اعلان

شهد جريمة ذبح الأقباط المصريين.. ما الأهمية الإستراتجية للمحور الليبي "الجفرة - سرت"؟

محور سرت الجفرة الليبي
محور سرت الجفرة الليبي
كتب : سها صلاح

صرح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن ليبيا دول عظيمة وشعبها مناضل ومكافح، مؤكدًا أن مصرمستعدة لتقديم الدعم الكامل للشعب الليبي الخط اللى وصلت اليه القوات الحالية سواء من جانب المنطقة الشرقية او الغربية كلهم أبناء ليبيا،وأضاف السيسي خلال جولته التفقدية في المنطقة الغربية العسكرية، أن تجاوز سرت والجفرة على حدود ليبيا فهو خط أحمر.

كما أعلن السيسي، أن مصر اتخذت على مدار الأعوام السابقة عدة مسارات رئيسية شملت الدعم والاحترام الكامل لكافة جهود وقرارات مجلس الأمم المتحدة والصادرة عن مجلس الأمن الدولي والدعم الكامل لجهود الأمم المتحدة ومجلس الأمن فيما يخص الأزمة الليبية، وفي هذا الصدد ما هي الأهمية الاستراتيجية لمحور جفرة – سرت، بالنسبة للأمن القومي المصري؟

اقرأ أيضاً: تعذيب المصريين في ليبيا بـ1000 دولار للمرتزق الواحد.. سر اجتماع "أردوغان" بقادة الميليشيات؟

ماهي الأهمية الإستراتيجية لمحور الجفرة - سرت؟

تبعد مدينة سرت نحو ألف كيلومتر عن الحدود المصرية، وهي تنتصف المسافة بين طرابلس وبنغازي على الساحل الليبي، فهي تقع على بعد نحو 450 كيلومترا من العاصمة طرابلس و600 كلم من بنغازي.

كما أنها تفتح الطريق للسيطرة على الموانئ النفطية في منطقة الهلال النفطي في الشرق الليبي، التي تضم أكبر مخزون للنفط في البلاد.

وتوجد فيها قواعد عسكرية مهمة مثل قاعدة القرضابية الجوية التي تبعد عن جنوب سرت 16 كيلومترا، وغير بعيد عنها تقع قاعدة الجفرة الجوية أيضا وهي من أكبر القواعد العسكرية الليبية.

وتشكل سرت غرفة عمليات رئيسة لقوات الجيش الليبي، وغرفة وصل بين مناطق شرق ليبيا وغربها، ويعد مطار وميناء المدينة من أهم المنافذ الرئيسية في ليبيا.

تقع قاعدة الجفرة الجوية المهمة شمالي سرت، ولا يفصلها عنه سوى طريق مفتوح لا يتجاوز 300 كيلومتر، وتعد من أكبر القواعد الجوية الليبية، وتتميز ببنيتها التحتية القوية التي تم تحديثها، لكي تستوعب أحدث الأسلحة.

أما منطقة الجفرة فتعد هي الأخرى مهمة لأنها تقع وسط البلاد، وهي تبعد بنحو 650 كيلومترا جنوب شرقي طرابلس،وهي محور ربط بين الشرق والغرب والجنوب، والسيطرة على قاعدة الجفرة تعني تقريبا السيطرة على النصف الليبي بالكامل.

اقرأ أيضاُ: كواليس تصريحات الرئيس السيسي بشأن الوضع في ليبيا.. لماذا أرسلت مصر رسائل مباشرة لتركيا الآن؟

محور سرت وعلاقة بمنطقة الهلال النفطي

وفقاً لصحيفة الواشنطن بوست الأمريكية فإن محور مدينة سرت الليبية يمثل المدخل الرئيسي لمنطقة الهلال النفطي الليبي ذات الأهمية الاستراتيجية.

وأشارت إلى أن هذه المنطقة تمثل المصدر الرئيسي للنفط وفيها موانئ تصديره، بحد متوسط 900 ألف برميل يوميا، مقابل 30 ألف برميل في الغرب، وسيطرة ميليشيات الوفاق على الهلال النفطي يجعلها تسيطر على معظم إنتاج النفط.

وأضافت أن تسليم سرت سيؤدي إلى تسليم مقدرات الشعب الليبي للمحتل التركي ومرتزقته، مع إمكانيه تصعيد التدخل والحشد العسكري للوصول إلى مناطق سيطرة الجيش الوطني الليبي في الشرق والوسط والجنوب وصولا إلى الحدود المصرية.

وأكدت أن تأمين محور سرت -الجفرة، يؤمن أهم قاعدة عسكرية وأهم مصادر النفط ويؤمن أيضا شمال الوسط والوسط والجنوب ومناطق شرق ليبيا وصولا للحدود المصرية، ويمهد الطريق بنقطة انطلاق لاستعادة الأوضاع، وصولا لاستعادة السيطرة على العاصمة وحتى حدود تونس وطرد القوات المعتدية والمرتزقة.

موضحة أن "سرت" تقع منتصف ليبيا على الطريق الساحلي بين الشرق والغرب على البحر المتوسط، ما جعلها تتحكم في كل الطرق سواء طرق من الشرق أو الغرب وأيضا الجنوب.

وسرت قاعدة مهمة جدا من كل الاتجاهات؛ حيث بها مطار مدني وقاعدة عسكرية، إضافة إلى قربها من منطقة الهلال النفطي الذي يقع تحت حماية الجيش الوطني الليبي، والذي يضم 4 موانيء مهمة تتحكم في حركة تصدير النفط الليبي، مشيرًا إلى أنه من هنا تكمن أهمية "سرت" من الناحية الاستيراتيجية.

اقرأ أيضاً: مفاجأة.. فايز السراج ووزير داخليته من أصول تركية.. من هم "الكراغلة" رجال أردوغان في ليبيا؟

وقالت الصحيفة أن من يسيطر على سرت بإمكانه قيادة المعركة باتجاه برقة بنغازي أو نحو العاصمة طرابلس وما حولها أو الجنوب من خلال الجفرة وأغلب مواقع انتاج النفط والغاز، مضيفًا تاريخيا شهدت سرت أكبر معركة بعد الجهاد الليبي ضد الغزو الإيطالي، وهى معركة القرضابية ١٩١٥، وأيضا كانت فيها أكبر مواجهة بين حلف الناتو والقوات العربية الليبية والتى استشهد فيها الزعيم الليبي معمر القذافي في ٢٠١٠٢٠١١، إضافة إلى سيطرة تنظيم داعش الإرهابي عليها وجعلها مقر دولتهم الرئيسية، فضلا عن أنها شهدت جريمة ذبح الأقباط المصريين 2015، قبل أن يتم تحريرها في 2016 وخضوعها تحت سيطرة الجيش الوطني في 2019، أثناء إعلان حرب تحرير العاصمة طرابلس، ومن ثم انسحابه منها مؤخرًا إلى الجفرة بناء على تفاهمات سابقة حسب تصريحات اللواء أحمد المسماري الناطق باسم القيادة العامة للجيش.

اقرأ أيضاً: اجتماع طارئ في اسطنبول لعرقلة المساعي المصرية لإنهاء الأزمة الليبية

أهمية الجفرة للأمن القومي المصري

أما بالنسبة لـ "الجفرة"، تقول الصحيفة أنها تقع في منتصف ليبيا ولكن في الصحراء وليس على البحر المتوسط وهى في الأساس منطقة عسكرية وبنيتها التحتية كلها قواعد عسكرية ومطارات ومعسكرات وتتحكم في كل الطرق المتجهة إلى الشرق والغرب والجنوب، مضيفة " هذه المنطقة من يسيطر عليها يسيطر على كل ليبيا تقريبا، وفقا لموقعها الجغرافي الذي يسمح من خلال الوصول لكل مكان في الأراضي الليبية بسهولة"، بالإضافة إلى قربها من منابع النفط سواء من الحقول النفطية أو من موانيء تكرير النفط الواقعة على الساحل الليبي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وكريستال بالاس في الدوري الإنجليزي | التشكيل