اعلان

بالصور.. مصر أكثر الدول العربية حصدًا للميداليات الأولمبية

تعد مصر دولة من أصل 250 دولة مشاركة في دورة الألعاب الاولمبية، كما تعد أكثر الدول العربية حصدًا للميداليات البطولة الأكبر في العالم، حيث حصدت 29 ميدالية أولمبية خلال تاريخ مشاركتها في البطولة.

وفي هذا التقرير نستعرض تاريخ مصر في دورة الألعاب الاولمبية وابطال مصر الأولمبيين.

أولمبياد 1928 "أمستردام"

فقد حصدت مصر أول ميدالية أولمبيه لها عام 1928 في أولمبياد امستردام وكانت ميدالية ذهبية في رفع الأثقال، وكانت من نصيب السيد نصير، وحصل أيضا المصارع إبراهيم مصطفي على الميدالية الذهبية في المصارعة اليونانية، كما أن أول مصري جمع بين ميداليتين كان السباح المصري "فريد سميكة" حيث حصد ميداليتين فضية وبرونزية في السباحة.

أولمبياد 1936 "لندن"

حصدت مصر ميداليتين ذهبيتين في رفع الأثقال، وكانت من نصيب كلًا من "أنور مصباح" وأسطورة رفع الاثقال "خضر التوني" وأيضا حصدت مصر ميدالية فضية كانت من نصيب البطل "صالح سليمان" في رفع الأثقال، كما حصد "صالح سليمان وإبراهيم شمس" ميدالية برونزية لكل منهم في رفع الاثقال، وأشاد الزعيم النازي أدولف هتلر بالبعثة الرياضية لرفع الأثقال المصرية.

أولمبياد 1948 "لندن"

كما حصدت مصر ميداليتين ذهبيتين في رفع الأثقال وكانوا من نصيب "إبراهيم شمس ومحمود فياض" وميدالية فضية من نصيب "عطيه حمودة" في رفع الأثقال، أيضا وميدالية فضية في المصارعة من نصيب "محمود حسن علي" وميدالية برونزية في المصارعة أيضا من نصيب "إبراهيم عرابي".

أولمبياد 1952 "هلنسكي"

تعد أولمبياد "هلنسكي" من أسوء السنين الأولمبية التي مرت على مصر، حيث حصدت فقط ميدالية واحدة وكانت برونزية في المصارعة وكانت من نصيب "عبد الراشد محمد".

أولمبياد 1960 روما

فقد حصدت مصر ميدالية فضية في المصارعة، وكانت من نصيب "عثمان سيد" وأخرى برونزية في الملاكمة كانت من نصيب "عبد المنعم الجندي".

أولمبياد 1984 لوس أنجلوس

تعد أولمبياد "لوس أنجلوس" واحدة من أسوء 3 أولمبياد شاركت فيها مصر، حيث حصدت ميدالية فضية واحدة وكانت في رياضة الجودو وكانت من نصيب "محمد علي رشوان".

أولمبياد 2004 أثينا

عادت الميدالية الذهبية من جديد علي يد البطل المصري "كرم جابر" بعد غيابها عن مصر لمدة 56 عام، وكانت في المصارعة الروماني، كما حصدت مصر ميدالية فضية في الملاكمة كانت من نصيب الملاكم "محمد علي" وميداليتين برونزيتين في الملاكمة أيضا من نصيب أحمد إسماعيل الشامي ومحمد السيد، وأيضا حصد "تامر بيومي" ميدالية برنزية لمصر في التايكوندو.

أولمبياد 2008 بكين

فقد حصدت مصر فيها ميدالية واحدة فقط وكانت من نصيب "هشام مصباح" في رياضة الجودو.

أولمبياد 2012 لندن

وحصد المصارع المصري "كرم جابر" ميدالية فضية في المصارعة، وأيضا "علاء أبو القاسم" في رياضة الشيش، وحصد فضية وحصدت "عبير يحيى" ميدالية برونزية في رفع الأثقال.

أولمبياد 2016 ريو دي جانيرو

وفي ريو، حصد "طارق يحيى" ميدالية برونزية في رفع الأثقال، وحصدت "سارة أحمد" أول ميدالية برونزية لمصر في رفع الأثقال وأيضا حصد "محمد إيهاب" ثاني الميداليات البرونزية وكانت في رفع الاثقال، و"هداية وهبة" حصدت برونزية في التايكوندو.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً