحد باحثي بكين ، وهو الآن في السجن ، مليون دولار يبيع القردة والجرذان في سوق الحيوانات الحية ، حيث انتهى بهم المطاف في معدة شخص ما.

وتغذي الشكوك أيضا حول أصول سارس - CoV - 2 سلسلة من الأعذار العرجاء بشكل متزايد التي تقدمها السلطات الصينية عندما بدأ الناس في الإختناق والموت.

لقد ألقوا باللوم أولاً على سوق المأكولات البحرية غير بعيد عن معهد علم الفيروسات ، على الرغم من أن الحالات الأولى الموثقة من Covid-19 (المرض الذي تسببه السارس CoV-2) شملت أشخاصًا لم تطأ أقدامهم أبدًا هناك. ثم أشاروا إلى الثعابين ، والخفافيش ، وحتى آكل النمل المتقشر الصغير اللطيف المسمى بانجولين كمصدر للفيروس.

يشير الدليل إلى البحث الذي أجراه السارس CoV-2 في معهد ووهان للفيروسات، ربما تم نقل الفيروس من المختبر بواسطة عامل مصاب أو عبره إلى البشر عندما تناولوا طعامهم دون علم على حيوان المختبر،وبغض النظر عن المتجه ، فإن سلطات بكين تسعى جاهدة الآن لتصحيح المشاكل الخطيرة في طريقة تعامل مختبراتها مع مسببات الأمراض الفتاكة.

اقرأ أيضاً: الدواء الروسي لعلاج كورونا يسبب تشوهات.. لماذا سيتم توزيعه في الشرق الأوسط؟

يبدأ التشكك في التاريخ الرسمي للصين من تفشي الفيروس التاجي عمومًا بالإشارة إلى أن ثلث حالات التلف التاجي المبكرة التي تم توثيقها في ديسمبر لا علاقة لها بسوق هوانان للمأكولات البحرية بالجملة في ووهان ، والتي أغلقت في بداية يناير بعد أن تم تحديدها على أنها أرضية. صفر من الوباء.

يبدو فيروس ووهان مشابهًا وراثيًا للأمراض التي انتشرت بواسطة الخفافيش في الماضي ، ولكن لم يكن هناك أي تأكيد قوي على الحيوان الذي ربما حمل المرض أو نقله إلى البشر، في الواقع ، أثار تقرير نشره فريق بحث صيني يوم الاثنين تساؤلات حول ما إذا كان الفيروس قد قفز بالفعل من الحيوانات إلى البشر على الإطلاق.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً