اعلان

تعرفي على مراحل الحمل المختلفة والتغيرات الشائعة خلالها

يستمر الحمل في العادة 280 يوماً أو 40 أسبوعًا، بدءً من أول يوم في آخر دورة شهرية لكِ وخلالها يمر الحمل بعدة مراحل كل مرحلة بها تغيرات شائعة خاصة بها.

وينقسم مراحل الحمل إلى إلى ثلاث فترات حيث تدوم المرحلة الأولى من الأسبوع الأول وحتى الثالث عشر، فيما تغطي المرحلة الثانية الفترة الواقعة بين الأسبوعين الرابع عشر والسابع والعشرين، وتتواصل المرحلة الثالثة من الأسبوع الثامن والعشرين وحتى الأسبوع الأربعين أو إلى أن يحين موعد الولادة.

ولكل مرحلة من مراحل الحمل تطوراتها الأساسية، ففي الأولى، يمكن سماع دقات قلب الجنين، وفي الثانية، تشعرين للمرة الأولى بحركة طفلك ، أما في المرحلة الثالثة، فتمر كثير من النساء بانقباضات براكستون هيكس، مما يعني أن جسمك بدأ يستعد للوضع والولادة.

وسوف تختبرين تبدلات وتغيرات في الأحاسيس والمشاعر في كل مرحلة من الحمل، ففي البداية، قد تكونين مشحونة من البكاء والإجهاد بسبب التغييرات الهرمونية، وربما تشعرين بتناقضات في الأحاسيس جراء الغثيان الصباحي، فتتساءلين عما فعلته حتى يحدث لكِ كل ذلك، ومن المحتمل أيضًا أن تتأثري بشدة وتمتلئي بالعواطف الجياشة مع أخبارك الخاصة.

عندما تصلين إلى المرحلة الثانية، قد تشعرين بالبهجة وبمزيد من الطاقة بالذات عند اختفاء الغثيان، ويمكن أن تشرعي في الاستغراق بأحلام اليقظة حول الشكل الذي سيكون عليه طفلك وتخيل الحياة التي ستعيشينها معه أو معها.

بحلول المرحلة الثالثة، قد يأتيك الشعور بالملل، وربما يتركك الثقل والتعب اللذان تشعرين بهما فريسة لاحتساب الزمن الباقي حتى موعد الولادة ، ولكن في النهاية، قد ينتابك "حس بالأمان" مباشرة قبيل الولادة بما يعينك على الإنجاز والتنظيم.

وخلال مراحل الحمل المختلفة تابعي نمو وتطور طفلك من لحظة كونه كتلة خلايا صغيرة وصولاً إلى مرحلة الطفل كامل التكوين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة غزل المحلة ولافيينا بدوري المحرتفين "مرحلة الصعود" (لحظة بلحظة) |