اعلان

نائب برلماني يقترح تعديل مادة تشكيل الأعلى للصحافة

النائب أكمل قرطام، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين
كتب : وكالات

تقدم النائب أكمل قرطام، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، بمقترح تعديل المادة ٦٨ من قانون تنظيم الصحافة الخاصة بتشكيل المجلس الأعلى للصحافة، بحيث يكون مجلس النواب هو المختص بإعادة تشكيل الأعلى للصحافة لحين إنشاء الهيئة الوطنية للصحافة.

واشتمل المقترح الذي تقدم به قرطام - في بيان اليوم الأحد - على ثلاثة نصوص مقترحة، أولها المادة 68، وتنص على "يتولى مجلس النواب جميع السلطات والاختصاصات التي كان يمارسها مجلس الشورى فيما يخص شؤون الصحافة والصحفيين والمؤسسات الصحفية القومية الواردة في هذا القانون وغيره من القوانين، وذلك إلى حين تشكيل الهيئة الوطنية للصحافة".

وتتناول المادة 68 مكرر "تختص اللجنة العامة لمجلس النواب بجانب الاختصاصات المنصوص عليها بقانون رقم واحد لسنة 2016 بإصدار اللائحة الداخلية لمجلس النواب بعرض الأسماء المقترحة لتشكيل المجلس الأعلى للصحافة على البرلمان للتصويت عليه".

فيما حملت المادة 68 مكرر أ "يصدر البرلمان بأغلبية أعضاءه قرارا بتشكيل المجلس الأعلى للصحافة بشكل مؤقت لمدة عام كحد أقصى، أو لحين إنشاء الهيئة الوطنية للصحافة أيهما أقرب، من عدد لا يجاوز 15 عضوا من ذوي الخبرات الصحفية والقانونية والإدارية على ألا يكون من بينهم أي من أعضاء مجلس النواب".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً