اعلان

بالفيديو..قناه السويس بين السياسة والقانون.. ندوة بدار الكتب في الإسماعيلية

كتب : ندا عاطف

أقامت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الدكتور شريف كامل شاهين، صباح اليوم الخميس، ندوة بعنوان "قناة السويس بين السياسة والقانون".

بدأت الندوة فى الحادية عشرة صباحا بكلمة الدكتور شريف شاهين، ثم كلمة الفريق مهاب مميش (الذى اعتذر عن الحضور لاستقباله لوفد رفيع المستوى) وألقاها نيابة عنه محمود رزق مستشار رئيس هيئة قناة السويس لمشروعات التنمية.

ونقل رزق تحية الفريق مميش، وتوجه بالشكر لدار الكتب والوثائق القومية على استضافة تلك الندوة المهمة، كما وجه رزق الدعوة للدكتور شريف شاهين لزيارة مقر هيئة قناة السويس بمدينة الإسماعيلية.

وفى بداية كلمته توجه الدكتور شريف شاهين بالشكر لكل من وزير الثقافة حلمى النمنم والفريق مهاب مميش لرعايتهما للندوة، وأشاد بالحضورالإعلامى المكثف، وناشد الإعلاميين بالتواجد فى الفعاليات القادمة بنفس الكثافة والاهتمام.

وأشار شاهين إلى أهمية الدور الذى تلعبه دار الكتب والوثائق القومية فى حفظ وإتاحة تراث الأمة المصرية من وثائق ودوريات وكتب ومخطوطات، مؤكدا أن كل ما يتعلق بتاريخ قناة السويس تم حفظه فى الدارين ثم إتاحته فى عدد من الكتب القيمة.

وبعد انتهاء الكلمات الافتتاحية، بدأت الجلسة الأولى برئاسة محمود رزق مستشار رئيس الهيئة لمشروعات التنمية، وتحدث فيها محمد مختار المستشار القانوني لرئيس الهيئة عن "النظام القانوني لقناة السويس فى ظل اتفاقية القسطنطينية 1888 ومشروعية قرار التأميم" وقد تناول بالتفصيل التاريخ القانونى للقناة والاتفاقيات المتعلقة بها منذ تقدم ديليسيبس لمشروع القناة إلى الخديو حتى قرار التأميم فى 1956.

كما تحدث الدكتور السيد حسين جلال، نائب مدير التحركات سابقًا عن "قناة السويس بين الحياد والتدويل وحرية المرور" وتناولت كلمته أثر الصراعات الدولية على وضع الملاحة فى القناة، واستعرض طارق حسنين المتحدث الرسمي لهيئة قناة السويس "دور الإدارة المصرية في تطوير القناة منذ التأميم حتى قناة السويس الجديدة" وذلك من خلال عرض فيلم تسجيلى لمدة عشرين دقيقة.

وكان من أهم ما صرح به حسنين أن قناة السويس تقوم الان بتصنيع 100 مركب صيد لتعزيز الأسطول التجارى المصرى، بالإضافة إلى مستشفى كبير سعة 700 سرير،ومحطات لتحلية مياه الشرب وغيرها من مشروعات الدعم اللوجستى.

أما الجلسة الثانية فأدارها المهندس وائل قدورة عضو مجلس إدارة هيئة قناة السويس سابقا، وتحدث من خلالها الدكتور عبد التواب حجاج المستشار الإقتصادي لرئيس الهيئة عن "الأهمية الإستراتيجية والاقتصادية لقناة السويس" حيث توفر المشروعات التى تقوم بها هيئة القناة على الدولة كثير من النفقات، كما تسهم ايرادات القناة بقوة فى الدخل القومى المصرى، كما تحدث الدكتور يحيى رشدي إستشاري البحوث الاقتصادية عن "قناة السويس في مواجهة تحديات الطرق المنافسة والبديلة".

وانتهت الندوة باتفاق على تعاون مكثف فى الفترة القادمة بين دار الكتب والوثائق القومية وبين هيئة قناة السويس. كما وعد الدكتور شريف شاهين بزيارة وفد رفيع المستوى من دار الكتب لقناة السويس فى أقرب فرصة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً