اعلان

8 تواريخ صنعت تاريخ العلاقات بين القاهرة وصنعاء

التقي السيسي، اليوم الإثنين، برئيس الوزراء اليمني الدكتور أح

في إطار حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي علي توطيد العلاقات مع البلاد المجاورة والأشقاء العرب، التقي السيسي، اليوم الإثنين، برئيس الوزراء اليمني الدكتور أحمد عبيد بن دغر لبحث تطورات الأوضاع في الجمهورية اليمنية والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وخلال اللقاء، قال رئيس الوزراء اليمني إن زيارته تأتي من منطلق حرص الجمهورية اليمنية على الدور المصرى المحورى والنوعى في المنطقة العربية، والتأكيد على المكانة القومية الكبرى التي تحتلها مصر ومنذ اندلاع أحداث ثورة 30 يونيو توثقت العلاقات بين البلدين من خلال عدد من الزيارات المتتالية نرصدها بالتواريخ في التالي:-

في 5 أغسطس 2015، قام عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمينة بزيارة لمصر، لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وفي 12 يوليو 2015، عقد بمقر مجلس الوزراء اجتماع الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة بين مصر واليمن ترأس الجانب المصري إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء السابق، وترأس الجانب اليمني خالد بحاح نائب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء اليمني، وحضر المباحثات من الجانب المصري وزراء: التخطيط والصحة والعدالة الانتقالية والتعاون الدولي والداخلية، ومن الجانب اليمني وزراء: التخطيط والتعاون الدولي، والداخلية، وحقوق الإنسان.

كما أشار "محلب" إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ حتى عام 2014 نحو 906 ملايين دولار، حيث قدرت الصادرات المصرية بنحو 888 مليون دولار وبلغت الواردات المصرية نحو 18 مليون دولار، موضحا أن المساهمات اليمنية في 284 مشروعًا استثماريًا مقامًا في مصر حتى عام 2014 بلغت نحو 250 مليون دولار في قطاعات "الزراعة والصناعة والخدمات والإنشاءات، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

أما في 12 يوليو 2015، قام خالد بحاح نائب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء اليمني بزيارة لمصر على رأس وفد رفيع المستوى لحضور اجتماع الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة بين مصر واليمن، استقبله إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء السابق.

شهدت هذه الدورة التوقيع على عدد من الوثائق في مجالات هامة تمس مصالح أبناء الشعبين الشقيقين في مجالات التربية والتعليم، والتعليم العالي، والإعلام، والشباب والطلائع والصحة والدواء بما يدعم العلاقات بين البلدين

وفي 17 يونيو 2015، قام رئيس الوزراء اليمني خالد بحاح والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء آنذاك.

أما في 23 مايو 2015، قام عبد الله الصايدي المبعوث الشخصي للرئيس اليمني بزيارة لمصر اِستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي استعرض المبعوث اليمني آخر المستجدات وتطورات الأوضاع على الساحة اليمنية

وفي 27 مارس 2015، قام الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بزيارة لمصر لحضور القمة العربية في دورتها الـ 26 استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي.

أما في 16 يناير 2015، قام عبد الله الصايدى وزير خارجية اليمن بزيارة لمصر استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر رئاسة الجمهورية.

قام "الصايدى" بتسليم رسالة إلى السيسي من الرئيس اليمنى عبد ربه منصور تحمل تأكيدًا على متانة العلاقات الثنائية بين البلدين والتطلع لتعزيزها على كافة المستويات، كما تتناول الرسالة أبرز التطورات السياسية والأمنية التي يشهدها اليمن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً