اعلان

"الأوقاف": لن نحدد المساجد التي ستفتح حتى الآن والقرار النهائي غدا

وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف

قالت مصادر بوزارة الأوقاف، إنه حتى الآن لم يتم تحديد المساجد التي ستفتح بدءا من السبت المقبل، مؤكدة أنه سيتم حصر جميع المساجد بحد أقصىة غدا الخميس، بناء على الكشف الذي سترسله المديريات إلى ديوان عام الوزارة.

وأوضحت المصادر، أنه لن يفتح أي مسجد ليس به إمام أو خطيب تابع للوزارة، أو أي مكان يوجد به إصابات كورونا بشكل مرتفع، وهذا سيتم التنسيق فيه مع وزارة الصحة.

وأكدت، أنه سيتم غلق أي مسجد تظهر به حالات اشتباه بكورونا فورا، إلى جانب أنه تم التنبيه على العمال بضرورة التنظيف المستمر مع إحكام إغلاق دورات المياه.

ونفت المصادر، تركيب بوابات تعقيم للمساجد في المدن، وبالنسبة للمساجد الكبرى التي يوجد بها أضرحة، فسيتم تخفيف الزحام بها وإحكام إغلاقها بعد الصلاة مع التأكيد على غلق الأضرحة.

وتابعت، أنه بالنسبة ليوم الجمعة فسيتم فتح المساجد أمام الصلوات العادية وغلق المسجد في صلاة الجمعة فقط، مع فتحه باقي اليوم.

وفي وقت سابق، أكدت الوزارة أنه سيتم الفتح التدريجي ابتداءً من يوم السبت 27/ 6/ 2020م وفق انتهاء كل مديرية أوقاف من الاستعدادات اللازمة للفتح، وسيتم الإعلان عن جميع المديريات والمساجد التي سيتم فتحها تباعًا وفق استعداد المديريات.

وحذرت الوزارة بأنها ستتخذ الإجراءات القانونية تجاه أي شخص يقوم بفتح أي مسجد أو زاوية أو مصلى بعيدًا عن إشراف مديريات الأوقاف

من ناحيته، أكد وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، أن الحكومة بادرت بفتح دور العبادة وهناك مسؤولية على المواطنين فى تطبيق الإجراءات الصحية.

وأوضح "جمعة"، أن الوزارة ستطبق أقصى ما يمكن من الإجراءات الاحترازية والصحية فى هذه الظروف الاستثنائية، مشيرا إلى أنه سيتم وضع علامات استرشادية للمصلين داخل المساجد.

وناشد الوزير، كل من يشعر بأعراض مشابهة لفيروس كورونا عليه أن يصلي فى بيته حفاظا على نفسه وحفاظا على غيره، مؤكدا أنه لا حرج على كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة من أداء الصلاة بالمنزل.

وأوضح، أن فتح المساجد سيكون مقتصرا على أداء الفرائض فقط، فى مدة لا تزيد عن نصف ساعة، على أن يتم فتح المساجد قبل الصلاة بعشر دقائق فقط، مؤكدا أن سلوك المواطنين وانضباطهم سيساعدنا على عودة صلاة الجمعة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مواعيد مباريات اليوم الجمعة 3- 5- 2024 والقنوات الناقلة