اعلان

غدا.. السيسي يفتتح أكبر مجمع بتروكيماويات باستثمارات تقدر بـ 1.9 مليار دولار بالإسكندرية

كتب : وكالات

تستعد محافظة الإسكندرية؛ لاستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية والمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، غدا السبت، لافتتاح أكبر مجمع إيثدكو للبتروكيماويات، والذى يعتبر من أكبر الكيانات الصناعية فى مصر والشرق الأوسط.

ويشار إلى أن شركة بتروجت، قد نفذت كامل أعمال الإنشاءات الخاصة بالمشروع، ويشمل مجال أعمال بتروجيت تنفيذ كافة الأعمال المدنية والميكانيكية والكهربائية للمشروع، مقسمة إلى ثلاثة أجزاء.

الجزء الأول، مخصص لتنفيذ وحدة انتاج الايثيلين، والجزء الثانى مخصص لتنفيذ وحدة إنتاج البولى ايثيلين.

والجزء الثالث، مخصص لتنفيذ وحدة المرافق شاملة أعمال تحريك تربة بكميات 714 ألف متر مكعب وأعمال الخرسانات 128 ألف متر مكعب وأعمال الطرق بمسطحات 93 ألف متر مربع وأعمال تركيب هياكل حديدية بوزن 16.5 الف طن وأعمال تركيب مستودعات تخزين بوزن 5400 طن وأعمال تصنيع وتركيب مواسير باطوال 1.1 مليون بوصة قطرية وأعمال تركيب معدات بأوزان 14.6 الف طن، إضافة إلى أعمال فرد كابلات بأطوال 2300 كم وأعمال الأجهزة بعدد 856 جهاز تركيب ومعايرة.

جدير بالذكر أن مشروع مجمع الشركة إنتاج الإيثيلين يعتبر من المشروعات الصديقة للبيئة، وهو أول مشروع في مصر والشرق الأوسط يستخدم التدوير الكامل لمياه الصرف الصناعي في إطار استراتيجية قطاع البترول الهادفة الى تحقيق التنمية المستدامة ودعم استخدام التكنولوجيات المتطورة؛ لإقامة مشروعات صناعية لا تؤثر مخرجاتها سلبًا على البيئة المحيطة، إضافة إلى ترشيد استهلاك المياه عن طريق تقليل كميات المياه المطلوب استقبالها من خارج المشروع.

ويعد مجمع ايثدكو للبتروكيماويات بالإسكندرية أحدث مشروعات صناعة البتروكيماويات المصرية وأحد أهم مشروعات الخطة القومية لتلك الصناعة الواعدة باستثمارات تبلغ حوالى 1.9 مليار دولار.

ويهدف المشروع إلى انتاج حوالى 460 ألف طن سنوياً من الايثيلين و400 ألف طن سنويًا من البولى إيثيلين عالى ومنخفض الكثافة، حيث سيتم توجيه 70% من الانتاج لتغطية احتياجات السوق المحلى بما يعادل 45 % من الاحتياجات، إضافة إلى تصدير 30 % من الانتاج للخارج لتوفير العملة الصعبة.

كما سينتج المشروع أيضاً ما يقدر بنحو 20 الف طن سنوياً من البيوتادين و36 ألف طن سنويًا من البولى بيوتادين، وهى المنتجات التى تقوم عليها العديد من الصناعات لإنتاج مواد بتروكيماوية وسيطة مثل الاستيرين، البولي فينيل كلورايد ومونومر الفينيل أسيتات والتي تدخل في إنتاج العديد من الصناعات البتروكيماوية الأخرى التي تستخدم في العديد من الصناعات النهائية كمنتجات التغليف والتعبئة والمواسير ومستلزمات السيارات والأجهزة الكهربائية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً