اعلان

زيادة الأكسجين والتوازن البيئي.. مفاجأة: الفيروسات هامة لبقاء كوكب الأرض (تقرير)

اهمية الفيروسات لبقاء كوكب الارض
اهمية الفيروسات لبقاء كوكب الارض
كتب : سها صلاح

حدثت الفيروسات الوبائية اراوح الكثير من الأشخاص على مدى سنوات، بدءاً من جائحة الإنفلونزا عام 1918 التي قتلت ما يتراوح بين 50 و100 مليون شخص، ووصولاً إلى نحو 200 مليون شخص ماتوا بسبب الجدري في القرن العشرين فقط، مروراً بالطاعون وصولاً إلى جائحة فيروس كورونا الذي اصاب 8 مليون شخص حول العالم، ولكن هل تلك الفيروسات سيئة فقط وليس لها أي فائدة، وماذا لو اختفت عن العالم تماماً؟

اقرأ أيضاً: الشهر المقبل الحياة تعود لطبيعتها.. ماهي إجراءات الوقاية في السينما والمطاعم والمواصلات والشواطئ؟

ماذا لو اختفت الفيروسات من العالم؟

الأشخاص يتمنون اختفاء جميع الفيروسات في العالم، لظنهم بأنهم سيعيشون بسلام في حال حدث ذلك، ولكن ذلك الاختيار خاطئ لأنه سيكون أكثر فتكاً من الفيروسات، هل تسألون لماذا؟

يقول توني جولدبيرج، عالم الأوبئة بجامعة ويسكونسن-ماديسون: "إذا اختفت كل الفيروسات، فسيصير العالم مكاناً رائعاً لمدة يومٍ ونصف فقط، وبعدها سنموت جميعاً -بكل اختصار، لأن الأشياء الأساسية الإيجابية التي تُقدّمها الفيروسات للعالم تتفوّق بكثير على السلبيات".

وأضاف وفقاً لموقع BBC، أنّ الغالبية العُظمى من الفيروسات ليست من مُسبّبات الأمراض للبشر، وتُؤدّي العديد منها أدواراً أساسية في دعم النظام البيئي،حيث تحافظ بعض الفيروسات على صحة الكائنات الحية،بدءاً من الفطر والنباتات ووصولاً إلى الحشرات والبشر.

في حين تقول عالمة الفيروسات سوزانا لوبيز تشاريتون، "نعيش جميعاً توازناً، بمعادلةٍ مثالية، وأعتقد أن أمرنا سينتهي في غياب الفيروسات"، وكثير من الناس لا يدركون أهمية الفيروسات، ولا يعرف غالبية الناس الدور الذي تُؤدّيه الفيروسات في دعم الكثير من أشكال الحياة على الأرض، لأننا نميل فقط إلى التركيز على الفيروسات التي تُسبب المتاعب للبشر.

اقرأ أيضاً: ينتقل عن طريق "سيفون" الحمام.. هل سيطرت الصين على الموجة الثانية من فيروس كورونا؟

أهمية الفيروسات لبقاء كوكب الأرض

كما يُركز غالبية علماء الفيروسات على دراسة مُسببات الأمراض بشكلٍ حصري، لكن القليل من الباحثين الجريئين بدأوا مؤخراً في التحقيق حول الفيروسات التي تبقينا وتبقي الكوكب على قيد الحياة، بدلاً من تلك التي تقتلنا.

ما أهمية الفيروسات لتوازن النظام البيئي؟

نحن نعرف الفيروسات التي تغزو البكتيريا، ضرورية للغاية،إذ إن اسمها مُستوحى من كلمة phagein اليونانية التي تعني "الالتهام" -وهذا هو ما تفعله تحديداً.

والفيروسات هي المُنظم الرئيسي لأعداد البكتيريا في المحيط، وفي كل الأنظمة البيئية الأخرى على الكوكب على الأرجح أيضاً، وفي حال اختفاء الفيروسات فجأة، ستنفجر بعض تجمُّعات البكتيريا، في حين ستتوقف التجمُّعات الأخرى عن النمو بالكامل.

وسيُمثل هذا الأمر مشكلةً كبيرة، وخاصة في المُحيط حيث إنّ أكثر من 90% من كافة أحيائه هي كائنات ميكروبية بالوزن،وتُنتج هذه الميكروبات نحو نصف أكسجين الكوكب وهي العملية التي تُتيح الفيروسات حدوثها.

هل للفيروسات علاقة بالأكسجين؟

تقتل الفيروسات 20% من كافة الميكروبات المحيطية، ونحو 50% من كافة البكتيريا المحيطية كل يوم، فتضمن الفيروسات بذلك توفير ما يكفي من العناصر الغذائية للعوالق التي تُنتج الأكسجين حتى تُباشر عملية التركيب الضوئي بمعدلات عالية، مما يُحافظ بنهاية المطاف على الكثير من أشكال الحياة على وجه الأرض.

أهمية الفيروسات لبقاء كوكب الأرضكما وجد الباحثون الذين يدرسون الآفات الحشرية أن الفيروسات ضرورية للتحكُم في نمو أعداد الأنواع المختلفة من تلك الآفات.

ويقول كيرتس ساتل، عالم الفيروسات البيئية في جامعة كولومبيا البريطانية أنه حين تزداد الأعداد البشرية بشدة، تميل الفيروسات إلى التكاثر بسرعةٍ كبيرة للقضاء على الأعداد الزائدة من البشر، وتوفير مساحة عيش أكبر للبقية.

اقرأ ايضاً: مناعة القطيع تفشل في مواجهة كورونا.. دراسة: الأجسام المضادة للفيروس داخل الجسم لن تبقى سوى شهرين فقط

هل هناك علاج بالفيروسات؟

كما تعتبر الفيروسات من أبرز الاستراتيجيات العلاجية الواعدة لعلاج أمراض معينة إذ تستخدم طريقة العلاج بالعاثية، التي كانت موضع بحث كبير في الاتحاد السوفيتي منذ عشرينيات القرن الماضي، فيروسات لاستهداف العدوى البكتيرية.

وتسارع نمو هذا المجال خلال الآونة الأخيرة، ليس فقط بسبب زيادة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية، بل أيضاً بسبب قدرة هذه الاستراتيجية على ضبط العلاجات لاستهداف فصائل بكتيرية معينة بدلاً من الاستهداف العشوائي واسع النطاق للبكتيريا كما تفعل المضادات الحيوية.

أهمية الفيروسات لبقاء كوكب الأرض

ويقول كورتيس سوتل: "أُنقذ عدد غير قليل من الحيوات باستخدام الفيروسات عندما فشلت المضادات الحيوية. كما يجري حالياً استكشاف الفيروسات السرطانية، التي تصيب وتدمر خلايا السرطان بشكل انتقائي، على نحو واسع باعتبارها وسيلة علاجية أقل سميّة وأكثر فعالية في علاج السرطان.

كما أننا نحتاج إلى الفيروسات في جهود البحوث والتطوير التقني من أجل التوصل إلى الجيل القادم من الوسائل العلاجية، وبفضل قدرتها على التكاثر والتحوّر المتواصل، تحتفظ الفيروسات أيضاً بمخزون ضخم من الابتكار الجيني يمكن لبقية الكائنات أن تستفيد منه.

إذ تتكاثر الفيروسات عن طريق إدخال نفسها إلى خلايا المضيف والاستيلاء على أدوات التكاثر الخاصة بهذه الخلايا، وإذا حدث ذلك في خلية تناسلية (بويضات أو حيوانات منوية)، يمكن تمرير الشفرة الجينية الفيروسية بذلك إلى الجيل التالي ويصبح مدمجاً بشكل دائم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً